خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مكاسب إقرار قانون التأمينات والمعاشات الجديد.. فض الاشتباكات المالية بين الهيئات والبنوك.. تطوير الحد الأدنى للجمع بين المعاشات والأجر أبرزها.. يوفر حوافز تشجيعية ويسمح بالزيادة السنوية دون اللجوء لخزينة الدولة

الإثنين، 22 يوليه 2019 03:00 م
مكاسب إقرار قانون التأمينات والمعاشات الجديد.. فض الاشتباكات المالية بين الهيئات والبنوك.. تطوير الحد الأدنى للجمع بين المعاشات والأجر أبرزها.. يوفر حوافز تشجيعية ويسمح بالزيادة السنوية دون اللجوء لخزينة الدولة مجلس النواب - أرشيفية
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد قانون التأمينات والمعاشات الجديد أحد أهم القوانين التى أصدرها البرلمان فى دور الانعقاد الرابع ، حيث تم وضع حد أدنى للمعاشات لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى، وفقا لقانون المعاشات الجديد 2019 وكذلك أقر القانون الجديد زيادة المعاشات بنسبة التضخم بحد أقصى 15% كل عام.

 

ووفقا للقانون الجديد تم التشديد على زيادة المعاش الإصابى للفئات التى لا تتقاضى أجرا، كالصبية المتدرجين والتلاميذ الصناعيين من 10 جنيهات إلى ما يساوى قيمة الحد الأدنى للمعاش هذا إلى جانب دمج قوانين التأمين الاجتماعى، فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وأصبح هذه القوانين عبارة عن قانون واحد للتأمينات.

 

ويسهم قانون التأمينات الاجتماعية الجديد فى فض التشابكات المالية بين الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والخزانة العامة للدولة وبنك الاستثمار القومى إلى جانب وضع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حوافز تشجيعية للتأمين على العمالة غير المنتظمة.

 

وأقر القانون الجديد توفير بدل البطالة فى قانون التأمينات الاجتماعية، حيث يتم تمويل بدل البطالة من الحصة التى يلتزم بها صاحب العمل بواقع 1% من أجور المؤمن عليهم لديه شهريًا، إضافة إلى ريع استثمار أموال هذا التأمين إلى جانب تأسيس صندوق مالى موحد لجميع الفئات المؤمن عليهم، وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد وتطوير الحد الأدنى للجمع بين المعاشات والمعاش والأجر، ليتساوى مع الحد الأدنى للمعاش بشكل منتظم.

               

من جانبه أكد سامى رمضان، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن قانون التأمينات الاجتماعية كان إضافة قوية للأجندة التشريعية للمجلس وقد عكف المجلس على مدار 6 ساعات لإقرار القانون لكي يستفيد المواطن من المزايا الموجودة ويحصد نتاج الإصلاح الاقتصادي في زيادة المعاشات.

 

وأضاف عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن القانون تضمن قيام وزارة التضامن بالحفاظ على أموال المعاشات والقيام باستثمارها لتزيد من دخل أصحاب المعاشات المنخفضة مع العلم أن المعاشات لا تقل عن 900 جنيه للفرد.

 

وأوضح النائب سامى رمضان، أن هناك مكتسبات أخرى كثيرة لصالح المواطن منها متابعة تسديد التأمينات على العاملين دون تأخير لكي يضمن العاملين حقوقهم وتوفير كل عناصر الاطمئنان، وكذلك دور هام للقانون وهو تشجيع الاستثمار وذلك تيسير سبل التعامل مع المستثمر لتوفير فرص العمل مع الحفاظ الكامل لحقوق العاملين لأن عمال مصر هم معاول البناء والتقدم.

 

وتابع سامى رمضان: القيادة السياسية تهتم لرفعة شأن المواطن وتوفير حياة كريمة لذلك كان كل الأهتمام برفع قيمة المعاشات.

 

فيما قالت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ورئيس لجنة تقرير القانون ، إن مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد المقدم من الحكومة وضع خطة لرفع سن المعاش لمعالجة العجز المالى والاكتوارى فى نظام المعاشات، وتخفيف العبء عن الخزانة العامة.

 

وأوضحت: " سيكون سن المعاش 60 للعاملين لدى الغير والعاملين المصريين بالخارج، ثم تزداد لتكون 65 فى أول يوليو 2040 بالتدرُّج.

 

وأشارت إلى أن القانون خفض نسب اشتراكات التأمين الاجتماعى لتشجيع أصحاب الأعمال للتأمين على العاملين، مع الحفاظ على المزايا الموجودة فى قوانين التأمين الاجتماعى الحالية.

كما كشفت أن القانون تضمن حوافز تشجيعية للتأمين على العمالة غير المنتظمة، مثل تحمُّل الخزانة العامة حصة صاحب العمل لهم.

 
وقال حسن السيد عضو مجلس النواب، إن قانون المعاشات الجديد يصب في صالح المواطنين، لافتا إلى انه يحمى أموال أصحاب المعاشات ويفتح الباب لاستثمار الأموال بما يحقق الفائدة لهم.
 
أضاف السيد، أن البرلمان نجح في إقرار قانون جديد يضمن حماية أموال أصحاب المعاشات، موضحا أن القانون الجديد يضمن زيادة المعاشات بشكل دورى دون اللجوء لخزينة الدولة كما لأنه يدبر هذه الزيادات بشكل دورى.
 
تجدر الإشارة إلى أن البرلمان أقر تعديل قانون التأمينات والمعاشات منذ أيام قليلة بشكل يسمح زيادتها سنويا دون اللجوء لخزينة الدولة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة