طارق فهمى: هدف "ورشة المنامة" إعادة تأهيل الشعب الفلسطينى

الثلاثاء، 02 يوليو 2019 08:59 م
طارق فهمى: هدف "ورشة المنامة" إعادة تأهيل الشعب الفلسطينى الإعلامية عزة مصظفى والدكتور طارق فهمى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، تفاصيل ورشة المنامة، التي أثيرت حولها الأحاديث بخصوص سعى أمريكا لإقامة عدد من المشروعات على أرض فلسطين، فى إطار المقاربة السياسية.

وأضاف "فهمى" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، على قناة صدى البلد: "هدف ورشة المنامة هو إعادة تأهيل الشعب الفلسطينى، وبناء قدرات وإمكانيات للاقتصاد الخاص بالأراضى الفلسطينية المحتلة، استنادا للوثيقة الرسمية التى طرحت فى الورشة".

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، البنود الخاصة بالوثيقة الرسمية فى ورشة المنامة، وهى: «النقطة الأولى خاصة بالممرات والطرق والعبور من القطاع والضفة إلى دول الجوار، وهناك جزء خاصة بتمويل صندوق سيادي يضم 50 مليار دولار للمشروعات الاقتصادية، مع الاهتمام بقطاعي الصحة والتعليم».

وأكد فهمي أن الجانب الأمريكي يعيد تكرار ما طرحه فى مرحلة التسعينيات، مع غياب آليات التنفيذ فلا توجد مصادر تمويل واضحة.

وكشف الدكتور طارق فهمى، مستجدات القضية الفلسطينية ودور الوساطة المصرية فى ذلك، وتابع: "الوسيط المصرى يتحرك بجهد متراكم لمحاولة التقريب فى وجهات النظر، والمفوض المصري يمتلك إمكانيات لتحقيق ذلك".

 

ولفت إلى أن وزير الخارجية، سامح شكرى عبر عن الرؤية المصرية فى ذلك الشأن خلال مقاربة المنامة، متابعا: "القاهرة تقدم التسهيلات المعتادة، ولا أحد يمكن أن يزايد على المفوض المصرى فى ذلك، وهذه ثوابت السياسة الخارجية المصرية»، مشيرا إلى أن مصر لا تتفاوض باسم أحد، وإنما تقرب فى وجهات النظر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة