خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ما الأدوات التى استخدمها المصريون القدماء لقطع حجر الجرانيت الصلب؟

السبت، 20 يوليه 2019 12:20 م
ما الأدوات التى استخدمها المصريون القدماء لقطع حجر الجرانيت الصلب؟ القدماء المصريين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشتهر مصر القديمة بالعديد من الإنجازات التكنولوجية والفنية، التى تبدأ ببناء الأهرامات والمعابد، وابتكار نظام للكتابة وتحقيق تقدم فى الطب، وعلم الفلك، والعديد من المجالات الأخرى.
 
أحد المجالات التى اشتهر بها المصريون بشكل خاص، هو عملهم الحجرى، هناك مسألة مثيرة للجدل بشكل خاص وهى كيف تمكن المصريون القدماء من قطع الجرانيت الصلب وحمله؟ فهو أمر يصعب فعله أكثر بكثير من قطع الصخور الرخوة مثل الحجر الجيرى أو الحجر الرملى. 
 
وجهة النظر الأثرية السائدة هى أن القدماء المصريين استخدموا الأدوات النحاسية والبرونزية والخشبية التى لقطع الجرانيت، واقترح آخرون أن ذلك تم باستخدام معدات أكثر تطوراً لم يتم اكتشافها بعد، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "ايشنت اورجنيز".
 
وفى الوقت الحالى  يبدو أن الأدلة تشير إلى وجهة النظر السائدة بأن المعادن البدائية والأدوات الخشبية كانت كافية لقطع الجرانيت.
 
وأوضح الموقع، أن علماء الآثار الغربيين الذين يدرسون مصر القديمة فى القرن التاسع عشر، معظمهم من سادة طبقة العليا الذين ليس لديهم خبرة فى العمل اليدوى،  نتيجة لذلك ، عندما واجهوا هياكل بناء لم يعتقدون أنه يمكن بنائها بمطارق وإزميلات بسيطة، افترضوا أن الناس فى ذلك الوقت كان لديهم إمكانية الوصول إلى أدوات أكثر تطوراً مثل الرافعات والآلات الصناعية الأخرى.
 
قرر علماء الآثار فى وقت لاحق دراسة عمل البنائين الحجريين لفهم كيف بنى المصريون القدماء الأشياء بشكل أفضل، ولقد أدركوا أن البنائين المصريين المعاصرين في ذلك اليوم كانوا يستخدمون أدوات بدائية مثل المطارق وأزميل النحاس والبرونز والأسافين الخشبية لقطع الجرانيت وهذا ما كان يحدث أيام الحياة المصرية القديمة. 
 
وأشار علماء الأثار إلى أن هناك نظرية مؤكدة  تفيد أن المصريين القدماء استخدموا نظرية قسم الجرانيت عن طريق اتساع الصدع فى الصخر باستخدام الماء، الذى يؤدى إلى فى نهاية إى قسم الصخرة فى النهاية إلى كتل. 
 
وتابع علماء الآثار أن النظرية الثانية أن المصريين استخدموا تكنولوجيا متقدمة لحفر ثقوب فى الجرانيب، حيث زعموا أن المصريين القدماء اخترقوا الجرانيب بمعدات مثل المثاقب الكهربائية أو أشعة الليزر. 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة