خالد صلاح

تريليونات من بقايا البلاستيك الناتجة عن أعقاب السجائر تقتل النباتات

السبت، 20 يوليه 2019 09:49 ص
تريليونات من بقايا البلاستيك الناتجة عن أعقاب السجائر تقتل النباتات سجائر بالتربة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف فريق من الخبراء وجود تريليونات من أعقاب السجائر كل عام فى جميع أنحاء العالم، وينتج عنها بقايا بلاستيكية تمنع النباتات من النمو، حيث يلقى الأشخاص حوالى 4.5 تريليون منها على مستوى العالم، وقد يستغرق الأمر أكثر من عقد من الزمن حتى تتحلل.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون فى جامعة أنجليا روسكين أن المرشحات البلاستيكية فى هذه الأعقاب يمكن أن تمنع نمو العشب والبرسيم بشكل طبيعى، فينمو عدد أقل من ربع البذور فى التربة التى تحتوى على مرشحات السجائر.
 
النبات
النبات
 
ووجدت الدراسة أن ظهور العشب أقل بنسبة 10 %، هي نتيجة لا تظهر عادة إلا في المروج والحدائق التي تعاني من الجفاف، ولكن المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة فلاتر السجائر البلاستيكية تسبب الإجهاد أيضا للنباتات بنفس الطريقة التي تسبب بها نقص المياه. 
 
كما أن النباتات المعرضة للأعقاب لها سيقان أقصر وجذور أقل، وبما أن كان هذا التأثير من أعقاب السجائر غير المدخنة، فمن المحتمل أن يكون السبب هو سم البلاستيك وليس التبغ.
 
ويعتقد الكثير من المدخنين أن أعقاب السجائر تتحلل بسرعة، وبالتالي لا يعتبرونها فضلات، إلا أن الفلتر مكون من نوع من البلاستيك الحيوي يمكن أن يستغرق سنوات إن لم يكن عقودا حتى ينهار، وبالتالى تتسبب في أضرار جسيمة للبيئة.
 
وقال مؤلف مشارك الدكتور باس بوتس، محاضر في علم الأحياء بجامعة أنجليا روسكين في جامعة أرو، "على الرغم من الحاجة إلى مزيد من العمل، فإننا نعتقد أن التركيب الكيميائي للمرشح هو الذي يسبب الضرر للنباتات، فمعظمها مصنوع من ألياف خلات السليلوز، والمواد الكيميائية المضافة التي تجعل البلاستيك أكثر مرونة، وتسمى الملدنات، والتى قد تتسرب أيضًا وتؤثر سلبًا على المراحل المبكرة من تطور النبات".
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة