خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بين نجاحات وإخفاقات المغاربة فى الدورى المصرى.. هل يحقق أشرف بن شرقى أحلام الزملكاوية بعد لقب صفقة القرن؟.. الأبيض يتطلع لاستنساخ قصة نجاح أزارو مع الأهلى ويخشى مصير أحداد وبوطيب.. والبرازى بطل أول ظهور مغربى

الأربعاء، 17 يوليه 2019 06:05 ص
بين نجاحات وإخفاقات المغاربة فى الدورى المصرى.. هل يحقق أشرف بن شرقى أحلام الزملكاوية بعد لقب صفقة القرن؟.. الأبيض يتطلع لاستنساخ قصة نجاح أزارو مع الأهلى ويخشى مصير أحداد وبوطيب.. والبرازى بطل أول ظهور مغربى أشرف بن شرقى لاعب الزمالك
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء إعلان مرتضى منصور، رئيس الزمالك، تعاقد ناديه مع المغربى أشرف بن شرقى نجم الهلال السعودى والوداد المغربى السابق، ليكون أولى صفقات النادى الأبيض فى فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

 

يلقب بن شرقى بـ"ديبالا المغرب" لتشابه أسلوبه مع الأرجنتينى الدولى ونجم يوفنتوس الإيطالى ديبالا، ويتميز بن شرقى بالتمرير المتقن والمراوغة والهدوء والهروب من الرقابة، بالإضافة إلى التسديد وصناعة اللعب.

 

ويشغل بن شرفى كل أماكن الهجوم سواء الجناح الأيمن أو صانع اللعب أو المهاجم الثانى، ومركز الأساسى هو الجناح الأيسر مركز محمود عبد المنعم "كهربا" نجم الزمالك الذى اقترب من الرحيل عن ناديه.

 

وتواجد أكثر من لاعب مغربى فى الدورى المصرى، وكانت البداية مع عبد القادر البرازى حارس مرمى المنتخب المغربى، الذى انتقل لنادى الإسماعيلى عام 1998، تألق خلالها وقاد الدراويش نحو تحقيق لقب كأس مصر مع الفريق، قبل أن يرحل عام 2001 عقب قرار اتحاد الكرة المصرى منع استقطاب حراس مرمى أجانب.

 

النادى الآخر الذى ضم مغاربة كان الكروم السكندرى الجميع بإعلان ضم المغربيين توفيق أدموحى وسعيد ميلودى عام 2003، قبل أن ينتقلا إلى فريق بلدية المحلة.

 

وتألق أدموحى وقدم مستويات كبيرة لينضم بعدها إلى نادى بتروجت، فيما لم يقدم ميلودى الأداء الجيد ليرحل بعدها عن الدورى المصري.

 

عام 2004 شهد تعاقد نادى أسمنت السويس مع المغربى صلاح البليون، لكنه لم يحصل على الفرصة الكافية فى المشاركة بالمباريات، ليرحل سريعاً.

 

كما ضم الإسماعيلى المهاجم المغربى عبد السلام بن جلون عام 2009 إلا أنه لم يشارك كثيرًا ورحل فى العام التالى عائدًا إلى المغرب.

 

عام 2010 شهد تعاقد نادى مصر المقاصة مع عمر النجدى من فريق الرجاء البيضاوى، ليصبح النجدى أبرز المغاربة فى الدورى المصرى، حيث تألق مع الفريق الفيومى قبل أن يعود مجدداً لفريقه المغربى فى صيف 2012 عقب توقف النشاط الرياضى فى مصر بسبب الظروف السياسية، فيما عاد النجدى عقب انتظام مسابقة الدورى للعب بصفوف مصر المقاصة عام 2014، ليقضى موسمين قبل أن يرحل عام 2016، وعاد مؤخراً إلى نادى بتروجت، قبل أن يعود لنادى اتحاد طنجة المغربى.

 

ويبقى المغربى وليد أزارو، الذى حقق لقب هداف الدورى الموسم الماضى وضرب العديد من الأرقام القياسية، ليصبح صاحب الرقم القياسى، لأكبر عدد من الأهداف للاعبين الأجانب فى موسم واحد بالكرة المصرية هو أفضل تجربة مغربية على الأراضى المصرية.

 

ودفع تألق وليد أزارو مع الأهلى نادى الزمالك للتعاقد مع مواطنه حميد أحداد من الدفاع الحسنى الجديدى، قبل انطلاق الموسم الماضى، إلا أنه لم يقدم مستوى مرضى لجماهير القلعة البيضاء حتى الآن.

 

وفى فترة الانتقالات الشتوية الماضى تعاقد المالك مع المغربى خالد بوطيب، حيث شارك مع الأبيض فى 19 مباراة بواقع 11 مباراة فى الدورى و9 مباريات فى الكونفدرالية، أحرز خلالهم 5 أهداف من بينهم 4 أهداف فى الدورى.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة