هيحل مشاكل البلاستيك والتلوث.. 3 استخدامات علمية جديدة للبكتيريا

الإثنين، 22 يوليو 2019 08:00 م
هيحل مشاكل البلاستيك والتلوث.. 3 استخدامات علمية جديدة للبكتيريا بكتيريا
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تعلم أن البكتيريا على الرغم من أنها عبارة عن كائنات حية مجهرية، إلا أنها قد تساعد فى تغيير العالم من خلال تناول نفايات البلاستيك وتنظيف تسريب النفط والتعامل مع التلوث، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

مسح تسرب النفط

بعد كارثة تسرب النفط BP في عام 2010، الذى كان الأكبر في التاريخ، حيث ألقى ما يقرب من 5 ملايين برميل من النفط في خليج المكسيك، لعبت البكتيريا التي تتغذى على مركبات النفط دورًا فعالًا في الحد من تأثير الانسكاب في حالة حدوث أي كوارث في المستقبل.

الكشف عن الزرنيخ

طور العلماء في جامعة ادنبرة جهاز استشعار منخفض التكلفة يستخدم البكتيريا لاكتشاف مستويات غير آمنة من الزرنيخ في مياه الشرب. 

ويعد التلوث بالزرنيخ خطراً على الصحة بالنسبة لملايين البشر في جميع أنحاء العالم، مما يسبب السرطان والموت، حيث تم تصميم البكتيريا وراثيا للكشف عن وجود الزرنيخ.

قطع النفايات البلاستيكية

في عام 2016، حدد العلماء اليابانيون نوعًا من البكتيريا التي تتغذى على البلاستيك المستخدم في صنع زجاجات مشروبات يمكن التخلص منها. 

وتستخدم البكتيريا إنزيمين لتقسيم مادة البلاستيك PET إلى مكونين لتقليل النفايات البلاستيكية، حيث يعمل العلماء حاليًا على تحسين هذه الأنزيمات لجعل إعادة تدوير PET أكثر كفاءة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة