أكرم القصاص - علا الشافعي

على خطى غزو العراق وحرب أفغانستان..الإندبندنت: إيران أخر محطات توريط واشنطن للندن فى صراعاتها.. لندن تجعل نفسها هدفا أسهل لطهران فى الخليج بتدخلها فى النزاع ..وتؤكد: التصعيد يمكن أن يخرج عن السيطرة وينتهى بحرب

الإثنين، 15 يوليو 2019 07:00 ص
على خطى غزو العراق وحرب أفغانستان..الإندبندنت: إيران أخر محطات توريط واشنطن للندن فى صراعاتها.. لندن تجعل نفسها هدفا أسهل لطهران فى الخليج بتدخلها فى النزاع ..وتؤكد: التصعيد يمكن أن يخرج عن السيطرة وينتهى بحرب على خطى غزو العراق وحرب أفغانستان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبرزت صحيفة "الإندنبدنت" تحت عنوان "مع وجود حليف متقلب مثل ترامب..بريطانيا تجعل من نفسها هدفا فى الخليج"، إرسال بريطانيا سفينة حربية ثانية إلى الخليج لحماية ناقلات النفط من الزوارق الحربية الإيرانية، وقالت إن المدمرة HMS Duncan ، الموجودة حاليًا في البحر المتوسط ، ستنضم إلى فرقاطة HMS Montrose ، بعد أيام. 
 
وأعتبرت الصحيفة فى تحليلها الذى كتبه، باتريك كوكبيرن، أن بريطانيا على وشك الانخراط في صراع لا تستطيع فيه إلا نشر قوات محدودة ، ولكنها يمكن أن تصبح هدفًا للانتقام الإيراني لأي تصعيد أمريكي للنزاع.
 
التوتر فى الخليج
التوتر فى الخليج
وأوضح التحليل أنه ربما هذا ما حدث بالفعل ، إذا كانت الولايات المتحدة بالفعل وراء نشر قوات الكوماندوز البحرية الملكية التي استولت على ناقلة نفط إيرانية يزعم أنها كانت متجهة إلى سوريا قبالة جبل طارق، معتبرا أنه من الصعب أن نأخذ على محمل الجد الادعاء البريطاني بأنهم ارتكبوا مثل هذا العمل الاستفزازي فقط بسبب طلب من سلطات جبل طارق وفرض عقوبات الاتحاد الأوروبي على سوريا.
 
ويطالب الإيرانيون البريطانيين بإطلاق سراح ناقلة جريس 1 ، ومن المحتمل أن تكون القوارب الإيرانية قد ضايقت ناقلة التراث البريطاني كعمل انتقامي. حذر مسئول إيراني المملكة المتحدة من التورط في "هذه اللعبة الخطيرة".
 
لكن، واعتبر الكاتب أن بريطانيا متورطة بالفعل في اللعبة الخطرة ، ومن المحتمل أن يجد الإيرانيون أن المخاطرة ضد بريطانيا ، التي يدينونها كوكيل أمريكي ، أقل مخاطرة من الولايات المتحدة.
سفينة بريطانية
سفينة بريطانية
وكما هو الحال في العراق بعد عام 2003 وأفغانستان بعد عام 2006 ، أصبحت بريطانيا منخرطة في صراع هى لا تمثل  فيه سوى لاعبا بسيطا ، لكن عليها أن تتعامل مع نفس المخاطر التي تواجهها الولايات المتحدة. وأضاف الكاتب أن بعض المعلقين يبحثون عن الراحة من خلال التذكير بأن تحالف القوى البحرية الغربية قام بحماية الناقلات الكويتية خلال حرب الناقلات في الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات.
 
وأوضح قائلا إنه في ذلك الوقت ، كانت إيران هي المعزولة ، في حين أن الولايات المتحدة وبريطانيا اليوم تفتقران إلى الحلفاء الموثوقين الذين سيفعلون أكثر من الهتاف من بعيد، دون تقديم المساعدة الحقيقية.
 
من وجهة النظر البريطانية ، تتوازى الأزمة في جنوب الخليج مع تورط بريطانيا في الجانب الأمريكي في غزو العراق عام 2003. وتجعل لندن نفسها هدفًا دون معرفة إلى أين تتجه الولايات المتحدة وإلى أي مدى مستعد ترامب  ومساعدوه لخوض حرب محدودة أو واسعة النطاق مع إيران. 
واعتبر كوكبيرن أن  مغادرة سفير المملكة المتحدة السابق لدى الولايات المتحدة السير كيم داروك القسرية من واشنطن تدل على مدى محدودية تأثير بريطانيا في البيت الأبيض.
 
 
من وجهة النظر الإيرانية ، فإن الأزمة البطيئة التي تقل مباشرة عن مستوى الحرب الصريحة قد تكون الخيار الأقل سوءًا. إنه تحسن في انتظار خنق إيران ببطء للعقوبات الاقتصادية التي تعد الطريقة المفضلة لترامب للضغط على الأعداء والأصدقاء على حد سواء.
 
وختم كوكبيرن تحليله قائلا، أن أي من الطرفين لا يريد شن حرب ، لكن هذا لا يعني أن ذلك لن يحدث لأن كل حادث تصادم لديه القدرة على التصعيد خارج عن السيطرة. وتقول بريطانيا إنها تريد أن تتراجع ، لكن إرسال سفينة بحرية ثانية ستنظر إليه إيران على عكس ذلك. هناك أيضًا سؤال حول ما يجب فعله بالناقلة الإيرانية التي استولت عليها بالفعل؟
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة