خالد صلاح

صور .. مؤتمر الأورومتوسطية بالإسكندرية يشدد على أهمية الترويج للسياحة الغير شاطئية.. سفير الاتحاد الأوروبى: اهتمام كبير بالسياحة فى مصر .. والبنك الأوروبى: قدمنا استثمارات بـ5 ملايين دولار لدعمها

الإثنين، 15 يوليه 2019 12:30 ص
صور .. مؤتمر الأورومتوسطية بالإسكندرية يشدد على أهمية الترويج للسياحة الغير شاطئية.. سفير الاتحاد الأوروبى: اهتمام كبير بالسياحة فى مصر .. والبنك الأوروبى: قدمنا استثمارات بـ5 ملايين دولار لدعمها مؤتمر الأورومتوسطية بالإسكندرية
الاسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صور .. مؤتمر الأورومتوسطية بالإسكندرية يشدد على أهمية الترويج للسياحة الغير شاطئية .. سفير الاتحاد الاوروبى : إهتمام كبير بالسياحة فى مصر .. و"البنك الاوروبى : قدمنا إستثمارات ب5 مليون دولار لدعمها .. والدولى":مصر هبة الآثار ولديها مقومات النجاح

شهدت محافظة الإسكندرية، اليوم، فعاليات المؤتمر الأورومتوسطى للسياحة "ميدى تورز" فى دورته الثامنة والذى تنظمة الغرفة التجارية بالإسكندرية، ويعقد كل عامين بأحد مدن البحر الأبيض المتوسط، بالتنسيق  مع اتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط "اسكامى"،  وذلك بدعم من برنامج الاتحاد الأوروبى الإقليمى "ابسوميد" لدعم الغرف التجارية ومنظمات الأعمال.

مؤتمر-الأورومتوسطية-بالإسكندرية-(1)

وقال سفير الأتحاد الاوروبى إيفان سركوس، إن الاتحاد الأوروبى شريك هام لمصر والإقليم ككل خاصة فى مجال السياحة، قائلا: "إن هناك اهتمام كبير بالسياحة فى دول البحر الأبيض المتوسط للحفاظ على القيمة السياحية الكبيرة للسياحة فى مصر، فالسياحة تمثل عائدا كبيرا لأى دولة، كما أن لها تأثير كبير على تطوير التعليم.

مؤتمر-الأورومتوسطية-بالإسكندرية-(2)

 وشدد على أهمية الحفاظ على الاستدامة فى الأماكن السياحية ومصر لديها أماكن سياحية طبيعية كثيرة، وهناك الكثير من المزايا التى تستطيع أن تستفيد منها مصر بما لها من مناظر خلابة وشواطئ نظيفة.

وأكد أن الأتحاد الأوروبى يقوم بدعم السياحة عن طريق برنامج التعاون مع المنطقة و تضم 14 دولة على حوض البحر المتوسط، بالإضافة إلى برنامج "إنريك" 2020  للتطور المستدام للأماكن السياحية، كما شدد على تطوير المهارات للكوادر المصرية الذين يعملون فى هذا المجال من خلال توفير دورات تدريبية من الاتحاد الأوروبى، كما شدد على أهمية توفير التمويل اللازم لتطوير مجال السياحة وقد قدم الاتحاد الأوروبى العديد من المنح فى هذا المجال مثل برنامج "هوريزون 2020" والذى يعتمد على التطور التكنولوجى فى مجال السياحة.

من جانبها قالت جانيت هيكمان، المدير التنفيذى  للبنك  الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية جنوب وشرق المتوسط، إن البنك ساهم باستثمارات كبيرة فى مصر بلغت أكثر من 5 ملايين دولار فى الاقتصاد المصرى منذ عام 2012، خاصة فى الفترة بعد إندلاع الثورة.

وأشارت المدير التنفيذى للبنك الأوروبى، إلى أن تلك الاستثمارات جاءت فى السياحة بالإضافة إلى الاعلان عن مشروع كبير بتكلفة 12 مليون دولار بمدينة الإسماعيلية، مشددة على ضرورة توفير بنية تحتية جيدة لتشجيع السياح للسياحة فى مصر، بالإضافة إلى توفير برنامج ثقافى جيد للترويج السياحى.

وأوضحت هيكمان، أن هناك مشروعات استثمارية أخرى فى شرق البحر المتوسط بتكلفة 150 مليون دولار لتطوير الفنادق والمنشآت السياحية مثل ما تم تطويره فى الأردن، مشددة على التفاهم الإقليمى بين دول المنطقة.

فيما أكد عماد غالى رئيس الغرفة العربية الألمانية التجارية، أن السياحة فى مصر تعود بقوة حاليا، و سوف يشهد  العامين القادمين استثمارات كبيرة فى مصر فى مجال السياحة .

مؤتمر-الأورومتوسطية-بالإسكندرية-(3)

وأشار إلى أن المنظمات السياحية فى البلدين تعمل على جذب اكثر من 2 مليون سائح ووصلت الأرقام فى مصر إلى أرقام قياسية وسوف يشهد عام 2019 اقبال كبير من السياحة الألمانية خاصة فى ظل الدور الذى يعلبه الأمن فى توفير الإحساس بالأمان، مؤكدا على ان هناك تعاونا كبيرا مع برلين فى مجال السياحة ، خاصة بعد أن شهد الجناح المصرى ببرلين  إقبالا ونجاحا كبيرا.

مؤتمر-الأورومتوسطية-بالإسكندرية-(4)

وشدد "عماد غالى "على أهمية التدريب فى هذا المجال السياحى الهام، مشيرا إلى أن هناك تبادل خبرات فى مجال المسح الالكترونى للمواقع الأثرية فى مصر باستخدام التكنولوجيا الحديثة بالتعاون مع ألمانيا، مشددا على تعزيز التعاون فى هذا المجال لخدمة السياحة، خاصة أن أكثر من ثلث السياح فى مصر من الألمان.

وفى نفس السياق أكد  وليد لبادى ، ممثل البنك الدولى ، على أن السياحة فى مصر خلال العشر سنوات الماضية قد إنتعشت كثيرا ووصل عدد السياح الى الملايين ، مشيرا الى أن السياحة  من اهم الصناعات فى مصر ، فمصر هبه الإثار والمقومات السياحية الرائعة التى تنعم بها.  

وأكد على اهتمام البنك الدولى  بالتعاون المشترك فى المشروعات الصغيرة و المتوسطة ، مشيرا الى أن ما يشجع على الاستثمار فى هذا المجال هو التكامل و التعاون بين القطاع العام و الخاص فى مصر بما يتيح النجاح فى دعم المشروعات الصغيرة و المتوسطة ، منوها الى ان مصر لديها امكانيات رائعة و لكنها تحتاج الى مزيد من الاستثمارات

مؤتمر-الأورومتوسطية-بالإسكندرية-(5)

كما شدد على التعاون فى مجال النقل البحرى ايضا ، وعلى تمكين و ادماج المرأة فى المجالات الاستثمارية المختلفة ، مؤكدا على ان مصر لديها فرص  كبيرة للاقتصاد و لكن علينا ان ندفع بسياسية الحوار لتمكين القطاع الخاص و الذى من شأنة ان يدفع الاقتصاد المصرى نحو النمو 

مؤتمر-الأورومتوسطية-بالإسكندرية-(7)

فيما استعرض يوشيمى أومارا ، مدير الوكالة اليابانية للتعاون الاقتصادى ، مشروع تطوير السياحة فى منطقة الشرق الاوسط ، قائلا : إن هناك تعاون كبير مع منظمة الامم المتحدة ، فى المجال السياحى ، ومجال البيئة خاصة فى اطار منع القاء المواد البلاستيكية التى تؤثر على الحياة البحرية

مؤتمر-الأورومتوسطية-بالإسكندرية-(6)

وأشار إلى أن هناك تعاون كبير مع مصر، حيث  تتبنى الوكالة مشروع تطوير المتحف الكبير والذى سينتهى فى أكتوبر هذا العام من الداخل و فى 2020 سوف ينتهى بالكامل بتمويل خارجى بنسبة 60% ، كما ان هناك تعاون فى مشروعات الكشف عن بعض الحفريات خاصة فى منطقة هرم خوفو ،  وهى مشروعات سوف تغير وجه السياحة فى مصر.

مؤتمر-الأورومتوسطية-بالإسكندرية-(9)

من جانبة أعلن احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية، أعادة احياء مهرجان السياحة والتسوق لتنمية التجارة الداخلية والصادرات ، لجذب شريحة جديدة من السائحين

مؤتمر-الأورومتوسطية-بالإسكندرية-(8)

وأكد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية ، على أهمية الترويج للسياحة الغير شاطئية لدعم اقتصاديات مدن البحر الابيض خارج موسم الصيف، والتركيز على السياحة البيئية وسياحة التسوق وسياحة اليخوت ، وعددا من البرامج السياحية الاقليمية المستحدثة من خلال مشاريع غرفة الاسكندرية الممولة من الاتحاد الاوروبى، وكذا تفعيل اليات التسويق الالكترونى الحديثة الى جانب جذب المصرين بالخارج وأسرهم.

يذكر أن المؤتمر يجمع اكثر من 300 من قيادات السياحة فى مصر ودول البحر الابيض بحضور القيادات التنفيذية المعنية بالاسكندرية وسفراء دول الاتحاد الاوروبى والبحر الابيض وقناصلهم بالاسكندرية وهيئات المعونات والبنوك الانمائية والهيئات الاعلامية المصرية والسياحية الدولية المتخصصة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة