أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير الكلية الفنية العسكرية: أبناؤنا متفوقون للغاية ومقاتلون من الطراز الأول.. اللواء جمال النشار: الطلاب يتدربون بالمشروعات القومية.. والبحث العلمى أولوية لدينا.. ومؤتمرات بحثية لتبادل الخبرات مع الجامعات

الإثنين، 22 يوليو 2019 02:30 م
مدير الكلية الفنية العسكرية: أبناؤنا متفوقون للغاية ومقاتلون من الطراز الأول.. اللواء جمال النشار: الطلاب يتدربون بالمشروعات القومية.. والبحث العلمى أولوية لدينا.. ومؤتمرات بحثية لتبادل الخبرات مع الجامعات اللواء جمال النشار مدير الكلية الفنية العسكرية
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء جمال النشار، مدير كلية الفنية العسكرية، أن معايير اختيار الطلاب بالكلية تتماشى مع معايير تنسيق الكليات العسكرية المصرية، تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي 
( شعبة الرياضيات)  فقط والقسم العلمي من شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بشرط أن يكون الطالب قد تحصل على 70%  فأكثر في مادتى الفيزياء والرياضيات وألا يقل المجموع الكلى عن 92% فأكثر وألا يزيد السن فى 1 نوفمبر 2019 عن 21 سنة .

 

وعن نشأة الفنية العسكرية، قال اللواء جمال النشار، أن الكلية أنشأت عام 1958 بعد أن ظلت مصر بدون مدارس التعليم العسكرى التكنولوجى بشكلها المعاصر ما يزيد عن ثلاثة قرون، وبرزت فكرة إنشاء كلية هندسة عسكرية مع صفقة السلاح التشيكية عام 1954 ، حيث ظهرت الحاجة إلى إنشاء الكلية الفنية العسكرية لتخريج كوادر هندسية قادرة على التعامل مع معدات التسليح الحديثة والقيام بمهام التأمين الفنى لها، وتم إنشاؤها فعلياً عام 1958 بالتعاون مع أكاديمية برنو العسكرية التشيكية لتخريج الضباط المهندسين للعمل بالقوات المسلحة المصرية.

 

وأضاف اللواء النشار،  أن الكلية الفنية العسكرية هى الكيان المنوط به إعداد وتدريب وتأهيل الكوادر الهندسية والبحثية للعمل فى أنظمة التسليح المختلفة داخل القوات المسلحة المصرية بما يخدم أهدافها العملياتية وأنشطتها المدنية، حيث تقبل الكلية حاملى شهادة الثانوية العامة المصرية أو الشهادات المعادلة من الدول العربية الشقيقة والإفريقية الصديقة، وتمنح الكلية الفنية العسكرية الدرجات العلمية فى المجالات الهندسية وهى درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الهندسة فى التخصصات المختلفة بالإضافة إلى الدورات التدريبية التخصصية إلى جانب الأنشطة البحثية.

 

وحول أساليب الدراسة بالكلية، أكد أن مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة خمس سنوات دراسية تكون الإقامة خلالها داخل مقر الكلية الكائن فى منطقة كوبري القبة بمدينة القاهرة ويعين خريجوها فى الأسلحة المختلفة للقوات المسلحة برتبة ملازم أول كما يكون له الحق فى عضوية نقابة المهندسين المصرية.

 

وأشار اللواء جمال النشار، مدير الفنية العسكرية، إلى أن خطط التعليم بالكلية، تبين تفصيلات المناهج وموضوعات الدراسة وتوزيع مقرراتها على سنوات وفصول الدراسة وكذلك عدد الساعات النظرية والعملية والتدريبية المخصصة لكل مادة، وقد صممت خطط الدراسة بحيث تكون موضوعات وعدد ساعات كل مجموعة من المجموعات السابقة مناظرة لمثيلاتها التى تدرس فى كليات الهندسة بالجامعات المصرية والأجنبية مع توجيه وتطوير العلوم التخصصية والتطبيقية لتضاهى مستويات كليات الهندسة العسكرية ذات الشهرة العالمية هذا بالاضافة إلى ارتباط تدريس المواد الانسانية والعلوم العسكرية بالمستويات المناظرة فى باقى الكليات العسكرية المصرية.

وأوضح مدير الفنية العسكرية، أن الفرد المقاتل، الذى يتسلح بالعلم، هو هدف الفنية العسكرية، حيث تربى أبطالها على روح وعقيدة الجيش المصرى، وأنهم قادرون على التعلم والتطور المستمر، والانضباط والالتزام فى الوقت نفسه، فيما يشارك الطلاب طوال فترة دراستهم، حيث ينعقد بالكلية الفنية العسكرية مؤتمران دوليان بصفة دورية كل عامين بالتبادل وهما المؤتمر العلمي الدولي العام للكلية الفنية العسكرية, ويضم خمسة مؤتمرات فرعية، والمؤتمر الدولي لعلوم وتكنولوجيا الطيران والفضاء،  ويختص بمجالات وتطبيقات الطيران والفضاء، ويصاحب كلا المؤتمرين معرضاً دوليا تعرض فيه الشركات المحلية والعالمية أحدث منتجاتها في مجالات التسليح ومعدات القتال والصناعات المغذية لها، هذا بالإضافة الى المؤتمر الدولي لبحوث وإبتكارات الطلبة في مرحلة البكالوريوس وكذا المسابقة الدولية للمركبات الغير المأهولة.

 

وأكد مدير الكلية الفنية العسكرية، أنه يتم عقد مؤتمرات بالكلية ، يحضرها الباحثون من القوات المسلحة المصرية والجامعات والمراكز البحثية المصرية والأجنبية، حيث يعرضون أبحاثهم ومناقشتها مع نظرائهم في شتى العلوم الهندسية وتطبيقاتها في كافة المجالات المدنية والعسكرية.

 

وفى نهاية حديثه، أكد مدير الفنية العسكرية، أن الكلية صرح عملاق يخدم أهداف وتوجهات القوات المسلحة، وفق رؤية القيادة العامة، بالإضافة لدورها الرائد فى المشاركة بالمشروعات القومية للدولة ككل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة