صور.. شاطئ "أبو قير" بالإسكندرية شاهد على التاريخ.. شهد تدمير الأسطول الفرنسى فى القرن الـ18.. وأصبح مسرحا لانتشال قطع آثار غارقة تعود إلى عصور مختلفة.. والمصطافون يقبلون عليه بكثافة بعد رفع كفاءة الخدمات به

الخميس، 18 يوليو 2019 07:00 م
صور.. شاطئ "أبو قير" بالإسكندرية شاهد على التاريخ.. شهد تدمير الأسطول الفرنسى فى القرن الـ18.. وأصبح مسرحا لانتشال قطع آثار غارقة تعود إلى عصور مختلفة.. والمصطافون يقبلون عليه بكثافة بعد رفع كفاءة الخدمات به شاطئ أبو قير بالإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد شاطئ "أبو قير" والذى يقع أقصى شرق الإسكندرية، أحد أشهر الشواطئ بالإسكندرية المجانية والتاريخية فى نفس الوقت، فهو شاطئ مجانى ولكنه شاهد على التاريخ، نظرا لارتباطه بأحداث تاريخية على مختلف العصور التى مرت على مصر، كما يعد من أحد أهم الشواطئ القديمة على ساحل الإسكندرية، والتى تجمع بين التاريخ والجمال، وقد عاد هذا الشاطئ إلى الأضواء خاصة بعد انتشال العديد من قطع الآثار الغارقة به، من خلال البعثات المصرية والفرنسية.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (1)

وشهد الشاطئ مؤخرا اهتماما من الإدارة المركزية للسياحة والمصايف والتى قامت بالإشراف عليه وضمه إلى قائمة الشواطئ المجانية، بعد أن أصبح يشهد إقبالا كبيرا من المصطافين فى كل عام.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (2)

ويرصد "اليوم السابع" فى السطور التالية، تاريخ الشاطئ وأهم الأحداث التاريخية التى شهدها والأماكن الأثرية به، وكذلك إلقاء الضوء على أهم قطع الآثار الغارقة التى تم انتشالها مؤخرا، ورفع كفاءة الشاطئ لاستقبال المصطافين.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (3)

الشاطئ شهد معركة بحرية هامة فى تدمير الأسطول الفرنسى 1799

شاطئ أبو قير له تاريخ طويل وعريق، خلال العصور المختلفة، وهو شاطئ له طابع خاص، فقد كان شاهدا على تاريخ مصر، ولعل أشهر الأحداث التاريخية التى شهدها هذا الشاطئ هو موقعة "أبو قير البحرية" عام 1799 والتى فيها دمر الأسطول البريطانى بقيادة "نيلسون" الأسطول الفرنسى، وغرق فى قاع خليج أبو قير بمدافعة وكنوزه كما غرق نحو 5400 جندى وفق ما ذكره التاريخ.

سر تسميته بشاطئ "أبو قير"

أطلق اسم شاطئ "أبو قير" على تلك المنطقة بالكامل نسبة إلى القديس "أباكير" وذلك فى العصر المسيحى، حيث لعبت منطقة "أبو قير" دورا هاما فى القضاء على الوثنية بكانوب القديمة، وقد عثر على بقايا معابد وتماثيل فى تلك المنطقة تمثل العبادة الوثنية للإلة ايزيس وزوجها الإله سرابيس وقد دمرت تلك المعابد فيما بعد.

"جزيرة نيلسون" و"قلعة كوسا باشا" أهم المعالم الأثرية بالشاطئ

ويوجد بمنطقة "أبو قير" بعض المعالم الأثرية الهامة، مثل قلعة "كوسا باشا" فى قمة هضبة أبو قير الصخرية وهى قلعة دفاعية، من عهد محمد على باشا وتتميز بالخندق الصخرى المحيط بها.

كما توجد بالمنطقة جزيرة نيلسون، وهى تقع على مسافة بضعة مترات من الشاطئ، حيث كشفت البعثة الإيطالية مجموعة من الآثار من العصر الصاوى وما قبل الاسكندرية و العصر البطلمى وتلك الآثار تعرض حاليا بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (5)

الشاطئ أصبح مسرحا لأبحاث البعثات الأثرية المصرية والفرنسية

أصبح خليج "أبو قير" فى السنوات الأخيرة مسرحا لأبحاث البعثات الاثرية المصرية و الفرنسية، للبحث عن أثار كل مراكز التجارة فى البحر المتوسط منذ أكثر من 1000 عام، وما تعرف باسم "هيراكليون و مينوتس" الغارقتين فى قاع الخليج وآثار المعركة البحرية للأسطول الفرنسى، وقد انتشلت أثارهما مؤخرا من خلال الإدارة المركزية للاثار الغارقة بالتعاون مع الجانب الفرنسى، ويعرض جزء منها حاليا بمتحف الاثار الغارقة، كما عثر على صهاريج تخزين المياه قديما بالمنطقة وبقايا منزل يرجع إلى العصر المقدونى، بقايا أوانى فخارية ترجع الى العصر الهيلنستى المبكر، بعض تماثيل الاوشابتى التى عثر عليها فى الجبانة الفرعونية، مقبرة ترجع الى العصر اليونانى وتظهر فيها فتحات الدفن.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (4)

إقبال كبير على شاطئ أبو قير من المصطافين.. والمحافظة تحرص على مجانيته

يشهد الشاطئ حاليا، إقبالا كبيرا من المصطافين، حيث ينقسم الشاطئ حاليا الى قسمين، "الشاطئ الشرقى" و"الشاطئ الغربى"، فى المنطقة التى تعرف بالمصيف الغربى، ومن أهم شواطئها شاطئ براديس.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (6)

ويلقى الشاطئ إقبالا كبيرا من المصطافين نظرا لأنه يعد أحد الشواطئ المجانية التابعة لمحافظة الاسكندرية، كما أن سعر تأجير الوحدة المصيفية به تنخفض كثيرا عن مثيلاتها بالشواطئ الاخرى المجاورة مثل شاطئ المندرة و شاطئ المعمورة أو سيدى بشر.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (7)

من جانبه أكد اللواء أحمد زهرة، مراقب عام الشواطئ بالادارة المركزية للسياحة و المصايف بالاسكندرية، على أن شاطئ أبو قير يعد أحد الشواطئ المجانية الهامة التابعة لاشارف الادارة المركزية.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (8)

وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن الإدارة المركزية للسياحة والمصايف تقوم بالإشراف على الشاطئ الشرقى، حيث شاطئ أبو قير العام، والذى يستقبل أعداد كبيرة من المصطافين خاصة فى أيام الاجازات الاسبوعية و يستقبل العديد أيضا من المصطافين من خلال رحلات اليوم الواحد.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (9)

وأكد اللواء أحمد زهرة أن الادارة المركزية تحرص على توافر الخدمات العامة للشاطئ و رفع كفاءتها، من حيث خدمات منظومة الانقاذ و الغطاسين و دورات المياه و حجرات تغيير الملابس، مشيرا إلى أن الادارة المركزية للسياحة والمصايف قد قامت مؤخرا بزيادة عدد الشواطئ المجانية من 7 الى 10 شواطئ مجانية لخدمة و راحة المصطافين.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (10)

"الصرف الصحى" تقضى على مشكلة تلوث الشاطئ

استطاعت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية مؤخرا، القضاء على مشكلة تصريف مياه الصرف الصحى الى شاطئ أبو قير، حيث أكد اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قد تم القضاء تماما على مشكلة الصرف الصحى على شاطئ أبو قير، وذلك بعد تنفيذ مشروع إصلاحى لشبكة الصرف الصحى بالمنطقة بتكلفة مليون جنيه، مشيرا إلى أنه قد تم تركيب "بدالة" بشارع أحمد عرابى للقضاء على مشكلة الطفح وسحب المياه من حلال تلك البدالة إلى شبكات الصرف الصحى، وجارى استلام الشركة المشروع للتشغيل بعد انتهاء أعمال المشروع.

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (11)

وحول إنشاء محطة رفع ومعالجة شاملة بمنطقة المعمورة بالقرب من الشاطئ، قال اللواء "نافع" إنه جارى التنسيق مع وزارة الأوقاف للحصول على قطعة أرض بمنطقة المعمورة بمساحة 2000 متر سيتم إنشاء محطة معالجة، وسوف تعمل تلك المحطة القضاء على ظاهرة غرق منطقة أبو قير و طوسون.

 

شاطئ أبو قير بالإسكندرية (12)
 
 
شاطئ أبو قير بالإسكندرية (13)
 
شاطئ أبو قير بالإسكندرية (14)
 
شاطئ أبو قير بالإسكندرية (15)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة