أكرم القصاص - علا الشافعي

مناقشة "بياصة الشوام" للكاتب أحمد الفخرانى بدار العين

الإثنين، 22 يوليو 2019 02:00 ص
مناقشة "بياصة الشوام" للكاتب أحمد الفخرانى بدار العين غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم دار العين للنشر والتوزيع، حفل توقيع ومناقشة رواية "بياصة الشوام"، للكاتب أحمد الفخرانى، وذلك يوم الأحد المقبل، 28 يوليو الحالى، بمقر دار العين بممر بهلر بوسط البلد، ويناقش الرواية الكاتب والصحفى سيد محمود والناقد مصطفى رزق، وتدير المناقشة الدكتورة فاطمة البودى، مدير عام دار العين للنشر.
 
أحمد الفخرانى روائى وصحفى مصرى، صدر له من قبل روايات عائلة جادو، سيرة سيد الباشا، وفازت روايته الأولى ماندورلا بجائزة ساويرس الثقافية فرع شباب الكتاب عام 2016.
 
وياتى على غلاف الرواية: "فى روايته "بياصة الشوام" يمد أحمد الفخراني نظره إلى أقرب ما يمكن، عميقا إلى جوهر معيار الجمال وقيمته؛ هو لا يكتفى – إخلاصًا لمهمته فى خلق الجمال على غير مثال – برصد المعيش أو بتحليله، هو لا يقف حتى عند إعادة تشكيله.
 
يبدع "الفخرانى"، بخفة وبراعة، حلقة جديدة في تجربة جمالية خاصة.
 
"سعيد" بطل البياصة الإشكالي لا يرتحل في الأسطورة ولا يعيش التجربة، بل هو نفسه الأسطورة وتجربة الخلق القلقة، "سعيد" لا يسأل ولا يغامر، بل هو بذاته سؤال الأصالة يواجه المكرر والاعتيادى، فى أسطورته الواقعية، إن جاز القول.
 
يعلم هذا البطل الملعون تمامًا أن غايته بعيدة على قربها، مستحيلة على وجوبها، كما يقول "تخبرهم أنك ستنحت عصفورًا، فيجيبونك أن فكرتهم عن العصفور قد اكتملت ولا حاجة بهم للمزيد، تقول لكن عصفوري شيء آخر... لماذا يغفرون شيئًا غريبًا كأصابع جميلة وفاتنة على جسد قبيح ولا يغفرون لي تماثيلي التي لا تشبه العصافير؟".
 
وتعتبر «بياصة الشوام» من أهم المناطق المميزة لحى العطارين، و«البياصة» باللهجة الإسكندرانية كلمة محرفة عن كلمة «لا بياتزا» la piazza الإيطالية التي تعني «الميدان» أو «الساحة».
 
أحمد الفخرانى، روائى وصحفى مصرى مواليد 1981 الإسكندرية، تخرج من كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية قبل أن يعمل فى الصحافة منذ عام 2007، فازت روايته ماندورلا بجائزة ساويرس لعام 2016، المركز الثانى فرع شباب الأدباء، صدر له: ديكورات بسيطة (شعر) 2007، فى كل قلب حكاية (بورتريه) عن دارالعين 2009، مملكة من عصير التفاح (مجموعة قصصية) عن دار نهضة مصر 2011، ماندورلا (رواية )عن دار العين 2013، سيرة سيد الباشا (رواية ) عن بيت الياسمين 2016، عائلة جادو ( رواية) عن دار العين 2017.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة