بعد رفع الحظر عن هواوى.. 8 مشاهد تلخص الأزمة بين أمريكا والعملاق الصينى.. التجسس وراء بداية الصراع.. اجتماع 80 دقيقة بين ترامب والرئيس الصينى يحل الأزمة.. وارتياح بين المستخدمين

الثلاثاء، 02 يوليو 2019 09:14 م
بعد رفع الحظر عن هواوى.. 8 مشاهد تلخص الأزمة بين أمريكا والعملاق الصينى.. التجسس وراء بداية الصراع.. اجتماع 80 دقيقة بين ترامب والرئيس الصينى يحل الأزمة.. وارتياح بين المستخدمين هواوي
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشركة "هواوي" الحياة في وقت سابق من هذا الأسبوع، خاصة بعد التصريح بأن الشركات الأمريكية مسموح لها ببيع البضائع لشركة التكنولوجيا الصينية المحاصرة بعد أكثر من شهر من الحظر.

وكان الشهر الماضي مؤلمًا لشركة Huawei منذ أن أضافتها الحكومة الأمريكية بالإضافة إلى 70 من الشركات التابعة لها إلى "قائمة الكيانات" التي تمنع الشركات الأمريكية من التعامل معها.

وكانت تداعيات هذه الخطوة ضخمة، فبحسب ما ورد أجبرت مجموعة من شركات الرقائق على قطع العلاقات بينما جمدت جوجل، التى توفر نظام أندرويد لأجهزة Huawei، علاقتها بالشركة، وفيما يلى نرصد لك ملخص الأزمة من بداية الحظر وحتى قرار ترامب برفعه

بداية الأزمة

فرض الرئيس الأمريكي الشهر الماضى عقوبات على شركة هواوي الصينية، وهو الأمر الذي يمنع الشركات الأمريكية من التعامل مع شركة الهواتف المحمولة دون موافقة الحكومة، وهو القرار الذي انتقدته هواوى، مؤكدة على أنها ستتخذ خطوات لحماية شركاتها.

التجسس كلمة السر


 

كشف تقرير من "فاينانشال تايمز" بعد ذلك القرار أن رؤساء وكالة المخابرات الأمريكية، اطلعوا خلال الأيام الماضية الشركات الأمريكية والمستثمرين والمجموعات المهمة الأخرى على مخاطر التعامل مع الشركات الصينة التى تعمل فى مجال الهواتف النقالة، وأن السبب فى حظر هواوى هو لحماية الأمن القومى الأمريكى.

جوجل تنفذ القرار

بعد ذلك بأيام أعلنت جوجل عن وقف التعاون مع الشركة الصينية، وانضمت لها شركات أخرى مثل إنتل وكوالكوم وبرود كوم الأمريكية ومايكروسوفت وتوشيبا وباناسونيك، كما حذفت إحدى شركات صناعة كروت الذاكرة الشركة من قائمة أعضائها.

الخسائر

قال مؤسس شركة هواوى ورئيسها التنفيذي Ren Zhengfei مؤخرًا إن الحظر سيكلف شركة التكنولوجيا الصينية - ثالث أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم - حوالي 30 مليار دولار من العائدات المفقودة خلال العامين المقبلين.

رد فعل هواوى

صرح مدير الشئون القانونية بشركة هواوي أثناء الأزمة أن وضع الشركة على القائمة السوداء أمر يعد "سابقة خطيرة" تضر مليارات المستهلكين، ووجه اتهامات بالحشد الأمريكى ضد هواوى، كما قامت الشركة الصينية مجموعة ببعض التحركات في الدعوى القضائية التي سبق ورفعتها ضد الإدارة الأمريكية.

ذعر المستخدمين

أثارت تلك الأزمة جدلا واسعا بين المستخدمين حول العالم، خاصة الذين يمتلكون هواتف ذكية من إنتاج الشركة، وبدأ البعض في البحث عن هواتف أخرى حال توقف الأندرويد عن العمل، كما أثرت الخطوة على المشتريين الذين استبعدوا منتجات هواوى عندما قرروا شراء هاتف جديد.

تقليل الاعتماد على الولايات المتحدة

كشفت الخطوة الأمريكية غير المعتادة لإدراج هواوي في القائمة السوداء - الأحدث في سلسلة من الاستراتيجيات في معركتها التجارية المستمرة مع الصين - مدى اعتماد الشركة على الولايات المتحدة.

لذلك اتخذت شركة Huawei خطوات لتقليل اعتمادها على أمريكا، بما في ذلك تطوير نظام التشغيل الخاص بها ليحل محل Android، وإنتاج شرائح النسخ الاحتياطي الخاصة بها، ويمكن أن تتوقع أن هذه المشاريع ستدخل حيزًا مفرطًا لضمان ألا تجد Huawei نفسها في موقف مماثل مرة أخرى في المستقبل.

اجتماع 80 دقيقة يحل الأزمة

بعد اجتماع جمع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الصينى على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين استمر لمدة 80 دقيقة، قال ترامب إنه سيسمح ببيع تقنيات الشركات الأميركية لشركة هواوي الصينية، في حين ستشتري بكين المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية.

وخلال مؤتمر صحفى عقد بعد الاجتماع قال ترامب: "سنواصل العمل مع الصين من حيث توقفنا، لمعرفة ما إذا كان يمكننا عقد صفقة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة