أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم الفنى يصل الأزهر.. الانتهاء من لوائح 3 معاهد فنية فوق متوسطة وانتظار موافقة "الأعلى للجامعة".. الدكتور يوسف عامر: تأتى تنفيذا لرؤية مصر 2030 وتلبية لحاجة سوق العمل.. ونحن بصدد إنشاء كلية الذكاء لاصطناعى

الثلاثاء، 16 يوليو 2019 12:30 م
التعليم الفنى يصل الأزهر.. الانتهاء من لوائح 3 معاهد فنية فوق متوسطة وانتظار موافقة "الأعلى للجامعة".. الدكتور يوسف عامر: تأتى تنفيذا لرؤية مصر 2030 وتلبية لحاجة سوق العمل.. ونحن بصدد إنشاء كلية الذكاء لاصطناعى التعليم الفنى يصل "الأزهر"
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لاشك أن التعليم الفنى هو أحد أهم ركائز استراتيجية مصر 2030، فسوق العمل بحاجة إلى مثل هؤلاء الخريجين، ورغم وجود المعاهد التى تلبى جزءا من احتياجات السوق المصرى. إلا أن مصر بحاجة إلى مزيد من التوسع فى تلك المعاهد الفنية أو التعليم الفنى .

اليوم السابع علم أن جامعة الأزهر تقوم حاليا بوضع اللمسات النهائية على افتتاح معاهد فنية فوق متوسطة لتلبية متطلبات سوق العمل، يقول الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب ،أننا إنشاء معاهد فنية فوق متوسطة سيفيد الأزهر وفى الوقت نفسه يحقق جزء من رسالة الأزهر فى تنمية المجتمع وتلبية متطلبات سوق العمل لأن التقدم التكنولوجى السريع يؤدى إلى فقدان بعض الوظائف لنفسها بنفسها أي بعضها يختفى وتستحدث وظائف جديدة هى التى تفرض نفسها إذا المفروض على الجامعات تقوم بدورها فى أنها تحدث فى برامجها التعليمية ونحن فى جامعة الأزهر نقوم بهذا فى الكليات العلمية نحدث فى البرامج حتى تساهم الجامعة فى وجود خريجين يصلحون للوظائف التى ستستحدث فى المستقبل لأن العالم الآن يعيش عالم جديد وهو عالم رقمى ومن هنا يتطلب وجود برامج تعليمية حديثة، وعندما يكون لدينا معاهد فنية فوق متوسطة ستساعد على إتقان العمل وجودته، وفى الوقت نفسه نلبى سوق العمل ونقوم بدرونا فى تحقيق جزء من خطة مصر 2030 والخطط المتتالية لأننا كمجتمع مصرى الآن لا بد أن يكون لدينا فنيين مساعدين لكثير من التخصصات والخريج الفنى بيوجد لنفسه بنفسه عمل وهذا يساعد على تنمية الصناعة المحلية والاكتفاء الذاتى فى المستقبل ببعض الصناعات.

وأضاف فى تصريحات لليوم السابع، مما يجعلنا نغطى سوق العمل فعلى المستوى الإقليمى وغيره بفنيين مهرة، فكما نخرج طبيبا أزهريا درس العلوم الشرعية والتطبيقية كذلك سنخرج مساعد مهندس ومساعد طبيب أسنان معهد فنى علوم معهد هندسى فهو فنى أزهرى دارس العلوم الشرعية والعلوم التطبيقية التخصصية، وتأثيره فى المجتمع سيكون بنفس الكليات العلمية، فالكليات العلمية أضافت إلى الأزهر فالأزهر بيمتاز انه يدرس العلوم الشرعية والعلوم التطبيقية وأثبت وجوده فى العلوم التطبيقية.

وتابع: المعاهد الفوق متوسطة ليست بأمر جديد على جامعة الأزهر، وهناك موافقات صدرت قبل ذلك من المجلس الأعلى للأزهر ومجلس الوزراء على إنشاء معاهد فوق متوسطة فى كليات العلوم والهندسة بالقاهرة وأسيوط، وكان عددهم 3 معاهد هذه المعاهد كانت لديها لوائح إدارية ومالية وكان هناك عوائق فى بعض اللوائح المالية.

وأشار إلى أن تلك المعاهد كانت قد جمدت لحين تطوير اللوائح ونحن الآن طورنا اللوائح المالية والإدارية المتعلقة بالمعاهد فوق المتوسطة بكلية العلوم وهم 3 معاهد حتى تقوم بدورها، فهناك معهدين الخريج بيكلف وحصلنا على بعض المخاطبات من بعض الهيئات المعنية بنوعية الخريج من هذه المعاهد أنهم فى حاجة لهؤلاء الخريجين مما جعلنا نعيد النظر فى تطوير اللوائح.

موضحا أن مجلس الجامعة وافق على اللوائح واعتمدها المعدلة التى أجريت على هذه المعاهد فوق المتوسطة وسيعرض على المجلس الأعلى للأزهر وهناك احتمال اللحاق بالتنسيق القادم واحتمال ان يكون من التنسيق بعد القادم، لافتا إلى أن الجامعة بصدد إنشاء كلية الذكاء الاصطناعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة