خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اكتشاف أكبر مجمع سكنى يعود للعصر الحجرى الحديث فى الأراضى المحتلة

الخميس، 18 يوليه 2019 05:30 م
اكتشاف أكبر مجمع سكنى يعود للعصر الحجرى الحديث فى الأراضى المحتلة المستوطنة بالاراضى المحتلة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن العلماء من العثور على موقع من العصر الحجرى الحديث عمره 9000 عام خارج القدس، قبل أن يتم تدميره لإنشاء طريق سريع جديد فى وسط المنطقة.

وأوضح الخبراء أن البشر الذين عانوا خلال العصر الحجرى الحديث، كان الكثير منهم مزارعين على الأرجح قاموا بتخزين مئات الآلاف من البذور، بما فى ذلك العدس والحمص والفاصوليا، فى مرافق التخزين، وذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

وأشار الخبراء إلى أن البشر القدامى قاموا بتربية الماعز، وفقًا لبقايا الحيوانات الموجودة فى الموقع، كما كانوا يتاجرون مع المناطق المجاورة، مثل تركيا والأردن والبحر الأحمر.

وأضاف الخبراء أن هذه المرة الأولى التى يتم فيها اكتشاف مستوطنة واسعة النطاق من العصر الحجرى الحديث - قبل 9000 سنة - فى الأراضى المحتلة.

خلال العصر الحجرى الحديث بدأت مجموعات جامعى الصيادين فى الزراعة وجعلوها مستوطنات دائمة، لذا يتوقع علماء الآثار أن يجدوا شيئًا أصغر وأقل تطوراً، بدلاً من ذلك وجدوا مبانى كبيرة بها غرف كان يعيش فيها الناس من العصر الحجرى الحديث ومرافق عامة وأماكن للطقوس.

وكشف الفريق أيضًا عن مدافن بشرية تحت وحول المنازل، بعض المدافن كانت تحتفظ أيضًا بسلع دفن، وهى على الأرجح عروض قُدمت لمساعدة المتوفى فى الحياة الآخرة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة