أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا تتراجع المحليات عن تنفيذ قرارات الإزالة حتى يسقط العقار.. وما العقارات التى تصدر لها إزالات.. وهل هناك تواريخ صلاحية للمنازل.. وأين يذهب سكان العقار المنهار وهل يحق لهم الحصول على وحدات بديلة؟

الخميس، 18 يوليو 2019 03:30 م
لماذا تتراجع المحليات عن تنفيذ قرارات الإزالة حتى يسقط العقار.. وما العقارات التى تصدر لها إزالات.. وهل هناك تواريخ صلاحية للمنازل.. وأين يذهب سكان العقار المنهار وهل يحق لهم الحصول على وحدات بديلة؟ عقار منهار - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من وقت لآخر تتردد أنباء عن إنهيار عقار وسقوط ضحايا أو مصابين، وهذا على مستوى الجمهورية، وعقب نقل الأخبار، يسارع المسئولين ليأكدوا أنهم أصدروا فى وقت سابق قرار إزالة أو أكثر، للعقار المنهار ، ليخلوا مسئوليتهم.

 

عدة أسئلة تطرح نفسها عقب كل كارثة انهيار عقار، أهمها، لماذا تنتظر أجهزة المحليات على تنفيذ قرارات الإزالة الخاصة بالعقارات الآيلة للسقوك حتى يسقط العقار ويسقطط معه ضحايا ومصابين، وما نوعية العقارات التى تصدر لها إزالات، وهل المنازل لها تواريخ صلاحية، يصدر بعدها قرارات إزالة لها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، واين يذهب سكان العقار المنهار او العقار الذى يتم إخلائه، وهل من حقهم وحدة بديلة، كل هذه الأسئلة نحاول الإجابة عليها.

 

كيف يتم إصدار قرار الإزالة وما هى العقارات التى تستوجب إزالتها ؟
 

يوجد بكل حى لجنة مختصة بمعاينة العقارات، تسمى لجنة العقارات الآيلة للسقوط، معنية بمعاينة العقارات بنطاق كل حى أو مركز ومدينة، وتتحرك بناء على الشكاوى أو البلاغات أو الطلبات المقدمة من المواطنين، وبعد معاينة اللجنة للعقار تصدر قراراها وهو واحد من ثلاث إما إزالة وهو هدم العقار كله، أو تنكيس وهو هدم جزئى للعقار لتخفيف الأحمال، وترميم وهو إجراء الصيانة والترميم العاجل للعقار وإصلاح ما بها من تلفيات.

هناك نوع أخر من الإزالات وهو إزالة العقارات المخالفة فى البناء، مثل البناء بدون ترخيص او البناء المخالف للتراخيص، ويتم تنفيذ الإزالة من جانب الحى وبمعداته، ثمن يسترد من المالك المخالف من خلال النيابة.

 

كيف تنفذ قرارات اللجنة ؟
 

يلزم القانون المالك بتنفيذ قرار اللجنة سواء الترميم أو التنكيس أو إخلاء العقار وإزالته، ولكن هناك مشاكل دائما ما تظهر حال وجود سكان بالعقار، خاصة إذا كانوا بعقد إيجار قديم، حيث يرفض السكان إخلاء العقار لتنفيذ إزالته، ويلجأ المالك إلى دفع مبالغ مالية لهم للموافقة على الإخلاء، حال احتياج المالك لهدم العقار، أما فى حالة التنكيس أو الترميم فغالبا لا يتم لأنه يتم على نفقة المالك فيطلب المالك مقابل من السكان فى حالة إذا كان الإيجار قانون قديم وعند رفضهم الدفع فلا يتم الترميم.

هل للعقارات تواريخ صلاحية وهل يتم هدمها بعد انتهائها ؟
 

ليس للعقارات تواريخ صلاحية، ولكن هناك شروط للبناء يجب الالتزام بها وعند تغييرها يعرض المبنى للخطر، ويستوجب إزالته من الحى، وهناك عقارات قديمه عمرها مئات السنين ولم تتأثر نظرا لبنائها بمواصفات حيدة وصيانتها بشكل مستمر.

 

هل يحق لسكان العقارات المنهارة وحدات بديلة ؟
 

على المحافظة توفير وحدات بديلة للسكان المنهار أو الذى يتم إخلاؤه من قبل الأجهزة المحلية ولو بشكل مؤقت.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة