خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

انطلاق تنسيق المرحلة الأولى 2019 بالجامعات.. والتعليم تحذر من السماسرة

الأحد، 21 يوليه 2019 02:47 م
انطلاق تنسيق المرحلة الأولى 2019 بالجامعات.. والتعليم تحذر من السماسرة تنسيق الجامعات
تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت أعمال المرحلة الأولى من التنسيق بتنسيق القبول بالجامعات للعام الجارى 2019، وتستقبل معامل الحاسب الآلى بالجامعات المختلفة طلاب الثانوية العامة بمرحلة التنسيق الأولى؛ لتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى.

وأعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والمشرف على التنسيق، أن عدد طلاب المرحلة الأولى الذين سجلوا رغباتهم على الموقع الإلكترونى للتنسيق بلغ حتى الآن 30 ألف طالب وطالبة منذ فتح الموقع الإلكترونى لاستقبال رغبات هؤلاء الطلاب.أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن أفراد الضبطية القضائية بالوزارة منتشرون بمحيط مكتب التنسيق؛ لمواجهة أى شخص من سماسرة التنسيق الذين يستغلون عدم وعى بعض الطلاب فى تسجيل الرغبات لهم على موقع التنسيق مقابل مبلغا من المال.

وأضاف عطا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أى شخص يتم القبض عليه وهو يقوم بهذه العملية سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد وإحالته للشرطة، مشيرا إلى أن موظفى التنسيق بمعامل الحاسب الآلى بالجامعات ينسقون رغبات الطلاب بالمجان.

وتابع رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى: "على طلاب المرحلة الأولى من التنسيق وأولياء أمورهم ألا ينساقوا رواء هذه المحاولات من بعض الأشخاص مجهولى المصدر لتنسيق رغبات طلابهم على موقع التنسيق مقابل مبلغا من المال، فلديهم موظفين مؤهلين ومدربين للرد على الأسئلة والاستفسارات ومساعدة الطلاب خلال عملية تسجيل الرغبات بمعامل الحاسب الآلى المختلفة".

من جانبه، أكد الدكتور سيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أن هناك موظفين مدربين على تسجيل رغبات الطلاب على موقع التنسيق الإلكترونى من خلال معامل الحاسب الآلى بالكلية، مشيرا إلى أن الكلية نفذت توجيهات الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، فى توفير سبل الراحة للطلاب وأولياء أمورهم خلال عملية التنسيق.

وأضاف تاج الدين لـ"اليوم السابع"، أن الكلية تفتح 4 معامل حاسب آلى بواقع 150 جهاز كمبيوتر؛ قائلا: "إذا شهد الإقبال زيادة من الطلاب سنفتح معامل أكثر لخدمة الطلاب ونستمر إلى ما بعد أوقات العمل الرسمية حسب احتياجات الطلاب"، مطالبا الطلاب وأولياء الأمور بعدم الإفصاح عن رقم الجلوس والرقم السرى لأى شخص لأنه قد يدخل ويغير رغبات الطالب بعد إتمام العملية.

وأكد تاج الدين، أنه سيتم إدارة عملية التنسيق بالكامل من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، كاشفا عن توفير خدمة جديدة العام الحالى لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة بتوفير أجهزة مخصصة لهم بالدور الأرضى من الكلية لتوفير مشقة الصعود للأدوار العليا عليهم". 

وانتظمت أعمال تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى من التنسيق بمعامل الحاسب الآلى التابعة لكلية الزراعة بجامعة القاهرة، إذ توافد الطلاب وأولياء أمورهم على الكلية منذ صباح اليوم الأحد، مع توفير أماكن انتظار لأولياء الأمور حتى ينتهى الطلاب من تسجيل الرغبات.

وكشف الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، أن الكلية بها 4 معامل حاسب آلى بواقع 120 جهاز كمبيوتر، تقوم بتنسيق رغبات طلاب الثانوية العامة، فى إطار عمل مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مشيرا إلى أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغبات بمعامل الكلية بلغ حتى الآن 100 طالب.

وقال مصطفى لـ"اليوم السابع"، إن هناك موظفون ومجموعة إداريين تحت إشراف أستاذ بالكلية؛ لتقديم التسهيلات اللازمة والخدمات المطلوبة لطلاب الثانوية العامة والتعامل مع الطلاب وتوفير كل سبل الراحة لهم، قائلا: "نستقبل أى فئة من الطلاب ونوفر كل التسهيلات لهم ورعاية خاصة للطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة".

وكشف المجمع التكرارى للناجحين فى الثانوية، بعد إجراء التعديلات المناسبة عليه فى مكتب التنسيق وإضافة طلاب الحافز الرياضى، المؤشرات النهائية للقبول بكليات المرحلة الأولى من التنسيق، استقرار الحد الأدنى للقبول بكليات الطب بمايتراوح بين 403.5 درجة بنسبة 98.4% و403 درجة بنسبة 98.3%، إذ أن المجلس قرر تفويض أمر تحديد الأعداد المقترحة للقبول بالكليات المختلفة إلى اللجنة العليا للتنسيق.

تنسيق الجامعات (1)

تنسيق الجامعات

تنسيق الجامعات (2)

الطلاب خلال تسجيل الرغبات

تنسيق الجامعات (3)

مكتب التنسيق

تنسيق الجامعات (4)

تسجيل الرغبات

تنسيق الجامعات (9)

مكتب التنسيق

تنسيق الجامعات (5)

وأكدت المؤشرات النهائية للقبول بكليات المرحلة الأولى من التنسيق، أن الحدود الدنيا للقبول بكليات طب الأسنان تتأثر أيضا بالمجمع التكرارى النهائى الذى تم إعداده بمكت التنسيق، وعندما كان المعهود أن يقل الحد الأدنى لقطاع كليات طب الأسنان بمعدل نصف درجة فقط عن الطب فى ظل وجود حوالى ألفى طالب فقط مشتركين فى النصف الدرجة الواحدة، موضحة أنه حال توقف الحد الأدنى لكليات الطب عند 403.5 سيكون الحد الأدنى لطب الأسنان 403 بنسبة 98.3 % وإذا توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب على مستوى الجمهورية عند 403 فإن الحد الأدنى لكليات طب الأسنان سيتوقف عند 402.5 بنسبة 98.2 %، إذ أن الزيادة الحالية فى أعداد طلاب الثانوية العامة بهذه الشريحة تضغط على مكتب التنسيق بحثى إنه قد لا يقدر على تنفيذ قرار خفض أعداد المقبولين بكليات الأسنان والصيدلة.

تنسيق الجامعات (8)

 

طلاب خلال تسجيل الرغبات 

وكشفت المؤشرات النهائية لتنسيق المرحلة الأولى، أن الحد الأدنى للصيدلة سيتوقف عند 97.6% على أقصى تقدير بواقع 400 درجة مع صعوبة النزول لأكثر من ذلك، إذ أن تداخل رغبات الطلاب بين كليات العلاج الطبيعى والصيدلة قد يجعل الحد الأدنى يقل درجة واحدة فقط بما يعنى أن الحد الأدنى المرتقب للقبول بكليات العلاج الطبيعى 399 درجة بنسبة 97.3%.

تنسيق الجامعات (6)

التنسيق

وأعلن مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى من التنسيق اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 21 يوليو الجارى وحتى يوم الخميس الموافق 25 يوليو، إذ أنه من المقرر أن يتقدم الطلاب الحاصلين على 398 درجة فأكثر أى بنسبة 97.07% فأكثر بالشعبة العلمية بإجمالى عدد طلاب 30152، أما الشعبة الهندسية فيتقدم لها الطلاب الحاصلين على 389.5 درجة فأكثر أى بنسبة 95% فأكثر بإجمالى عدد طلاب 14690طالبا وطالبة.

تنسيق الجامعات (7)

مكتب التنسيق

ويتقدم للشعبة الأدبية خلال المرحلة الأولى من التنسيق الطلاب الحاصلين على 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80% فأكثر بإجمالى عدد طلاب 98471إذ أنه من المقرر أن يتقدم لمرحلة التنسيق الأولى بتنسيق 2019 عدد طلاب 143313طالب وطالبة،مقابل 126807 طالب وطالبة بتنسيق المرحلة الأولى للعام الماضى 2018، وبذلك يكون هناك زيادة فى عدد طلاب المرحلة الأولى لهذا العام بواقع 16596 طالب وطالبة مما يؤكد المؤشرات الخاصة بارتفاع الحدود الدنيا للكليات خاصة كليات المجموعة العلمية بشكل كبير.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة