كان 2019..نهائى عربى أفريقي فرنسى.. فيديو وصور

الإثنين، 15 يوليو 2019 03:48 م
كان 2019..نهائى عربى أفريقي فرنسى.. فيديو وصور الجزائر والسنغال فى نهائى أمم أفريقيا
كتب إسلام مسعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضرب المنتخب الجزائرى موعداً مع نظيره السنغالى فى نهائى كأس الأمم الأفريقية 2019 بنسختها الـ 32 التى تستضيفها مصر، الجمعة المقبل فى إستاد القاهرة.

ويبدو أن اللغة الفرنسية ستكون عنوان موقعة الجزائر ضد السنغال فى نهائى كان 2019، لأنه بالعودة للوراء وإستناداً لتاريخ البلدين فى الحقبة الإستعمارية من جانب الفرنسيين نجد أن هذة اللغة توغلت بشدة حتى أًصبحت السائدة لشعب الجزائر والسنغال.

لاعبو الجزائر وفرحة التأهل إلى نهائى كان 2019
لاعبو الجزائر وفرحة التأهل إلى نهائى كان 2019

 

ومن المفارقات التى سوف تشهدها مباراة الجزائر والسنغال أن أغلب لاعبى المنتخبين يتحدثون اللغة الفرنسية بطلاقة شديدة، نظراً للاستعمار الفرنسى الذى أخذ فترة طويلة على أراضى الدولتين حتى الإستقلال 1962 بالنسبة للجزائريين و1960 للسنغاليين.

وأمتد الأمر من توغل اللغة الفرنسية فى البلدين، إلى إنتشار الجاليات الجزائرية والسنغالية فى كافة أرجاء فرنسا، حتى أصبحت من أكبر الجاليات المتواجدة هناك مقارنة بالأخرى.

وعكس تأهل الجزائر إلى نهائى كأس الأمم الأفريقية 2019 فى مصر بعد الفوز على نيجيريا 2-1 فى الدور نصف النهائى، صدى صوت كبير فى فرنسا، حيث احتشد المئات من الجاليات الجزائرية فى شارع "الشانزليزيه بقلب العاصمة باريس للإحتفال بتأهل بلادهم إلى نهائى الكان، مما تسبب فى حالة من الاختناق والازدحام المرورى بسبب تكدس عشاق ومحبى الخضر.

فرحة لاعبى السنغال
فرحة لاعبى السنغال

 

كما احتفل قطاع كبير الجاليات السنغالية فى باريس بتأهل أسود التيرانجا إلى نهائى أمم أفريقيا، بعد تخطى تونس بهدف نظيف فى الدور قبل النهائى.

وسيلعب منتخب الجزائر نهائي كأس أفريقيا ضد السنغال للمرة الثالثة، بعد 1980 (خسارة 0-3 من نيجيريا) و 1990 (فوز 1-0 على نيجيريا).   

و للمرة الثالثة يجمع النهائي بين مدربين محليين منذ عام 1970، حيث يتولي تدريب منتخب الجزائر نجمه السابق جمال بلماضي، بينما يتولي تدريب منتخب السنغال نجمه السابق أليو سيسيه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة