خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

الدليل الكامل لـفهم قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.. ما هى شروط الحصول على المعاش ومن يستحقه بعد وفاة المؤمن عليه ومتى يتوقف الصرف.. وما هو بدل البطالة وما قيمته؟ ..وشروط الحصول على المعاش

السبت، 20 يوليه 2019 10:38 ص
الدليل الكامل لـفهم قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.. ما هى شروط الحصول على المعاش ومن يستحقه بعد وفاة المؤمن عليه ومتى يتوقف الصرف.. وما هو بدل البطالة وما قيمته؟ ..وشروط الحصول على المعاش مزايا عديدة يتضمنها القانون الجديد
تصوير خالد مشعل - خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قانون التأمينات الاجتماعية الجديد 2019 من القوانين المهمة التى أقرها مجلس النواب، الشهر الجارى، ويحوى الكثير من المزايا والمفاجآت لأصحاب المعاشات والمؤمن عليهم.
 
ويحدد القانون من يستحق الحصول على المعاش حال توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش، وهل يحق للأرمل المتزوج من أخرى الحصول على معاش حال توفى زوجته؟ وهل يحق للابنة المتزوجة تقاضى المعاش؟ وهل يحق للأخوة تقاضى المعاش؟ ومتى يتوقف صرف معاش المستحق؟
 
كما أوضح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد فى فصل الحقوق الإضافية بالمادة 31 حالات استحقاق مبلغ التعويض الإضافى، حيث تتمثل أولى هذه الحالات، انتهاء خدمة المؤمن عليه للعجز الكامل أو الجزئى أو الوفاة متى أدى ذلك لاستحقاقه معاشًا، أما الحالة الثانية، تشمل ثبوت العجز الكامل أو وقوع الوفاة نتيجة إصابة عمل بعد انتهاء الخدمة.
 
معاشت
معاشات
 
كما عرف القانون ماهو بدل البطالة ، وما قيمته ، ومن يموله ، وماهى شروط الحصول عليه، وهل يستحق الحصول على بدل البطالة بعد إيجاد العمل، ومتى يسقط الحق فى صرف بدل البطالة؟
 
فيما نصت المادة 21 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد على الآتى: من بلغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون لمدة 180 شهرا فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون.
 
ومن انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات الموضحة بالبند الأول من المادة 2 «العاملون لدى الغير»، للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئى المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.
 
 ومن يثبت عدم وجود عمل آخر لدى صاحب العمل فى حالة ثبوت العجز الجزئى المشار إليه بقرار من لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها ممثل عن التنظيم النقابى أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة، ويحدد القرار قواعد وإجراءات ونظام عمل اللجنة.

أهم 10 معلومات فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد 2019

1. 

وفقا لقانون المعاشات الجديد 2019، تم وضع حد أدنى للمعاشات لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى.

2. من مزايا القانون الجديد، زيادة المعاشات بنسبة التضخم بحد أقصى 15% كل عام.

3. شدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد على زيادة المعاش الإصابى للفئات التى لا تتقاضى أجرا، مثل كالصبية المتدرجين والتلاميذ الصناعيين من 10 جنيهات إلى ما يساوى قيمة الحد الأدنى للمعاش.

4. تم دمج قوانين التأمين الاجتماعى، فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وأصبح هذه القوانين عبارة عن قانون واحد للتأمينات.

5. يسهم قانون التأمينات الاجتماعية الجديد فى فض التشابكات المالية بين الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والخزانة العامة للدولة وبنك الاستثمار القومى.

6. أقر قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وضع حوافز تشجيعية للتأمين على العمالة غير المنتظمة.

7. وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد، يتم تأسيس صندوق مالى موحد لجميع الفئات المؤمن عليهم.

8. لأول مرة يتم توفير بدل البطالة فى قانون التأمينات الاجتماعية، حيث يتم تمويل بدل البطالة من الحصة التى يلتزم بها صاحب العمل بواقع 1% من أجور المؤمن عليهم لديه شهريًا، إضافة إلى ريع استثمار أموال هذا التأمين.

9. من مميزات قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الموحد، تطوير الحد الأدنى للجمع بين المعاشات والمعاش والأجر، ليتساوى مع الحد الأدنى للمعاش بشكل منتظم.

10. سن المعاش يصل إلى 65 سنة، وذلك بحلول عام 2040، على أن يتم رفع سن المعاش تدريجيا، اعتبارا من عام 2032.

شروط الحصول على المعاش

وضع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الذى أقره البرلمان فى يوليو 2019، حالات معينة لاستحقاق المعاش، هذه الحالات أوضحتها المادة 21 من القانون:
 
1- من بلغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون لمدة 180 شهرا فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون.
 
2- انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات الموضحة بالبند الأول من المادة «2» «العاملون لدى الغير»، للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئى المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.
 
3 - يثبت عدم وجود عمل آخر لدى صاحب العمل فى حالة ثبوت العجز الجزئى المشار إليه بقرار من لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها ممثل عن التنظيم النقابى أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة، ويحدد القرار قواعد وإجراءات ونظام عمل اللجنة.
 
وبحسب القانون، يستثنى من شرط عدم وجود عمل آخر الحالات التى يصدر بها قرار من رئيس الهيئة بناء على موافقة مجلس الإدارة فى الفئات التالية. 
 
العجز الكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط حسب الأحوال بالنسبة للفئات المشار إليها بالبنود ثانيًا وثالثًا ورابعًا من المادة «2» من هذا القانون.
 
العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
 
العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه فى التأمين لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون لمدة 180 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
 
انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة.
 
 

6 مزايا فى قانون التأمينات الاجتماعية الجديد أبرزها بدل البطالة ورفع الحد الأدنى للمعاشات

 
1 – يتضمن نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات فى القانون الجديد، تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، إضافة إلى تأمين إصابات العمل، فضلا عن تأمين المرض، علاوة عن تأمين البطالة.
 
معاشات
معاشات
 
2 - وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، فإن «تأمين البطالة» أو ما يسميه البعض بـ«بدل البطالة» الذى يعد مثل تأمين الشيخوخة وإصابة العمل، يقدر تعويضه للمؤمن عليه خلال مدة التعطل، بنسبة 75 % لأول أربع أسابيع من أجر الاشتراك الأخير، و65% للأربعة أسابيع الثانية و55 للأربعة أسابيع الثالثة، و45 % لباقى الأسابيع.
 
3 - تنص المادة الرابعة من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد بأنه لا يجوز تحميل المؤمن عليه أى نصيب فى نفقات التأمين إلا فيما يرد به نص خاص، ولا يجوز أيضا حرمان المؤمن عليه أو صاحب المعاش من الحقوق التأمينية المستحقة كليًا أو جزئيًا لأى سبب من الأسباب.
 
4 – إنشاء صندوق للتأمينات الاجتماعية والمعاشات على أن يخصص لكل نوع من أنواع التأمينات حساب خاص فى هذا الصندوق، وتكون أموال كل حساب من الاشتراكات التى يؤديها أصحاب الأعمال عن العاملين لديهم، والاشتراكات التى يؤديها المؤمن عليهم، والمبالغ الإضافية المستحقة، والمبالغ التى تؤديها الخزانة العامة للدولة وفقاً لأحكام هذا القانون، وحصيلة استثمار أموال الحساب، وحصيلة المقابل النقدى للخدمات المقررة بموجب هذا القانون، وحصيلة الغرامات المقضى بها عن مخالفة أحكام هذا القانون، والإعانات والتبرعات والهبات التى يقرر مجلس الإدارة قبولها، وفقا للقانون.
 
5 – كما ربط قانون التأمينات الاجتماعية الجديد بين الحد الأدنى للمعاش والحد الأدنى للأجر، وذلك لضمان حصول صاحب المعاش على مبلغ يناسب مستوى المعيشة، إضافة إلى وضع آلية لزيادة المعاشات بنسبة من معدل التضخم فى الدولة يتحملها نظام التأمين الاجتماعى بحد أقصى للزيادة 15% من نسبة التضخم.
 
6 – كذلك، تم استحداث معاشا إضافيا قائما على الاشتراكات المحددة، إلا أنه اختيارى للمؤمّن عليهم لمن يرغب فى تحسين قيمة المعاش المستحق له، على أن يضاف للمعاش الأساسى.
 

«علشان ما يضّحكش عليك» ... 6 أسئلة وإجاباتها عن المعاشات بقانون التأمينات الجديد

 
مزايا كثيرة أتاحها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد 2019، لأصحاب المعاشات، لذلك تستعرض «اليوم السابع» ما يُهم أصحاب المعاشات فى القانون الذى أقره مجلس النواب مؤخرا، وذلك فى إطار الخدمات المعلوماتية والمعرفية التى يقدمها الموقع لقرائه الأعزاء بعيدا عن الأخبار الكاذبة والشائعات.
 
المعاشات
المعاشات
 

من يستحق الحصول على المعاش حال توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش؟

المستحقون لتقاضى المعاش حال وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، هم الأرمل والأرملة والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم فى تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق المنصوص عليها فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد.
 

هل يحق للأرمل المتزوج من أخرى الحصول على معاش حال توفى زوجته؟

لا، حيث يشترط لاستحقاق الأرملة والأرمل أن يكون الزواج موثقا أو ثابتا بحكم قضائى بات، وألا يكون الأرمل متزوجا بأخرى، وفقا لما ذكره قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.
 

هل يحق للابنة المتزوجة تقاضى المعاش؟

وفقا لما جاء فى المادة «100» من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 2019، فإنه  يشترط لاستحقاق الابنة ألا تكون متزوجة، كما يشترط لاستحقاق الابن ألا يكون قد بلغ الـ21، ويستثنى من هذا الشرط العاجز عن الكسب، والطالب بأحد مراحل التعليم التى لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة، ومن حصل على مؤهل نهائى لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق، ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الأقل.
 

هل يحق للأخوة تقاضى المعاش؟

يشترط لاستحقاق الأخوة والأخوات بالإضافة إلى شروط استحقاق الأبناء والبنات أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إياهم وفقا للشروط والأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية.
 

 هل يمكن لمستحق واحد أن يحصل على أكثر من معاش؟

إذا توافرت فى أحد المستحقين شروط الاستحقاق لأكثر من معاش من الهيئة ومن الخزانة العامة فلا يستحق منها إلا معاشًا واحدًا، إلا فى استثناءات معينة.
 

ما هى هذه الاستثناءات؟

1 - يجمع المستحق بين المعاشات فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة «24» من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه فى المادة «102» من هذا القانون. 
2 - يجمع المستحق بين الدخل والمعاش فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة «24» من هذا القانون.
3 - تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
4 - يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعاً بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة، وذلك دون حدود.
5 - يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.
6 - يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد، وذلك بدون حدود.
 

متى يتوقف صرف معاش المستحق؟

يتوقف المعاش فى الحالات التى حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد وهى كالتالى:
 
1 - الالتحاق بأى عمل والحصول منه على دخل صاف يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق فى تاريخ التحاقة بالعمل ثم فى يناير من كل سنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافى.
 
2 - مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة، ويعود الحق فى صرف المعاش فى حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارا من أول الشهر التالى لتاريخ ترك المهنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات وشروط مزاولة المهنة.

لو حصلت لك إصابة عمل.. «اعرف اللى ليك واللى عليك» فى قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

يتعرض البعض للإصابة أثناء العمل، ويحتاج وقتها الشخص للعلاج على نفقة الشركة التى يعمل بها، ومن ثم تدور العديد من الأسئلة والاستفسارات حول تأمين إصابة العمل، فعلى سبيل المثال، هل يجوز للمصاب العلاج فى درجة أعلى من الدرجة التأمينية المتاحة للمصاب؟ وما قيمة اشتراك إصابات العمل؟ وهل يتحمل صاحب العمل أجر يوم الإصابة؟

الجلسه العامه بالبرلمان
الجلسه العامه بالبرلمان
 
أسئلة كثيرة تكشف حقوق وواجبات الشخص الذى أصيب أثناء العمل، وفقا لما جاء فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد.
 

كيف يتم تمويل اشتراكات تمويل إصابات العمل؟

يتم تمويل اشتراكات تمويل إصابات العمل وفقا لما يلى:
1 - اشتراك شهرى يؤديه صاحب العمل يتحدد بواقع «1 % » من أجر الاشتراك للعاملين لديه بالنسبة لغير الخاضعين لأحكام قانون نظام التأمين الصحى الشامل المشار إليه يؤدى للهيئة المعنية بالتأمين الصحى مقابل العلاج والرعاية الطبية.
2 - اشتراك شهرى يؤديه صاحب العمل يتحدد بواقع «0.5 %» من أجر الاشتراك للعاملين لديه مقابل الحقوق المالية التى تلتزم بها الهيئة، وتتم زيادة نسبة الاشتراك الشهرى حتى تصل إلى1 % تبعا لمخاطر نشاط المنشأة وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون فى هذا الشأن.
 

 من يتولى علاج الشخص المصاب؟

تتولى الهيئة المعنية بالتأمين الصحى علاج المصاب ورعايته طبيا، وذلك مع عدم الإخلال بأحكام قانون نظام التأمين الصحى الشامل الصادر بالقانون رقم «2» لسنة 2018.
 

هل يجوز لمصاب العلاج فى درجة أعلى من درجته التأمينية؟

نعم.. يجوز للمصاب العلاج فى درجة أعلى من الدرجة التأمينية، على أن يتحمل فروق التكاليف أو يتحملها صاحب العمل إذا وجد اتفاقا بذلك.
 

هل يجوز لصاحب العمل علاج المصاب؟

نعم.. يجوز لصاحب العمل علاج المصاب ورعايته طبياً متى صرحت له الهيئة المعنية بالتأمين الصحى بذلك، وفقا للشروط والأوضاع التى يصدر بها قرار من رئيس مجلس إدارة الهيئة المعنية بالتأمين الصحى، بالاتفاق مع رئيس الهيئة.
 

هل يتوقف أجر المصاب إذا حالت إصابته عن أداء عمله؟

نص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد على أنه: إذا حالت الإصابة بين المؤمن عليه وبين أداء عمله تؤدى الجهة المختصة بصرف تعويض الأجر خلال فترة تخلفه عن عمله بسببها تعويضا عن أجره يعادل كامل أجره المسدد عنه الاشتراك، ويصرف هذا التعويض للمصاب فى مواعيد صرف الأجور بالنسبة لمن يتقاضون أجورهم بالشهر، وأسبوعيا بالنسبة لغيرهم.. على أن يستمر صرف هذا التعويض طوال مدة عجز المصاب عن أداء عمله أو حتى ثبوت العجز المستديم أو حدوث الوفاة».
 

أبرزهم الباعة الجائلون.. 9 فئات من العمالة غير المنتظمة تحت مظلمة قانون التأمينات الجديد رسميا

مزايا عديدة تضمنها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الذى أقره مجلس النواب فى يوليو 2019، من بينها ضم العمالة غير المنتظمة، مثل الباعة الجائلين وعمال التراحيل تحت مظلة قانون المعاشات الجديد، وهم كالتالى: 
 
1. ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوى عن فئة الحد الأدنـى لأجر الاشتراك.
2. عمال التراحيل.
3. صغار المشتغلين لحساب أنفسهم كالباعة الجائلين ومناديى السيارات وموزعى الصحف وماسحى الأحذية المتجولين، وغيرهم من الفئات المماثلة والحرفيين.
4. خدم المنازل ومن فى حكمهم الذين يعملون داخل المنازل.
5. محفظو وقراء القرآن الكريم.
6. المرتلون والقيمة وغيرهم من خدام الكنيسة.
7. العاملون المؤقتون فى الزراعة سواء فى الحقول والحدائق والبساتين أو فى مشروعات تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة أو الدواجن أو فى المناحل أو فى أراضى الاستصلاح والاستزراع. ويقصد بالعاملين المؤقتين من تقل مدة عمالتهم لدى صاحب العمل عن ستة أشهر متصلة أو كان العمل الذى يزاولونه لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط.
8. حائزو الأراضى الزراعية الذين تقل مساحة حيازتهم عن فدان سواء كانوا ملاكًا أو مستأجرين بالأجرة أو بالمزارعة.
9. ملاك الأراضى الزراعية «غير الحائزين لها» ممن تقل ملكيتهم عن فدان. 
 

36 فئة يطبق عليها قانون التأمينات الاجتماعية الجديد 

 
يُعد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد 2019، قانونا موحدا لكافة قوانين التأمين الاجتماعى فى مصر، خاصة أنه يُسرى على جميع الفئات العاملة من المصريين، وفى هذا الإطار نستعرض الفئات التى يطبق عليها هذا القانون: 
 
عمال
عمال
 
أولاً: العاملون لدى الغير
1 - العاملون المدنيون بالجهاز الإدارى للدولة والهيئات العامة والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة لأى من هذه الجهات.
2 - العاملون بوحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرها من الوحدات الاقتصادية التابعة لها، بما فى ذلك رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة المنتدبون فى شركات قطاع الأعمال العام. كما تسرى أحكام هذا القانون على العاملين المؤقتين والعرضيين والموسميين بالجهات المنصوص عليها بالبندين «1»، «2».
3 - العاملون بالقطاع الخاص الخاضعون لأحكام قانون العمل، مع مراعاة أن تكون علاقة العمل التى تربط المؤمن عليه بصاحب العمل منتظمة، ويستثنى من هذا الشرط عمال المقاولات وعمال الشحن والتفريغ وعمال الزراعة وعمال الصيد وعمال النقل البرى، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والشروط اللازم توافرها لاعتبار علاقة العمل منتظمة.
4 - المشتغلون بالأعمال المتعلقة بخدمة المنازل، فيما عدا من يعمل منهم داخل المنازل وتحددهم اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
5 - أفراد أسرة صاحب العمل الذين يعملون لديه ويعولهم فعلاً، بشرط توافر الشروط المنصوص عليها فى البند «» ويشترط فى البنود «3 ، 4 ، 5» ألا يقل سن المؤمن عليه عن الثامنة عشر.
وفى حالة التحاق المؤمن عليه بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل فلا يعتد ضمن مدة اشتراكه إلا بمدة عمله لدى صاحب عمل واحد، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وأحكام تحديد مدة العمل الخاضعة لهذا القانون.
ثانياً: أصحاب الأعمال ومن فى حكمهم
6 - الأفراد الذين يزاولون لحساب أنفسهم نشاطا تجاريا أو صناعيا أو زراعيا والحرفيون وغيرهم ممن يؤدون نشاطا أو خدمات لحساب أنفسهم، ويشترط لخضوعهم أن تنظم أنشطتهم قوانين خاصة أو يلزم لمزاولتها الحصول على ترخيص بذلك من الجهة الإدارية المختصة.
7 - الشركاء المتضامنون فى شركات الأشخاص وشركات التوصية بالأسهم، ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارة والأعضاء المنتدبون فى الشركات المساهمة بالقطاع الخاص، والمديرون فى الشركات ذات المسئولية المحدودة.
8 - ملاك شركات الشخص الواحد.
9 - المشتغلون بالمهن الحرة وأعضاء النقابات المهنية، ويحدد تاريخ بدء انتفاع كل مهنة بأحكام هذا القانون بقرار من رئيس الهيئة.
10 - الأعضـاء المنتجون فى الجمعيات التعاونية الإنتاجية الذين يشتغلون لحساب أنفسهم.
11 - مالكو الأراضى الزراعية التى تبلغ مساحتها فدان فأكثر.
12 - حائزو الأراضى الزراعية التى تبلغ مساحتها فدان فأكثر، سواء كانوا ملاكا أو مستأجرين بالأجرة أو بالمزارعة أو هما معا.
13 - ملاك العقارات المبنية الذين لا يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوى عن الحد الأدنـى لأجر الاشتراك، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وقواعد الخضوع لهذا البند.
14 - أصحاب وسائل النقل الآلية للأشخاص أو البضائع بما فى ذلك وسائل النقل البرى والنهرى والبحرى والجوى.
15 - الوكلاء التجاريون.
16 - أصحاب مراكب الصيد الميكانيكية أو الشراعية.
17 - المأذونون الشرعيون والموثقون المنتدبون من غير الرهبان.
18 - العمد والمشايخ.
19 - المرشدون والأدلاء السياحيون وقصاصو الأثر.
20 - الأدباء والفنانون.
21 - ورثة أصحاب الأعمال فى المنشآت الفردية، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط الخضوع.
22 - أصحاب الصناعات المنزلية والبيئية والريفية والأسرية. ويشترط للانتفاع بأحكام هذا البند عدم الخضوع لأحكام هذا القانون طبقاً للبند أولاً من هذه المادة، وألا يقل سن المؤمن عليه عن الحادية والعشرين.
ويجوز بقرار من رئيس الهيئة إضافة فئات أخرى وفقاً لهذا البند، على أن يحدد القرار تاريخ بدء الانتفاع والشروط الأخرى للانتفاع بأحكام هذا القانون.
ثالثاً: العاملون المصريون فى الخارج
23 - العاملون المرتبطون بعقود عمل شخصية.
24 - العاملون لحساب أنفسهم.
25 - المهاجرون من الفئات المشار إليها فى البنود السابقة المحتفظ لهم بالجنسية المصرية.
26 - العاملون البحريون الذين يعملون على سفن بحرية ترفع علم دولة أجنبية، وذلك خلال فترة سريان جواز السفر البحرى. ويعتبر العامل المصرى بوحدات المنظمات الدولية والإقليمية والسفارات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية المرتبط بعقد عمل شخصى ولا يسرى فى شأنه قانون العمل فى حكم العامل المصرى بالخارج.
ويشترط للانتفاع بأحكام هذا البند ما يلي:
- ألا يكون خاضعاً لأحكام البندين أولاً وثانياً من هذه المادة.
- ألا يقل سن المؤمن عليه عن الثامنة عشر.
رابعاً: العمالة غير المنتظمة 
27 - ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوى عن فئة الحد الأدنـى لأجر الاشتراك.
28 - عمال التراحيل.
29 - صغار المشتغلين لحساب أنفسهم كالباعة الجائلين ومناديى السيارات وموزعو الصحف وماسحو الأحذية المتجولين وغيرهم من الفئات المماثلة والحرفيين.
30 - خدم المنازل ومن فى حكمهم الذين يعملون داخل المنازل.
31 - محفظى وقراء القرآن الكريم.
32 - المرتلون والقيمة وغيرهم من خدام الكنيسة.
33 - ورثة أصحاب الأعمال فى المنشآت الفردية غير الخاضعين للبند ثانيا متى توافرت فى شأنهم الشروط الآتية:
أ- ألا يعمل بالمنشأة عمال وقت وفاة مورثها.
ب- أن يكون نصيب الوارث من الدخل السنوى للمنشأة المتخذ أساساً لربط الضريبة على الدخل أقل من الحد الأدنى لأجر الاشتراك.
ج-ألا يكون قائماً بإدارة المنشأة.
ويشترط للانتفاع بأحكام هذا البند عدم الخضوع لأحكام هذا القانون طبقًا للبنود أولاً وثانيًا وثالثًا، وألا يقل سن المؤمن عليه عن الثامنة عشر.
ويجوز بقرار من رئيس الهيئة إضافة فئات أخرى وفقاً لهذا البند، على أن يحدد القرار تاريخ بدء الانتفاع والشروط الأخرى للانتفاع بأحكام هذا القانون وقواعد وإجراءات سداد الاشتراكات.
34 - العاملون المؤقتون فى الزراعة سواء فى الحقول والحدائق والبساتين أو فى مشروعات تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة أو الدواجن أو فى المناحل أو فى أراضى الاستصلاح والاستزراع.
ويقصد بالعاملين المؤقتين من تقل مدة عمالتهم لدى صاحب العمل عن ستة أشهر متصلة أو كان العمل الذى يزاولونه لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط.
35 - حائزو الأراضى الزراعية الذين تقل مساحة حيازتهم عن فدان سواء كانوا ملاكًا أو مستأجرين بالأجرة أو بالمزارعة.
36 - ملاك الأراضى الزراعية «غير الحائزين لها» ممن تقل ملكيتهم عن فدان. 
 

تفاصيل اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة

اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز لو كنت موظفا لدى الغير، تتحدد اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بالنسبة للفئات العاملة لدى الغير، وفقا لما يلى:
1. الحصة التى يلتزم بها صاحب العمل بواقع 12 % من أجور المؤمن عليهم من العاملين لديه شهريًا.
2. الحصة التى يلتزم بها المؤمن عليه بواقع 9% من أجره شهريًا.
 
بالنسبة لأصحاب الأعمال والعاملين المصريين فى الخارج: تحدد اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لأصحاب الأعمال والعاملين المصريين فى الخارج، بواقع 21% من دخل الاشتراك الشهرى الذى يختاره المؤمن عليه من الجدول المرفق باللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 
اشتراكات الشيخوخة والعجز والوفاة لو كنت ضمن العمالة غير المنتظمة تتحدد اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بالنسبة لفئات العمالة غير المنتظمة، مثل الباعة الجائلين وعمال التراحيل كالتالى:
1. الحصة التى يلتزم بها المؤمن عليه بواقع 9% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك شهريًا.
2. مساهمة الخزانة العامة بواقع 12 % من الحد الأدنى لأجر الاشتراك شهريًا. علما بأن نسبة الاشتراكات تزداد كل 7 سنوات، اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون بنسبة 1%، وتقسم مناصفة بين صاحب العمل والمؤمن عليه، على ألا تتجاوز إجمالى نسبة الاشتراكات 26%.
 

إلى عمال التراحيل والباعة الجائلين.. اعرف الدولة هتدفعلك كام شهريا فى القانون الجديد

دخلت فئات العمالة غير المنتظمة مثل عمال التراحيل والباعة الجائلين تحت مظلة قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد 2019، إلا أن الكثيرين منهم لا يعرفون حقوقهم وواجباتهم فى هذا القانون، لذلك نقدم بعض الحقائق عن اشتراكات فئات العمالة غير المنتظمة فى قانون المعاشات الجديد:
 
باعه
باعه
 

قيمة اشتراكات الشيخوخة والعجز والوفاة بالنسبة للعمالة غير المنتظمة

وفقا لما نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، فإن اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بالنسبة لفئات العمالة غير المنتظمة مثل الباعة الجائلين وعمال التراحيل يتم تحديدها كالتالى:
‌أ. الحصة التى يلتزم بها المؤمن عليه بواقع 9% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك شهريًا.
‌ب. مساهمة الخزانة العامة بواقع 12 % من الحد الأدنى لأجر الاشتراك شهريًا.
ما فئات العمالة غير المنتظمة فى قانون المعاشات الجديد؟
1 - ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوى عن فئة الحد الأدنـى لأجر الاشتراك.
2 - عمال التراحيل.
3 - صغار المشتغلين لحساب أنفسهم كالباعة الجائلين ومناديى السيارات وموزعى الصحف وماسحى الأحذية المتجولين، وغيرهم من الفئات المماثلة والحرفيين.
4 - خدم المنازل ومن فى حكمهم الذين يعملون داخل المنازل.
5 - محفظو وقراء القرآن الكريم.
6 - المرتلون والقيمة وغيرهم من خدام الكنيسة.
7 - ورثة أصحاب الأعمال فى المنشآت الفردية غير الخاضعين للبند.
 ثانيا متى توافرت فى شأنهم الشروط الآتية:
أ- ألا يعمل بالمنشأة عمال وقت وفاة مورثها.
ب- أن يكون نصيب الوارث من الدخل السنوى للمنشأة المتخذ أساساً لربط الضريبة على الدخل أقل من الحد الأدنى لأجر الإشتراك.
ج-ألا يكون قائماً بإدارة المنشأة.
ويشترط للانتفاع بأحكام هذا البند عدم الخضوع لأحكام هذا القانون طبقًا للبنود أولاً وثانيًا وثالثًا، وألا يقل سن المؤمن عليه عن الثامنة عشرة.
ويجوز بقرار من رئيس الهيئة إضافة فئات أخرى وفقاً لهذا البند، على أن يحدد القرار تاريخ بدء الانتفاع والشروط الأخرى للانتفاع بأحكام هذا القانون وقواعد وإجراءات سداد الاشتراكات.
8 - العاملون المؤقتون فى الزراعة، سواء فى الحقول والحدائق والبساتين أو فى مشروعات تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة أو الدواجن أو فى المناحل أو فى أراضى الاستصلاح والاستزراع.
ويقصد بالعاملين المؤقتين من تقل مدة عمالتهم لدى صاحب العمل عن ستة أشهر متصلة، أو كان العمل الذى يزاولونه لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط.
9 - حائزو الأراضى الزراعية الذين تقل مساحة حيازتهم عن فدان، سواء كانوا ملاكًا أو مستأجرين بالأجرة أو بالمزارعة.
10 - ملاك الأراضى الزراعية «غير الحائزين لها»، ممن تقل ملكيتهم عن فدان.
 

أهمها الزيادة السنوية للمعاشات.. 4 حقائق بقانون التأمينات الاجتماعية الجديد

زيادة المعاشات سنويا أقرها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الذى وافق عليه مجلس النواب فى يوليو 2019، لكن فى أى شهر سيتم زيادة المعاشات كل عام؟ وما هى نسبة الزيادة؟ وما الحد الأدنى للمعاش؟ هناك أسئلة عديدة تدور فى الأذهان، إلا أن قانون المعاشات الجديد أجاب عليها فى مواده الدستورية.
 
وفقا لما جاء فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، فإن المعاشات المستحقة تزداد فى 30 يونيو من كل عام اعتبارا من أول يوليو.
 
وتزداد المعاشات حسب نسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15% ولا تزيد قيمة الزيادة فى المعاش عن نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهرى فى 30 يونيو من كل عام.
 
ويتحمل صندوق التأمين الاجتماعى بنسبة الزيادة عن جزء المعاش الذى يلتزم به، كما تتحمل الخزانة العامة بباقى قيمة الزيادة.
 
وفقا لما نص عليه قانون المعاشات الجديد، يستحق صاحب معاش العجز الكامل المستديم والولد العاجز عن الكسب إعانة عجز تقدر بـ«20%» شهريا من قيمة ما يستحقه من معاش وزيادته، إذا قررت الهيئة المعنية بالتأمين الصحى الشامل أنه يحتاج إلى المعاونة الدائمة من شخص آخر للقيام بأعباء حياته اليومية، وتقطع هذه الإعانة فى حالة الالتحاق بعمل، أو زوال الحالة وفقا لما تقرره الهيئة المشار إليها أو وفاته.
العدد اليومي
 

 

العدد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة