خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

نقاد من الأعلى للثقافة: كتاب "الأمم الإفريقية" يبسط مفهوم الرياضة للأطفال

الثلاثاء، 16 يوليه 2019 02:37 م
نقاد من الأعلى للثقافة: كتاب "الأمم الإفريقية" يبسط مفهوم الرياضة للأطفال جانب من الندوة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقام المركز القومى لثقافة الطفل التابع للمجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمى، ندوة لمناقشة كتاب "بطولة اﻷمم الإفريقية" إعداد إسلام الشامى، فايزة فرج، والذى صدر حديثًا بمناسبة الاحتفال ببطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019م، وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، بحضور الناقد الرياضي عصام شلتوت وجمال العاصى، والدكتور مسعد عويس، وأدار الندوة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف.

بدأت الندوة بعرض أغنية "إفريقيا بتتكلم مصرى" التى أنتجها المركز القومى لثقافة الطفل خصيصا للبطولة، كلمات الشاعر أيمن حافظ وألحان الفنان وائل عوض، ثم عرض مبسط للكتاب أكد فيه إسلام الشامى على أن الرياضة خلقت لتقارب الشعوب، وأن إقامة البطولة على أرض مصر بهذا الشكل يدعو للفخر، ورسالة حب وترابط لكل شعوب إفريقيا.

وأكد مسعد عويس على ضرورة ممارسة الرياضة فى حياتنا، وشدد على أهمية شعور اللاعبين بالانتماء لعلم مصر والمنتخب المصري، وهو الذي يدفع الحماس إلى قلوبهم للعب بمزيد من الإصرار والعزيمة.

وتحدث الناقد عصام شلتوت عن كتاب بطولة الأمم الإفريقية من حيث بساطته وملامته لسن الأطفال، وكيف قدم معلومات غاية فى الأهمية دون أن يشعر القراء من الأطفال بأي ملل، فهو كتاب شيق يستخدم لغة الحواديت لجذب الأطفال للقراءة عن البطولة وكرة القدم بصفة عامة.

وطالب شلتوت وزارة الثقافة بتواجد الكتاب فى مبارتى المركز الثالث والرابع والمباراة النهائية، مؤكدا أنه كان يتمنى ترجمة الكتاب وتوزيعه على الجاليات.

واختتم النقاش الناقد جمال العاصى حيث ذكر أن كتاب بطولة الأمم الإفريقية يعيد اللغة المفقودة مع الأبناء، وهو ما يظهر في مقدمته الحوارية للكاتب مع طفله، فدائما ما نخاطب الأطفال بلغة الكبار فى كرة القدم والرياضة عامة، لكن هذه هى أول مرة نخاطب الأطفال بطريقتهم فى الكرة، بأسلوب بسيط وسلس، لافتا إلى أن هذا الكتاب يعد بداية عظيمة لتبنى عليه سلسلة لتعليم الطفل مفهوم وأخلاق الرياضة، ولا يجب أن ننسى الرياضة العربية، كما ركزنا على الرياضة الإفريقية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة