التاريخ الأسود للمدير التنفيذى لقسم الشرق الأوسط بهيومن رايتس ووتش.. سارة ويتسن أول من روجت شائعات حول أسباب وفاة مرسى.. تلقت تمويلات من إسرائيل للدفاع عن تل أبيب.. دائمة الزيارات لقطر وعلاقتها قوية بـ"بن جاسم"

الإثنين، 15 يوليو 2019 03:35 م
التاريخ الأسود للمدير التنفيذى لقسم الشرق الأوسط بهيومن رايتس ووتش.. سارة ويتسن أول من روجت شائعات حول أسباب وفاة مرسى.. تلقت تمويلات من إسرائيل للدفاع عن تل أبيب.. دائمة الزيارات لقطر وعلاقتها قوية بـ"بن جاسم" ساره ليا واتسون والاخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

فى عصر يوم 17 يونيو، وبعد الإعلان بدقائق عن وفاة الرئيس المعزول محمد مرسى، خرجت، المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بهيومن رايتس ووتش، عبر حسابها الشخصية على "تويتر"، لتنشر ادعاءات وأكاذيب حول ملابسات وفاة المعزول، حتى قبل أن يتم معاينة الجثة، من هذه اواقعة يمكننا أن نكتشف الدور الذى تلعبه هذه السيدة ، وما هى علاقتها بالإخوان، وكذلك كيف تستخدمها الجماعة لإصدار شائعات ضد الدولة المصرية.

 

الحساب الرسمى لقناة "مكملين" الإخوانية، قال إن "سارة ليا ويتسن" المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط بمنظمة هيومن رايتس ووتش، ستكون فى ضيافة المذيع الإخوانى محمد ناصر، ونشر برومو اتضح من خلاله أن هذه السيدة ستتحدث عن ملف قيادات الإخوان المتواجدين فى السجون، ومحاولات المنظمة للضغط من أجل الإفراج عنهم.

1
 

 

سارة لي واتسون، يمكن أن نصفها بأن كارت الإخوان الذى يستخدمونه فى الوقت الذى لا تجد فيه الجماعة ملفات لإثارتها ضد مصر، فالسيدة التى تشغل منصب تنفيذى هام فى مؤسسة هيومان رايتس ووتش تعد هى المدافع الأول عن إرهاب الجماعة، والمسؤولة الأولى عن التقارير التحريضية التى يتم إعدادتها فى تلك المنظمة ضد مصر.

 

وفقا لأبرز المعلومات التى نشرت على المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بهيومن رايتس ووتش، ثبت أنها تتلقى من نواب بالكونجرس الأمريكى وبالتحديد من الحزب الديمقراطى الأمريكى على صلة بالإخوان وجمعياتهم المتواجدة فى الولايات المتحدة الأمريكية، كما تم كشف علاقتها المشبوهة بأمير قطر تميم بن حمد.

 

تقارير إعلامية أخرى تحدثت حول أن سارة لي واتسون، تلقت 100 ألف دولار في 3 تقارير كان  آخرها للتحريض ضد مصر، كما كشفت تلك التقارير الإعلامية أن المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بهيومن رايتس ووتش، لم تتحدث على الإطلاق عن الانتهاكات التى يتعرض لها العمال الأجانب فى الدوحة، كما أن علاقتها بقطر بدأت عقب تولى حمد بن جاسم رئاسة الحكومة القطرية، حيث زود حمد بن جاسم هذه السيدة بتقارير كاذبة حول مزاعم امتلاك العراق وسوريا أسلحة دمار شامل.

 

علاقة سارة ليا ويتسن، بجماعة الإخوان تعود لعهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، حيث كانت المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بهيومن رايتس ووتش، دائمة الظهور على قناة الجزيرة القطرية  للدفاع عن التنظيم  وتجميل صورته حيث أنها تشغل هذا المنصب فى تلك المنظمة الحقوقية منذ أكثر من 10 أعوام.

 

وتحرص سارة ليا ويتسن، على لظهور عبر وسائل الإعلام المدعومة من قطر وعلى رأسها قناة الجزيرة للتطاول على المؤسسات المصرية وفى مقدمتها مؤسسة القضاء والشرطة والجيش، إضافة للدفاع المستميت عن جماعة الإخوان الإرهابية خلال فترة حكم مبارك، والتغاضى عن جرائم الجماعة خلال فترة تولى الرئيس المخلوع محمد مرسى وحول ما يضع علامات استفهام حول الدور الخفى للمنظمة التى تحرص على إصدار تقارير مزعومة ضد مصر دون توجيه أى انتقادات للنظام القطرى الحاكم.

المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بهيومن رايتس ووتش، لم يقتصر دورها على أنها أداة لجماعة الإخوان لنشر تقارير تحريضية ضد مصر، بل إن قطر تستخدمها أيضا لإصدار تقارير تحريضية ضد دول الرباعى العربى الداعى لمكافحة الإرهاب، وذلك منذ بدأ أزمة المقاطعة العربية للدوحة فى 5 يونيو 2017.

 

ما يكشف العلاقة المشبوهة بين المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بهيومن رايتس ووتش، وقطر هى الزيارات المتكررة التى تجريها سارة ويتسن للعاصمة القطرية، وكان آخرها – بحسب تقارير إعلامية - حضور ندوة النزاعات العسكرية فى الشرق الأوسط: تحول الخريطة وتغير التحالفات"، التى نظمها مركز دراسات النزاع والعمل الإنسانى الذى يترأسه سلطان بركات الشخصية الأقرب إلى وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن.

 

صحف أمريكية تحدثت عن فضيحة تورطت فيها المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بهيومن رايتس ووتش، حيث نقلت تقارير إعلامية منذة عدة سنوات تقرير نشرته مجلة "ذى أتلانتيك" الأمريكية منذ 10 أعوام، كشفت فيه فضيحة لسارة ليا وتسون تمثلت فى استغلالها سماح السلطات السعودية لها بزيارة المملكة لمحاولة جمع تبرعات للمنظمة، بحجة أنها تنتقد إسرائيل، قبل أن تزور إسرائيل بعد ذلك لتقوم بالعكس، حيث قامت بجمع تبرعات من الإسرائيليين، بحجة أنها تنتقد العرب والفلسطينيين، وقامت أيضا بزيارة إلى ليبيا فى 2009، والتقت بالعقيد معمر القذافى وابنه سيف الإسلام، وتلقت هدية مالية سخية من القذافى بعد تلك الزيارة، وخرجت لتلقى ما يشبه قصيدة غزل عن ديمقراطية القذافى، والمساحات الواسعة للحرية والحوار تحت حكمه، كذلك تلقت المنظمة تمويلاً مباشراً من منظمة أوكسفام التى تمولها الحكومة الهولندية، مما اضطرها لتعديل ادعائها، والقول إنها لا تتلقى التمويل من الحكومات مباشرة، وقد بلغ مجموع ما تلقته من تبرعات عامة 44 مليون دولار فى 2008 فقط، بينما كانت نفقاتها للعام نفسه 50 مليون دولار، وهذه التبرعات العامة جاءت إما من منظمات تمولها حكومات أو من حسابات شخصية لأشخاص يشغلون مناصب رسمية معينة، أما الممول الأكبر للمنظمة وعضو مجلسها الاستشارى منذ أيام هلسنكى ووتش فهو الملياردير الأمريكى جورج سورس الذى يعد على نطاق واسع الذراع المالية لوكالة المخابرات الأمريكية الـسى آى إيه.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة