خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مارسيليا تستعد لثانى موجة حر بخفض أقصى سرعة للسفن داخل حدود الميناء

الإثنين، 22 يوليه 2019 05:32 ص
مارسيليا تستعد لثانى موجة حر بخفض أقصى سرعة للسفن داخل حدود الميناء ميناء مارسيليا - أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد فرنسا لمواجهة ثانى موجة حر هذا الصيف، وسط توقعات بارتفاع مستوى التلوث مرة أخرى، وهو ما دفع مدينة مارسيليا إلى فرض قيود سرعة جديدة على السفن القادمة إلى مرساها فى جهود لخفض الانبعاثات الضارة.

وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية فى تقرير على موقعها الإلكترونى، أمس الأحد، أن سفن الرحلات البحرية السياحية تُصدر تلوث ثانى أكسيد النيتروجين فى المدينة أكثر من السيارات، حسب استطلاع حديث أجرته منظمة متعاونة مع الحكومة الفرنسية لمراقبة جودة الهواء.

وأشارت الصحيفة إلى أن مارسيليا خفضت قيود السرعة للسفن التى تدخل الميناء من 10 إلى 8 عُقد فى الساعة، وهو ما قال عنه رئيس سلطة ميناء مارسيليا جين مارك فورنيرى، إن تخفيض السرعة القصوى للسفن عقدتين داخل حدود مارسيليا معادل لتخفيض التلوث النابع منها بمقدار الثلث، لكن فورنيرى اعترف أيضا أنه فعليا سيكون من الصعب قياس أثر خفض السرعة القصوى للسفن على البيئة.

ولفتت الصحيفة أنه لهذا السبب فإن مارسيليا، ثانى أكبر المدن الفرنسية، تستثمر 20 مليون يورو فى خطة لتزويد كل السفن بتوصيلات كهربائية من الرصيف حتى لا تستمر فى تشغيل محركاتها أثناء الرسو لتزويد داخل السفينة نفسها بالكهرباء.

وأوضحت الصحيفة أن مئات من الرحلات البحرية السياحية تزور مارسيليا كل عام حاملة على متنها 1.7 مليون راكب مقارنة بـ19 ألف راكب فقط فى 1996، وهو ما يعنى الزيادة الهائلة والمستمرة فى التنامى فى زوار مارسيليا من الرحلات البحرية السياحية فى البحر المتوسط.

ونوهت الصحيفة أن موجات الحرارة ترفع من مستوى تلوث الجو لأن سطوع الشمس الشديد ينتج عنه مستويات أعلى مُركب الأوزون الذى يعد من الملوثات؛ حيث يقول العلماء إن هناك علاقة مباشرة بين درجات الحرارة المرتفعة ومشاكل الجهاز التنفسي.

جدير بالذكر أن فرنسا شهدت الشهر الماضى موجة حر بلغت ذروتها فى بلدة جنوبية وصلت فيها درجة الحرارة إلى 46 درجة مئوية، ومن المزمع أن تشهد فرنسا هذا الأسبوع موجة حارة لن تقل فيها درجات الحرارة عن 40 درجة مئوية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة