أكرم القصاص - علا الشافعي

بتهمة تهريب آثار.. محاكمة تاجر فنون هندى بتهريب قطع أثرية بـ 145 مليون دولار

الجمعة، 12 يوليو 2019 11:00 م
بتهمة تهريب آثار.. محاكمة تاجر فنون هندى بتهريب قطع أثرية بـ 145 مليون دولار إحدى القطع المهربة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم مكتب المدعى العام لمنطقة مانهاتن تهماً جنائية ضد تاجر الفن الهندى سوبهاش كابور وسبعة من رواد المخدرات، متهماً إياهم بتشغيل حلقة تهريب بقيمة 145 مليون دولار تعاملت مع الآلاف من الآثار المنهوبة على مدى 30 عامًا، وصدرت مذكرات الاعتقال بحق الرجال الثمانية يوم الاثنين فى محكمة مدينة نيويورك الجنائية.
 
وبحسب ما نشره موقع "أرت. نت نيوز" تم الإعلان عن مخالفات كابور المزعومة لأول مرة فى عام 2011، عندما ألقى القبض عليه فى ألمانيا للاشتباه فى تعامله مع أعمال فنية نهبت بعد تحقيق استمر سنوات يدعى "عملية خفية المعبود"، وهو حاليًا قيد المحاكمة فى الهند، حيث كان وراء القضبان منذ يوليو 2012، وتشمل التهم الجديدة 86 تهمة، من السرقة الكبرى إلى الحيازة الجنائية للممتلكات المسروقة.
 
تم نهب تمثال غانيشا الذي اشتراه متحف توليدو للفنون من سوبهاش كابور في عام 2006 ، وأعيد إلى الهند
تم نهب تمثال غانيشا الذي اشتراه متحف توليدو للفنون من كابور في عام 2006  وأعيد إلى الهند
 
وقال محامى كابور، جورج ليدرمان، لـ"آرت نت نيوز" "إنها شكوى قوية ومعقدة إلى حد ما ،"  مشيرا إلى أن واحدة على الأقل من التهم الواردة فى الشكوى المرفوعة فى نيويورك تكرر جريمة يحاكم كابور من أجلها فى الهند - وهى قضية سيتعين على القاضى فرزها.
 
كان كابور الآن، البالغ من العمر 70 عامًا، عضوًا فى مجتمع الفن فى نيويورك، حيث ساعد المتاحف فى جميع أنحاء العالم فى الحصول على آثار مهمة من أفغانستان وكمبوديا والهند ونيبال وباكستان وتايلاند، وأحيانًا من خلال تبرعات رفيعة المستوى، لكنه وصف أيضًا بأنه "واحد من أكثر مهربى السلع غزارة فى العالم"، على حد تعبير الوكيل الخاص للهجرة وإنفاذ الجمارك جيمس تي. هايس فى مدونة الآثار المنهوبة.
 
كابور
كابور
 
فى عام 2012، كشفت السلطات أنها صادرت 100 مليون دولار من الفنون القديمة المسروقة من مرافق تخزين الوكيل، وتم استرداد أكثر من 2600 تمثال قديم وأعمال فنية وغيرها من الآثار حتى الآن، بعضها قريبًا حتى عام 2016.
 
وبحسب التهم الموجهة له، خدع كابور العديد من المتاحف على مر السنين، سواء من خلال إعارة أعمال فنية غير مشروعة لجعلها تبدو أكثر شرعية للمشترين المحتملين، وببيعها الأشياء المسروقة. 
 
وقال محامى منطقة مانهاتن سايروس ر. فانس جونيور، لوكالة أسوشيتيد برس، "إنها ذات قيمة هائلة"، "هذه الأعمال لا تقدر بثمن وتمثل ثقافة وتاريخ البلدان التى سرقت منها".
 
وكان المعرض الوطنى الأسترالى، أقام دعوى قضائية ضد التاجر المتهم فى عام 2014 بأكثر من 5.6 مليون دولار، بعنوان شيفا لورد للرقص، وأعاد التمثال المنهب إلى الهند، واحد من اثنين على الأقل تم تسليمهما من قبل الحكومة الأسترالية فى اتصال مع القضية.
 
وفى وقت لاحق من ذلك العام، تبع متحف توليدو للفنون فى أوهايو حذوه، حيث أعاد قطعة أثرية هندية تم شراؤها من كابور، كما فعل متحف بيبودى، ومتحف هونولولو للفنون.
 
شاهدة من الحجر الرملي في ريشابهاناتا من القرن العاشر ، يُعتقد أنها نُهبت ، وتم الاستيلاء عليها
شاهدة من الحجر الرملي في ريشابهاناتا من القرن العاشر يعتقد أنها نهبت وتم الاستيلاء عليها
 
وفقًا للشكوى الجنائية الجديدة المرفوعة ضد كابور، لم يتم بعد استرداد 36 من الأشياء المنهوبة التى تقدر قيمتها بنحو 36 مليون دولار، بعد أن تم إخفاؤها من قبل أفراد الأسرة والمعاونين الموثوق بهم فور إلقاء القبض عليه فى عام 2011. 
 
واعتمد المحققون على الرسوم التى تم الاستيلاء عليها من Art of the Past ، ومعرض ككابور السابق فى نيويورك، والتى تضمنت تراخيص استيراد مزورة، وسجلات منشأ، وفواتير.
 
وفى الوقت نفسه، يطلب المسؤولون الأمريكيون تسليم كابور بعد الانتهاء من محاكمته، على الأرجح فى غضون عام واحد، وفقًا ليدرمان، وقال: "تستغرق المحاكمة وقتًا طويلاً"، "يجب أن نسترشد باحتمال التسليم إلى الولايات المتحدة خلال عام واحد."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة