خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تظلمات الثانوية العامة 2019.. بداية الطعون تبدأ من الغد.. الإجراءات تبدأ بسداد 100 جنيه للمادة الواحدة.. خبير قانونى يوضح خطوات وشروط التقديم.. و"اليوم السابع" ينشر نموذج دعوى تصحيح ورقة الإجابة

الإثنين، 15 يوليه 2019 10:30 م
تظلمات الثانوية العامة 2019.. بداية الطعون تبدأ من الغد.. الإجراءات تبدأ بسداد 100 جنيه للمادة الواحدة.. خبير قانونى يوضح خطوات وشروط التقديم.. و"اليوم السابع" ينشر نموذج دعوى تصحيح ورقة الإجابة طلاب الثانوية العامة - أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت الثانوية العامة بكل ألامها وأمالها منذ أمس الأول، الموافق السبت 13 يوليو، عقب إعلان النتيجة حيث بدأت مرحلة جديدة من معاناة عدد من الآسر ممثلة فى تقديم التظلمات وإعادة تصحيح ورقة الإجابة بعد أن أعلن نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ومدير عام الإدارة العامة للامتحانات، خالد عبد الحكم، إن تظلمات الثانوية العامة 2019 تبدأ غداَ الثلاثاء المقبل الموافق 16 يوليو الجاري.

في التقرير التالي «اليوم السابع» رصد عملية خطوات تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة مع عرض صحيفة دعوي إعادة تصحيح أوراق إجابة طالبة بالثانوية وإعادة رصد درجات وحكم صادر بها بالأحقية من محكمة القضاء الإداري -  بحسب الخبير القانوني والمحامى حسام الجعفري.

خطوات تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة:

تبدأ وزارة التربية والتعليم في تلقي طلبات التظلمات من طلاب الثانوية العامة بدءا من غداَ الثلاثاء القادم وتتضمن إجراءات التظلمات التالي: إجراءات التظلم والطعن على نتيجة الثانوية العامة:

أولا: إجراءات التظلم:

1-سداد مبلغ 100  جنيه عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، على حساب رقم «2/88040/450/9»، بالبنك المركزي المصري، أو الحساب رقم «1543070416719000014» بالبنك الأهلي المصري، أو الحساب رقم «1050001000036407» ببنك مصر.

2-يتقدم الطالب بطلب الإطلاع في المادة أو المواد المطلوب الإطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة، أو بالمقار التي حددتها اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال علي السداد.

3-يتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم في المديرية التعليمية التابع لها مرفقًا به إيصال السداد وشهادة الدرجات وصورة البطاقة.

4-يذهب الطالب للإطلاع على ورقته من الساعة التاسعة صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة، ويلتزم الطالب أو الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للإطلاع ومن يتخلف عن الموعد المحدد له، ليس من حقه التقدم بطلب للإطلاع مرة أخرى.

5-تقتصر عملية الإطلاع للطالب علي صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية، ويشترط حضور الطالب بنفسه للإطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك عند الإطلاع على صورة كراسة الامتحان في الحالات الآتية:

 وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة، وعدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل، أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، والخطأ فى جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، ويحق للطالب تدوين أي ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما رأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها، ويحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الإطلاع.

6-يتواصل الطالب مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التي تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.

ثانيا: الطعن علي نتيجة التظلم:

-في حالة رفض التظلم يمكن رفع دعوى إعادة تصحيح كراسات إجابة أمام محكمة القضاء الإداري خلال 60 يوما من تاريخ رفض التظلم، وتكون بشق مستعجل ويتم ندب عدد ثلاث موجهين بالمادة لإعادة تصحيح كراسة الإجابة، ويكون تابعين لمديرية تربية وتعليم أخري غير التي يتبعها الطالب.

 -وتحدد أمانة خبير يتم دفعها حيث من المستقر عليه بقضاء المحكمة الإدارية العليا أن عملية تصحيح أوراق إجابة الطالب وتقدير الدرجة التي يستحقها هي من الأمور الفنية التي تستقل بها جهة الإدارة، وتترخص في تقيمها طبقا للضوابط والمعايير العلمية والفنية التي تعد من صميم اختصاصها.

-كل ما يملكه القضاء الإداري في هذا الشأن هو التأكد من أن كراسات الإجابة تخص الطالب، ولم يقع بشأنها خلط مع كراسات إجابة أخري، والتحقق من أن كل إجابة سؤال مطلوب الإجابة عليه قد تم تصحيحها وقدرت له، وانه قد تم جمع الدرجات التي قدرتها الجهة الإدارية، لتلك الإجابة ورصدها علي غلاف كل كراسة إجابة دون وقوع أي أخطاء في عمليه الجمع والرصد.

نتيجة الثانوية العامة 2019

يشار إلى أن وزير التربية والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اعتمد أول أمس السبت، نتيجة امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/2019.

وقد أدى هذا العام، 669,749 طالبا وطالبة امتحانات الدور الأول لشهادة الثانوية العامة، منهم 264,653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية و118,071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية «رياضيات» و268,938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية «علوم».

كما عقدت الامتحانات لعدد 373 طالبا وطالبة، بمدارس المتفوقين فى 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة «مكفوفين» فى 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا.

ويصبح بذلك مجموع من أدوا امتحانات الثانوية العامة الدور الأول بالعام الدراسي 2018/2019 671 ألف و607 طالب وطالبة، وبالاستناد إلى نسبة النجاح التي أعلنها وزير التربية والتعليم والمقدرة 78.6% تكون نسبة الطلاب الذين لم ينجحوا في نتيجة الدور الأول 21.4% بواقع 143 ألف و724 طالبا وطالبة.

تصحيح

الثانوية 1
 

 

الثانوية 2
 

 

الثانوية 3
 

 

151908-الثانوية-4
 
 
الثانوية 5
 

 

الثانوية 6
 

 

الثانوية 7
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة