أكرم القصاص - علا الشافعي

مركبة كاسينى تكشف عن تشكيلات تشبه الحلقة حول بحيرات قمر تيتان

الجمعة، 19 يوليو 2019 07:30 م
مركبة كاسينى تكشف عن تشكيلات تشبه الحلقة حول بحيرات قمر تيتان ملاحظات كاسينى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف العلماء تلال تشبه الحلقة تلتف حول بعض البحيرات الموجودة فى أقطاب أكبر قمر فى زحل " تيتان" باستخدام ملاحظات من مركبة الفضاء الدولية "كاسيني".
 
ووفقا لما ذكره موقع "phys" العلمى، أمضت مهمة كاسيني التابعة لناسا 13 عامًا في نظام زحل، حيث تحمل المركبة الفضائية مسبار هيجنز التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، والتي هبطت على سطح القمر الجليدي في عام 2005. 
 
وخلال جولة كاسيني في زحل وأقمارها، قامت بأكثر من 100 رحلة، واكتشفت نحو 650 بحيرة وبحار في المناطق القطبية لـ تيتان منها مملوءة جزئياً على الأقل بمزيج سائل من الميثان والإيثان.
 
وتتميز معظم بحيرات تيتان الأصغر حجماً بانخفاضات حادة، إما فارغة أو ممتلئة، بأرضيات مسطحة نسبيًا، وعمق يصل إلى 600 متر، ومع ذلك ، فإن بعض البحيرات محاطة بأسوار تشبه التلال على شكل حلقة تمتد لعشرات الكيلومترات من شاطئ البحيرة.
 
وهذه التلال قد تحمل أدلة مهمة حول كيف أصبحت المناطق القطبية المملوءة بالبحيرة في تيتان ما نراه اليوم، وكشفت الأبحاث السابقة عن وجودها، ولكن السؤال حول كيف تشكلت؟
 
تبين من البيانات الطيفية والرادارية من كاسينى لأول مرة استكشاف خمس مناطق بالقرب من القطب الشمالي لتيتان به البحيرات المملوءة والتلال المرتفعة، وثلاث بحيرات فارغة من منطقة قريبة، كما توضح البيانات الطيفية أن التلال لها تركيبة مختلفة فيما يتعلق بالبيئة المحيطة بها. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة