أكرم القصاص - علا الشافعي

الجزائر ضد السنغال . جمال بلماضى سادس مدرب وطنى يحرز أمم أفريقيا

الجمعة، 19 يوليو 2019 11:13 م
 الجزائر  ضد السنغال . جمال بلماضى سادس مدرب وطنى يحرز أمم أفريقيا جمال بلماضى
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

نجح جمال بلماضى المدير الفنى لمنتخب الجزائر فى كسب التحدى بالنسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً فى مصر، بعدما تمكن من قيادة منتخبي بلاده للتتويج باللقب الأفريقى 2019.

توج منتخب الجزائر بلقب كأس أمم أفريقيا 2019، بعد تغلبه على منتخب السنغال، بهدف نظيف، فى المباراة التى جمعت المنتخبين، مساء اليوم الجمعة على ملعب "القاهرة"، فى المباراة النهائية للبطولة، التى استضافتها مصر فى الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو الجارى.

سجل بغداد بونجاح هدف منتخب الجزائر، بعد مرور دقيقة و 20 ثانية، كأسرع أهداف النسخة الحالية من أمم أفريقيا، من تسديدة قوية اصطدمت بشيخو كوياتى مدافع منتخب السنغال، لتسكن الشباك.

 
 

ونجح بونجاح فى معادلة الرقم المسجل باسم المصري محمد دياب العطار "الديبة"، والنيجيري أوديجبامي، كأصحاب أسرع هدف في تاريخ أمم إفريقيا، في الدقيقة الثانية

 
فى 1962 حققت المضيفة إثيوبيا بقيادة الأسطورة يدينكاتشو تيسيما لقبها الأول (والوحيد حتى الآن) فى كأس الأمم الأفريقية بالفوز على مصر 4-2 فى النهائى. وكان يدرب الفراعنة فى هذا الوقت الثنائى محمد الجندى وحنفى بسطان".

غانا فازت بنسخة 1965 بالفوز على المضيفة تونس في النهائي 3-2، مدرب النجوم السوداء تشارلز جيامفي حقق لقبه الثاني توالياً في كأس الأمم الأفريقية وقتها بالتغلب على نظيره التونسي مختار بن ناصف في المباراة النهائية، غاني آخر هو فريد أوسام دودو قاد النجوم السوداء للتتويج بلقب 1978 في ملعبها، بالفوز على أوغندا بقيادة مدربها التاريخي بيتر أوكي 2-0 في النهائى".

في 1998 أصبح المصري محمود الجوهري هو أول رجل يحقق لقب كأس الأمم الأفريقية كلاعب (1959) ومدرب، الجوهري قاد الفراعنة للفوز بلقبهم الرابع وقتها في بوركينا فاسو، بالفوز 2-0 في النهائي على جنوب أفريقيا بقيادة الرمز المحلي هناك جومو سونو".

شارك فى البطولة 14 مدرباً أجنبياً و10 مدربين وطنيين، وتتصدر مصر وفرنسا قائمة الدول التى حقق مدربوها اللقب الأفريقى عبر تاريخه، بعدما نجح حسن شحاتة فى الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية "3 مرات" مع المنتخب الوطنى أعوام 2006، 2008، 2019، بينما حصد الثنائى مراد فهمى ومحمود الجوهرى اللقب "مرة واحدة" عامى 1957 و1998.

تملك فرنسا "5 ألقاب" أيضاً فى عدد مرات الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية على صعيد المدربين، بعدما حصل هيرفى رينارد المدير الفنى الحالى لمنتخب المغرب على اللقب القارى "مرتين" مع منتخبى زامبيا وكوت ديفوار عامى 2012، و2015، بجانب روجيه لومير الذى حصل على بطولة كأس الأمم مع منتخب تونس عام 2004، وكلود لوروا الذى أهدى الكاميرون ثانى لقب قارى لها، في نسخة المغرب 1988، وبيير لوشانتر الذى منتخب‏ الكاميرون إلى الفوز بلقب كأس ‏أمم أفريقيا عام 2000.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة