خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الحيوانات المقدسة فى الحضارات القديمة.. الكلاب تلقت معاملة ملكية بالصين.. قتل القطط عقوبته الإعدام بمصر.. الثعابين أسلحة فتاكة فى اليونان.. والقردة تمثل الآلهة على الأرض.. والعناكب تجلب الثروة

الإثنين، 22 يوليه 2019 04:00 م
الحيوانات المقدسة فى الحضارات القديمة.. الكلاب تلقت معاملة ملكية بالصين.. قتل القطط عقوبته الإعدام بمصر.. الثعابين أسلحة فتاكة فى اليونان.. والقردة تمثل الآلهة على الأرض.. والعناكب تجلب الثروة العناكب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن كوكب الأرض يضم العديد من الحيوانات المستأنسة، التى استخدمها البشر فى العمل أو الطعام، ولكن فى الحضارات القديمة عرف عن الحيوانات أنها القوى السحرية لأنها تعمل كوسيط بين الآلهه والبشر، وهو ما يفسر وجدوها فى المراكز القديمة المخصصة للعبادة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

الكلاب

قال تشن شين، المنسق فى متحف أونتاريو الملكى فى تورنتو، بالصين، إن الكلاب فى التاريخ الصينى تلقت معاملة ملكية، حيث إنها عاشت فى أجنحة ذات أرضيات رخامية، وكانت تنام ينامون على وسائد حريرية، خصص لها رجال يعملون على العناية بها وتلبيه احتياجاتها، وكانت النساء تقمن بتصميم ملابس فخمة للكلاب وينقشن اسم كل حيوان على بطانات الملابس.

 وفى عام 1911، هرب آخر امبراطور صينى وأجبر على التخلى عن العرش.

dogs

القطط 

كان قدماء المصريين يقدسون ويعبدون الكثير من الحيوانات لكن كان للقطط مكانة خاصة، وتعد واحدة من أبرز رموز الثقافة المصرية القديمة، وقد تم تحنيط القطط القديمة نفسها للحفاظ على وضعها وسلامتها بعد الموت.

وكانت القطط حلا مثاليا لمشاكل الفئران والأفاعى ،كما كان قتل القطط عقوبته بالإعدام فى فترة معينة بالتاريخ المصرى سواء كان ذلك عن قصد أم لا.

cats_1
 

 

 الثعابيين

تخيل أنك فى معركة، وتبدأ قوات العدو فى قذف الثعابين في وجهك، لقد فعل اليونانيون القدماء ذلك بالضبط، فقد كانت  الثعابين تمثل حالة حرب بيولوجية ونفسية وغير تقليدية جميعها ملفوفة فى تكتيك مرعب واحد، إذ كان اليونانيون يقذفونها على سفن العدو قبل الهجوم من أجل خلق البلبلة والخوف.

ويقال إن هنيبعل وهو قائد عسكرى قرطاجى، استخدم الثعابين لإحداث فوضى على سفن العدو، وزعم أن لديه آلاف من الجرار الطينية المليئة بالثعابين السامة  التى القاها على أعدائه.

 

 العناكب

العنكبوت رمز قديم وقوى موجود فى جميع أنحاء العالم ، وقد أثار دائمًا مجموعة واسعة من المشاعر لدى الناس الخوف ، والاشمئزاز ، والذعر ، والفضول والتقدير فى بعض الأحيان، والعناكب لها معانى وأغراض مختلفة في الثقافات، تجسد العناكب وشبكاتها العديد من الصفات والتفسيرات ، بما فى ذلك الحيلة والإبداع والدمار، والخداع ، والمؤامرة، الحكمة ، الثروة ، الصبر والموت.

وتحتفل الثقافة الشعبية الصينية القديمة بالعناكب.

ويعتقد أنها تجلب السعادة فى الصباح ، والثروة فى المساء، وأنها مخلوقات محظوظة وتسمى "الحشرات السعيدة"، ويتم ارتداء مجوهرات العنكبوت لجلب الحظ السعيد.

spider

الخيول

ظهرت الخيول لأول مرة مرسومة فى فن كهف العصر الحجرى القديم حوالى منذ 30 ألف عام قبل الميلاد، وهذه الخيول البرية تم اصطيادها من أجل تناول الطعام،  وكان من المعتقد أنهم عندما يرسمون الحصان على جدران الكهفوف، سيجعا من السهل قتله مقابل الغذاء، ومن الشائع أن الخيول كانت مستأنسة فى السهول الأوراسية  منذ حوالى عام 3500 قبل الميلاد، وتم استخدامها عبر التاريخ للنقل والحرب والأعمال الزراعية، كما استخدمت صور الخيول كرمز للقوة.

horse_1

القنفد

القنفد نوع من الثدييات، عرفه المجتمع المصرى القديم، كان للقنفذ سمعة طيبة فهو رمز للنهضة، ولكن منغوليا رأت أنه مخلوق غير صادق ومخادع، وارتبط مفهومه فى إنجلترا بالسحر،ولذا وضعت انجلترا مكافأه و قدرها ثلاثة بنسات عام 1566 لمن يمسك به ويقتله، وعرضت الكنيسة منحة خاصة لذبح القنافذ.

hedgehogs

 القرد

كان للقرد مكانة خاصة فى الحضارة المصرية القديمة، فهو كان ممثل الآلهة، وعرف عنه أنه قام بمد يد العون للأعمال الدنيوية ومساعدة البشر فى بناء القوارب وتنظيم الشوارع.

 

baboons_0

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة