أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

مبادرات الأمل والعمل فى مصر

الأربعاء، 17 يوليو 2019 06:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من بين الاشياء التى تدعو للتفاؤل فى مصر وبأن "فيها حاجة حلوة" بجد.. المبادرات الجادة التى للأسف لا تأخذ حقها اعلاميا لكنها تحقق نتائج مبهرة على ارض الواقع لمساعدة الفقراء والمحتاجين فى قرى وعزب ونجوع مصر فى الصعيد وبحرى.

هذه المبادرات التى انطلقت خلال الأعوام الثلاثة الماضية أو ربما عامين وراءها شباب متطوعين من أولى العزم والحماس والوطنية ولا يطلبون من تطوعهم سوى مساعدة ودعم و" جبر خواطر" الناس الغلابة من هذا الشعب الطيب الأصيل.

وطوال سنوات سابقة كنا نطالب دائما أن يكون هناك دور اجتماعى حقيقى للجمعيات الأهلية فى مصر-50 الف جمعية حسب أرقام وزارة التضامن-  كدور داعم ومساند لمجهودات الدولة لتحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالمستوى الاجتماعى لهم.

وطوال الفترة الماضية وأنا أتابع نشاط بعض المبادرات التى انطلقت فى مجال الصحة والتى تخدم الألاف من المواطنين وخاصة فى الأماكن البعيدة التى تفتقر الى الخدمات الصحية اللائقة.. من بين هذه المبادرات مبادرة  "مؤسسة صناع الخير" التى بدأت  بحلم مجموعة من الشباب بتأسيس مؤسسة شبابية، تخدم المجتمع بشكل حقيقي وتجمع بين بين الاحتراف والمهنية وحماس الشباب، وخبرات من العمل الأهلي فأثمرت في فترة وجيزة عن وجود كيان يعمل بكل طاقته على الأرض لخدمة كل مواطن غير قادر.

ولأن الفكر شبابي، يبحث عن كل ما هو جديد، بدأت المؤسسة بحملة اطمن علي نفسك لمحاربة فيروس سي وخدمت اكثر من ٦٢٠ الف مواطن بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التضامن ثم أطلقت حملة "عنيك في عنينا" لمكافحة مسببات العمى والتي انطلقت من عام ونصف بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي أبدى اهتمام كبير بقضية العمى.

وخلال هذه الفترة الوجيزة نجحت " صناع الخير" في الكشف على 150 ألف مواطن، ضمن مبادرة "عنيك في عنينا" والذي كان الكثير منهم مهدد بفقدان البصر الكلي، من خلال  133 قافلة في 16 محافظة، واستطاعت في وقت قصير إجراء 14ألف و800 عملية جراحة عيون مختلفة لغير القادرين فى قرى مصر، وتوزيع 40 ألف نظارة طبية عالية الجودة، وأجرت المؤسسة 200 عملية زرع قرنية اجرتهم المؤسسة حتى الان تكلفة العملية الواحدة من 25 ألف إلى 30 ألف جنيه.

وفي سابقة من نوعها نجحت مؤسسة صناع الخير للتنمية أعادت النور لعيون ثلاث أشقاء من قنا بعد أن كانوا يعانون من العمى منذ ثلاثون عاما، من خلال إجراء عمليات زراعة القرنية لهم، لتحول بيتهم المظلم إلى بيت ملئ بالفرح والسعادة والمباركات بعد أن عاد لهم بصرهم من جديد.

وفي المناطق الحدودية أطلقت صناع الخير عدة قوافل تنموية وطبية بها  بوصفها الأولى بالرعاية فكشفت على  5آلاف مواطن من أهالي حلايب وشلاتين ، وأجرت 200 عملية عيون مختلفة ووزعت أدوية ونظارات ل2800، وأيضا إنشاء  8 محطات تنقية مياة لصالح غير القادرين في حلايب وشلاتين، 3000 كرتونة مواد غذائية بالتعاون مع بيت الزكاة الكويتي وفاعلين خير   و50طن من الدواجن بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

وأطلقت المؤسسة مبادرة "أولادنا في عنينا" وهي الأولى من نوعها والتي تكافح الأنيميا والسكري والعيون بمدارس مصر تحت رعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ونجحت في الكشف على 15 الف تلميذ، وتوزيع 3 ألاف نظارة لأطفال المدارس، وإجراء 35 عملية معظمها تصحيح حول وزراعة عدسة وتصحيح جفون وزرع عين صناعية.

وفي ظل تعاون مؤسسة صناع الخير مع مؤسسات الدولة ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، فقد نجحت في الكشف على 1800 طفل من أطفال بلا ماوى الذين تم الكشف عليهم بدور الرعاية الاجتماعية بعدد من المحافظات، وأيضا الكشف على دور الأيتام والمسنين وتوزيع العلاج لهم بالمجان.

وفي الدعم المجتمعي ساهمت مؤسسة صناع الخير غي تجهيز أكثر من 100 عروسة يتيمة ضمن مبادرة "فرحة" في قرى ونجوع صعيد مصر.

ووزعت صناع الخير أكثر من  100مشروع تنموي صغير ما بين ماكينات خياطة ورؤوس مواشي واغنام قامت المؤسسة بتنفيذها لصالح أسر غير قادرة في المحافظات المختلفة.

وبدأت المؤسسة ملف تنموي جديد باسم مبادرة مشروع قري الامل  وهو إعمار القرى، فكانت قرية دار السلام والواقعة بين الجبال في أخر مراكز الفيوم، هى أولى محطات مؤسسة صناع الخير لتبدأ إعمارها من خلال اعادة اعمار المنازال المتهالكة وتسليم مشروعات تنموية لغير القادرين وتنظيم قوافل عينيك في عنينا للكشف عن أمراض العيون بها.

وتشارك صناع الخير في مبادرة نور حياة لمكافحة مسببات العمي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر وتشارك أيضا في المبادرة الرئاسية حياة كريمة برعاية وزارة التضامن من اجل تنمية وتطوير القري الاكثر احتياجا

تستحق مثل هذه المبادرات التحية والتقدير والاهتمام لأنها مؤسسات جادة في العمل الأهلى، ولدعم جهود الدولة وإطلاق خدماتها لكل محافظات مصر، لتحلم بخدمة كل مواطن غير قادر بالمجان وتوفير حياة كريمة له.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة