أكرم القصاص - علا الشافعي

مركز دال للأبحاث ينظم ندوة لمناقشة كتاب "مفهوم الشريعة"

الثلاثاء، 23 يوليو 2019 11:41 ص
مركز دال للأبحاث ينظم ندوة لمناقشة كتاب "مفهوم الشريعة" غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامى فعاليات ندوة علمية لمناقشة آخر أعمال المفكر الراحل على مبروك: "مفهوم الشريعة.. بين تسييس الإسلام وتحريره"، يوم الخميس 25 يوليو، فى تمام الساعة السادسة مساءً.

وتأتى الندوة بحضور الدكتور أشرف منصور أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، والدكتور سامح إسماعيل، ويدير اللقاء الكاتب الصحفى محمد حربى، وذلك بقاعة المحاضرات.

يقول مبروك فى كتابه: تمثلت استراتيجية تيارات هذا الإسلام الجهادى أو الانقلابى من تحويل الشريعة إلى سلاح سياسى يحاربون به الدولة، فقد ركز هؤلاء الجهاديون نقدهم للدولة القائمة فى أنها دولة كافرة، لأنها – على حد زعمهم- لا تحكم بشرع الله، وقد اختزلوا هذا الشرع إلى مجرد النظام الفقهى القانونى الموروث من الماضى، الذى اجتهد الفقهاء فى إنتاجه على مدى القرون.

إن الإسلام الذى تستدعيه هذه الجماعات لم يكن الإسلام المنفتح القادر على أن يصبح السبيل لبلوغ الحداثة، بل الإسلام بما هو مجرد جملة قواعد وشعارات منغلقة وفارغة تكتسب قيمتها من الانتماء إلى ماضى غابر كان للمسلمين فيه السيادة، وبطبيعة الحال لا تسعى جماعات الإسلام السياسى باستدعائها هذا الإسلام المنغلق، إلا أن مجرد احتلال المجال العام، ولو كان ذلك على حساب مستقبل الإسلام دينًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة