محافظ الإسكندرية يوقع إتفاقية مع عمدة مدينة كاتانيا بصقلية

السبت، 13 يوليو 2019 11:27 ص
محافظ الإسكندرية يوقع إتفاقية مع عمدة مدينة كاتانيا بصقلية محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع الدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، وسالفو بوليزى عمدة مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية، على اتفاقية تآخى بين المحافظة والمدينة الإيطالية، وذلك بحضور السفير هشام بدر سفير مصر لدى إيطاليا ورئيس مقاطعة صقلية نيلو موزيميتشى ولفيف من نخبة المجتمع الإيطالى وعلى رأسهم اوجينيو بنيديتى رئيس مؤسسة " بنيديتي" الثقافية. 

وأشار بيان صادر من محافظة الإسكندرية إلى أن الاتفاقية تأتى فى إطار رؤية مصرية شاملة تهدف لتوسيع نطاق التعاون المصرى الإيطالى ليشمل مزيد من المجالات الحيوية، خاصة فى ضوء ما تتمتع به جزيرة صقلية من موقع متميز بالبحر المتوسط .

وتضم الاتفاقية أطر تعاون تنفيذية فى المجالات الاقتصادية والتجارية فضلا عن أهمية خاصة لقطاع النقل البحرى والموانيء، كما تتضمن أيضاً الاتفاق على الشروع فى إعادة تدشين الخط الجوى الذى كان يربط المدينتين، بما يسهم فى استعادة معدلات السياحة الإيطالية لمستوياتها المعهودة .

ومن جانبه أشار الدكتور عبدالعزيز قنصوة، إلى أن الاتفاقية التى تربط مدينة الإسكندرية مع كتانايا تأتى فى سياق توجه المحافظة نحو إستعادة الإسكندرية لتراثها الحضارى العريق الذى شكلت فيه الحضارة الرومانية مكوناً رئيسياً به، موضحاً أن حجم الترابط الحضارى والمعمارى والمجتمعى بين المدينتين يعكس مدى تجذر العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا. 

وأعرب قنصوة عن تطلعه لأن تسهم الاتفاقية فى استثمار عناصر التكامل التى تجمع الجانبين بما يتيح تعظيم الاستفادة من التحول الاقتصادى الذى تشهده مصر والمشروعات القومية التى يتم تنفيذها فى كافة المحافظات المصرية بما فيها الإسكندرية فى الفترة الوجيزة الماضية.

وأشار الدكتور قنصوة إلى بعض الفرص الجاذبة فى مدينة الإسكندرية منها الاستثمار فى المشروعات البتروكيماوية ، مشيراً إلى أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى تعد من أهم ركائز الاستثمار فى المدينة. 

وفى مجال التعليم أشار قنصوة إلى أن الإسكندرية لديها جامعات تعد من بين الأفضل على مستوى العالم و بذلك يمكن إعداد برامج تبادل علمى و طلابى بين مدينة الإسكندرية و كاتانيا خلال الفترة المقبلة . 

وأوضح محافظ الاسكندرية أننا فى صدد تفعيل cruise club بين موانئ البحر المتوسط منها قبرص و لاررناكا و مارسيليا وكذلك يمكن أن تضم مدينة كاتانيا بهدف تنشيط السياحة و زيادة أعداد السائحين. 

وفى نهاية كلمته قدم قنصوة الشكر لكل الجهد المبذول وكل من ساهم للوصول إلى لحظة توقيع الإتفاقية، وعلى رأسهم نيلو موزيميتشي، سالڤو بوليزى و الدكتور باربرا مبرابيلا عضو مجلس ثقافة مدينة كاتانيا وبينيدتى رئيس مؤسسة " بنيديتي" الثقافية الإيطالية . 

وخلال مراسم التوقيع، أكد رئيس المقاطعة على أن الاتفاقية تعد بمثابة إطلاقة جديدة للعلاقات التاريخية التى جمعت البلدين وبشكل خاص الإسكندرية وصقلية، مؤكداً على حرصهم أن تدعم الاتفاقية بمشروعات تنفيذية مم شأنها أن تضفى زخماً للعلاقات بين البلدين ، كما أعرب سالفو بوليزى عمدة مدينة كاتانيا عن تقديره البالغ لأهمية تلك الاتفاقية مشيراً إلى أن كاتانيا والإسكندرية تجمعهما عناصر تكاملية وفرص مواتية متعددة لتبادل الاستفادة بين المدينتين وتحقيق النفع المشترك بما يسهم جليا فى جهود تنمية واستقرار منطقة المتوسط. 

ومن جانبه أكد السفير هشام بدر سفير مصر لدى روما أن توقيع الاتفاقية يمثل نقلة نوعية فى العلاقات الثنائية، مشيراً إلى إنها تعد الإطار التعاونى الأول من نوعه مع إحدى مدن جزيرة صقلية الكبرى، لافتاً إلى أن السفارة المصرية حرصت على أن تتسم الاتفاقية بطابع تنفيذى . 

وأشار السفير المصرى إلى الجهود الجارية لتنفيذ عدد من المبادرات ارتباطاً بالاتفاقية، منها إعادة إحياء المدينة الآثرية الغارقة بالسواحل البحرية المشاطئه لمكتبة الاسكندرية ، فضلاً عن التحضيرات الجارية لاستقبال وفد كبير من رجال الاعمال الإيطاليين من جزيرة صقلية وهو الأمر الذى يمكن أن يوفر فرص اقتصادية متعددة تعود بالنفع على الجانبين.

محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية (1)
محافظ الإسكندرية وعمدة مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية

 

محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية (2)
محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية

 

محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية (3)
محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية

 

محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية (4)
محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية

 

محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية (5)
محافظ الإسكندرية بعد توقيع الاتفاقية

 

محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية (6)
محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية

 

محافظ الإسكندرية أثناء توقيعة الاتفاقية (7)
محافظ الإسكندرية وعمدة مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة