خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

"الصحة" تطلق "موبايل أبلكيشن" مجانى لتسهيل الخدمات الطبية على 87 ألف حاج.. 4 فوائد للتطبيق الذكى أبرزها ربط المواطن بخريطة GPS ترشده لأماكن العيادات وخدمات الاستغاثة عن بعد.. وتوفير التوعية للوقاية من الأمراض

الإثنين، 22 يوليه 2019 07:00 ص
"الصحة" تطلق "موبايل أبلكيشن" مجانى لتسهيل الخدمات الطبية على 87 ألف حاج.. 4 فوائد للتطبيق الذكى أبرزها ربط المواطن بخريطة GPS ترشده لأماكن العيادات وخدمات الاستغاثة عن بعد.. وتوفير التوعية للوقاية من الأمراض حجاج بيت الله الحرام
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظل توجيها القيادة السياسية بالاهتمام بالحجاج داخل مصر وخارجها هدفا تبذل الحكومة قصارى جهدها لتحقيقه على الصعيدين الإقليمى والمحلى ما جعل وزارة الصحة والسكان تستعد لإطلاق أول "موبايل ابلكيشن" مجانى لمتابعة وتتبع الحاج طوال فترة أداء المناسك وتوفير الرعاية الصحية الكاملة لهم.

الــ"موبايل إبلكيشن" المجانى الذى يقوم على تجهيزه وإعداده المهندس أيسم صلاح مستشار وزارة الصحة لتكنولوجيا المعلومات يقوم الحاج بتنزيلة عبر الهاتف المحمول، ويبدأ تفعيلة بإدخال رقم جواز سفرة وبيان هاتف محمول أو أرضى لأحد أقاربه لرفع مستوى التواصل مع ذوى الحاج خاصة وقت حدوث الأزمات.

التطبيق الذكى الذى يعكف حالياً على عمله مستشار وزارة الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات يتيح للوزارة الكشف الكامل عن بيانات الحاج الصحية خاصة بعد تسجيلها بمستشفيات وزارة الصحة أثناء القيام بتوقيع الكشف الطبى الكامل عليه للاطمئنان على صحته ورصد التاريخ المرضى لهم لتمكين البعثة الطبية من تسهيل مهام الكشف الطبى وتوفير الرعاية الصحية كامله دون أى معوقات ما يرفع جودة الخدمة وتقليل زمن الكشف والمتابعة الصحية فى العيادات وتقليل هدر المتعلق بالأدوية والمستلزمات خاصة أن الاحتياجات تم توفيرها بناء على بيانات دقيقة بشكل مسبق.

4 وظائف مهمة للتطبيق الذى الجديد المقرر اطلاقه خلال أيام أولها بث باقة من الرسائل التوعية للحاج لضمان حمايته من الأمراض المعدية وكذلك وقايته من الإصابة بالمشاكل والأزمات الصحية المختلفة طوال فترة أداء المناسك وتانيها تعريف الحجاج بعناوين عيادات البعثة الطبية بمكة والمدينة ومواعيد التشغيل طوال فترة الحج ثالثها توجيه الححاج إلى أقرب عيادة لمحلة سكنه وبالتالى التوزيع العادل للحصول على الخدمة وابعها تزويد الأبلكيشن بزر استغاثة والذى يقوم الحاج بالضغط عليه فيقوم بتوجيه سلسلة من الأسئلة السريعة للحاج وبناء علية يقوم التطبيق بإرسال بلاغ لغرفة العمليات التابعة للبعثة الطبية يتضمن تقرير طبيا بالحالة ليتم التعامل مع المستغيث بشكل عاجل.

وبحسب الإحصاءات فإن التطبيق يشمل بيانات 78 ألف حاج مصرى وجميعهم قامت وزارة الداخلية بتسليمهم خط محمول سعودى لضمان ثبوتيه وصحة البيانات التى تربط صناع القرار بالبعثة الطبية لتوفير الرعاية الطبية كاملة.

ويعمل التطبيق الذكى على أرسال الإشعارات التوعية الخاصة بالأمراض وآليات الوقاية الكاملة كما يقدم التطبيق أيضا رسائل تحذيرية لبعض المجموعات المختلفة التى تعرضت لأزمة صحية معينة أثناء الموسم لتنبيههم بالخطر المحيط بيهم طوال الوقت. 

يشار إلى وجود خطة وقائية للحجاج المصريين لحمايتهم من الإصابة بأى أمراض معدية، خلال موسم الحج، تتمثل فى إعطاء الحاج التطعيمات اللازمة قبل السفر، وإجراء الكشف الطبى، ثم متابعته أثناء موسم الحج وإقامته فى الفنادق من خلال الفرق الوقائية، بالإضافة إلى تنظيم ندوات توعوية وقائية لتجنب العدوى أثناء الحج فضلاً عن شرح الممارسات الصحية السليمة، وتوزيع مطويات وكتيبات تتضمن نصائح وإرشادات هامة يجب على الحاج أتباعها للوقاية من الأمراض المعدية، كما تتضمن الخطة الوقائية متابعة الحجاج بعد رجوعهم سالمين إلى الأراضى المصرية، للتأكد من عدم إصابتهم بأى أمراض معدية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة