خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيديو وصور.. "قوم اطمن على فاتورتك".. مراحل مراجعة فواتير الكهرباء قبل تسليمها للمواطن.. طباعة الفاتورة تخضع لمعايير وشروط تستمر أسبوعا قبل التوزيع.. الكهرباء: إجراءات جديدة لضمان دقة حساب الاستهلاك

الجمعة، 19 يوليه 2019 06:00 م
فيديو وصور.. "قوم اطمن على فاتورتك".. مراحل مراجعة فواتير الكهرباء قبل تسليمها للمواطن.. طباعة الفاتورة تخضع لمعايير وشروط تستمر أسبوعا قبل التوزيع.. الكهرباء: إجراءات جديدة لضمان دقة حساب الاستهلاك مراحل مراجعة فواتير الكهرباء قبل تسليمها للمواطن
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أيام من إصدار أول فاتورة كهرباء بالزيادة الجديدة التى أقرتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مايو الماضى، ليتم تطبيقها على فاتورة شهر يوليو، أجرى "اليوم السابع" معايشة ميدانية داخل إحدى مراكز إصدار ومراجعة فواتير الكهرباء، وتحديدًا بمركز إصدار الفواتير بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.

غرفة مراجعة فواتير الكهرباء قبل طباعتها
غرفة مراجعة فواتير الكهرباء قبل طباعتها

 

"العمل يجرى على قدم وساق على مدار الساعة ودقة حساب الاستهلاكات والمراجعات الدقيقة أهم ما فى العمل".. بهذه الكلمات بدأ المحاسب عصمت عبد الظاهر، مدير إدارة إصدار الفواتير بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، حديثه حول آلية العمل داخل المركز الذى يعد البوابة الأخيرة لتجهيز الفاتورة قبل تسليمها للمشترك "المواطن".
 
 
مراكز فواتير الكهرباء
مراكز فواتير الكهرباء

 

يشير عبد الظاهر، إلى أن المركز الذى يرأسه يخدم 48 فرع تابعين للشركة، وهى الأفرع التجارية التى يتم إصدار فواتير لها شهريًا، قائلاً:" طباعة مركزية، حيث تبدأ الأفرع التابعة للشركة كل شهر فى تجهيز البيانات الخاصة بالمشتركين لديها، وإرسالها كملف عبر "الإيميل" إلى المركز الذى يحمله على قاعدة بيانات خاصة، حيث تبدأ دورة الطباعة داخل المركز فى يوم 28 فى شهر الاستهلاك، بعدما يسلم كل فرع البيانات الخاصة به".

المحاسب عصمت عبد الظاهر مع محرر اليوم السابع
المحاسب عصمت عبد الظاهر مع محرر اليوم السابع

 

وأوضح عبد الظاهر، أنه قبل عملية الحساب الأخيرة الطباعة يبدأ مركز الإصدار أولًا بمراجعة المدخلات الخاصة بكل فرع وهى :"القراءات والتبليغات الشهرية"، ثم يتم إعادة إرسال البيانات مرة أخرى للفرع لمراجعتها مرة أخرى فى حالة وجود الاستهلاكات الشاذة، لافتًا إلى أن الاستهلاكات الشاذة تكون مثلا لو استهلاك المستهلك أكثر أو أقل من 30% من المتوسط الشهرى الخاص به، ويتم مراجعتها لمعالجة الخطأ إن وجد، وإرسال تأكيد بالمراجعة، ومن ثم يتم عملية حساب الفاتورة على السيستم الخاص بالشركة".

مدير مركز إصدار الفواتير يشرح آلية عمل الطابعة
مدير مركز إصدار الفواتير يشرح آلية عمل الطابعة

وأوضح عبد الظاهر، أن دورة الإصدار تبدأ من قيام الكشافين بقراءة العدادات، وإدخال كل قسم للتبليغات الشهرية مثل تعديل رقم عداد أو تعديل رقم لوحة، أو أى أعطال، وأى تبليغة تؤثر فى الفاتورة يتم إدخالها، ثم يتم حساب هذه القراءات والاستهلاكات، وبعد عمليات الحساب تتم عملية الطباعة داخل مركز إصدار الفواتير، مشيرًا إلى أنه يتم طباعة حوالى 4 ملايين فاتورة خاصة بشركة جنوب القاهرة شهريًا، وتستمر دورة الطباعة لكل الأفرع حوالى اسبوع عمل على مدار الساعة، ويقوم مندوب كل فرع بإجراء مراجعة على الفواتير مرة أخرى قبل استلامها.

محرر اليوم السابع داخل مركز إصدار الفواتير
محرر اليوم السابع داخل مركز إصدار الفواتير

 

وأشار مدير مركز إصدار الفواتير بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إلى أن الورق الخاص بالفواتير هو "مسبق الطبع"، حيث يتم التعاقد عليه مع إحدى المطابع مسبقًا، حيث تقوم المطبعة بطباعة ورق الفواتير "على بياض"، ويتم بعد ذلك طباعتها داخل مركز إصدار الفواتير بالبيانات التى تمت مراجعتها، لافتا إلى أن الورق من نوعية "70 جرام".

 

وحول الآليات الجديدة التى استحدثتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لضمان دقة قراءات العدادات الخاصة بالمشتركين ودقة إصدار الفواتير، أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم الوزارة، أنه تم البدء فى تجربة برنامج القراءات الموحد الخاص بقراءات العدادات، والذى سيقضى تمامًا على نسب حدوث أى أخطاء فى قراءة العداد.

طباعة فواتير الكهرباء
طباعة فواتير الكهرباء

وأشار حمزة فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إلى أن برنامج القراءات الموحد، تعتمد فكرته على التقاط صورة للعداد وقت قراءته وتسجيلها على البرنامج، حيث لن يتم تسجيل القراءة بدون الصورة كما أنه لن يتم تسجيل القراءة إذا تعارضت مع القراءة المصورة، لافتا إلى أن التوسع فى استخدام العدادات المسبقة الدفع يقضى أيضًا على نسبة حدوث خطأ فى قراءة العداد أو حساب الاستهلاكات، وكذلك العدادات الذكية التى بدأت الوزارة فى تجربتها بتركيب 250 ألف عداد "تحت التجربة".

ماكينة طباعة فواتير الكهرباء
ماكينة طباعة فواتير الكهرباء

إحدى ماكينات طباعة فواتير الكهرباء

إحدى ماكينات طباعة فواتير الكهرباء


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة