خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"مضيق هرمز" قلب الصراع وبوابة النفط العالمى.. ممر مائى يعبر منه ثلث إمدادات العالم من المشتقات النفطية.. يربط الخليج العربى بخليج عمان وبحر العرب.. والأسطول الأمريكى الخامس يضمن حماية السفن التجارية فى المنطقة

الجمعة، 12 يوليه 2019 03:13 ص
"مضيق هرمز" قلب الصراع وبوابة النفط العالمى.. ممر مائى يعبر منه ثلث إمدادات العالم من المشتقات النفطية.. يربط الخليج العربى بخليج عمان وبحر العرب.. والأسطول الأمريكى الخامس يضمن حماية السفن التجارية فى المنطقة الأسطول الأمريكى الخامس متمركز فى البحرين لحماية الإمدادات النفطية
كتب محمود رضا الزاملى _ وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعود الصراع مرة أخرى فى مضيق هرمز بعد أن أعلنت بريطانيا، إن زوارق حربية إيرانية حاولت احتجاز ناقلة نفط بريطانية فى مضيق هرمز، لكن طهران نفت ذلك فى بيان للحرس الثورى، الذى أكد أنه "لم تحدث مواجهة مع سفن أجنبية بما فى ذلك سفن بريطانية فى الساعات الـ24 الأخيرة".

وقالت بريطانيا، أنها لا تنوى تخصيص مرافقة أمنية لكل سفينة تجارية بريطانية تمر بمضيق هرمزـ وذلك بعد تدخل سفينة حربية بريطانية لمنع 3 سفن إيرانية من اعتراض مسار ناقلة تابعة لشركة بى. بى.

يعتبر مضيق هرمز واحدا من أهم المضايق العالمية من حيث الأهمية الاستراتيجية، خاصة فى القطاع النفطى، ويفصل ذلك الممر المائى بين إيران وسلطنة عمان، ويربط الخليج العربى بخليج عمان وبحر العرب، كما يبلغ عرض المضيق 33 كيلومترا عند أضيق جزء منه، لكن الممر الملاحى لا يتجاوز عرضه ثلاثة كيلومترات فى كلا الاتجاهين.

فكلما توترت العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وايران، لاحت نذر المواجهة بينهما تعلن إيران أن مضيق هرمز الذى يمر عبره ثلث إمدادات العالم لن يكون آمناً، إذا تعرضت لهجوم، وأنها قادرة على إغلاقه متى شاءت، لذلك تحتفظ الولايات المتحدة بوجود عسكرى فى الخليج، من أجل ضمان انسياب الامدادات النفطية بشكل طبيعى.

 

خريطة مضيق هرمز المائى
خريطة مضيق هرمز المائى

 

"مضيق هرمز" بوابة رئيسية لقطاع النفط العالمى
 

ـ  ما هو مضيق هرمز؟
 

ـ  يفصل ذلك الممر المائى بين إيران وسلطنة عمان، ويربط الخليج بخليج عمان وبحر العرب.

ـ  يبلغ عرض المضيق 33 كيلومتراً عند أضيق جزء منه، لكن الممر الملاحى لا يتجاوز عرضه 3 كيلومترات فى كلا الاتجاهين.

ـ  الإمارات والسعودية يحاولون العثور على طرق أخرى لتجنب المضيق، وشمل ذلك مد المزيد من خطوط أنابيب النفط، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

جانب من مضيق هرمز
جانب من مضيق هرمز

 

ـ  ما أهميته؟
 

ـ  قالت شركة "فورتيكسا" للتحليلات النفطية، إن نحو خمس إنتاج العالم من النفط يمر عبر المضيق، أى نحو 17.4 مليون برميل يومياً، فى حين بلغ الاستهلاك نحو 100 مليون برميل يومياً عام 2018.

ـ  يمر عبر المضيق معظم صادرات الخام من السعودية، وإيران، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والعراق، وجميعها دول أعضاء فى منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

زوارق حربية ايرانية
زوارق حربية إيرانية

 

النزاع الأخير والتهديدات الإيرانية لمضيق هرمز
 

ـ  فرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران بهدف وقف صادراتها من النفط.

ـ  هددت إيران بتعطيل شحنات النفط عبر مضيق هرمز، إذا حاولت الولايات المتحدة خنق اقتصادها.

ـ  الأسطول الأمريكى الخامس المتمركز فى البحرين مكلف بحماية السفن التجارية فى المنطقة.

ناقلة نفط
ناقلة نفط

 

ـ  وقائع سابقة شهدها مضيق هرمز
 

ـ  سعت كل من العراق وإيران خلال حربهما بين عامى 1980 و1988 إلى عرقلة صادرات نفط البلد الآخر، فيما عرف فى ذلك الوقت بحرب الناقلات.

ـ  فى يوليو 1988، أسقطت البارجة الحربية الأمريكية "فينسينس" طائرة إيرانية؛ مما أسفر عن مقتل 290 شخصاً هم جميع من كانوا على متنها.

وقالت طهران إنه هجوم متعمد، فى حين قالت واشنطن إنه حادث اعتقد فيه الطاقم أن الطائرة التجارية طائرة مقاتلة، وقالت الولايات المتحدة إن "فينسينس" كانت فى المنطقة لحماية السفن المحايدة من هجمات البحرية الإيرانية.

خريطة مضيق هرمز
خريطة مضيق هرمز

 

ـ  فى مطلع 2008، قالت الولايات المتحدة إن الزوارق الإيرانية هددت سفنها الحربية بعدما اقتربت من 3 سفن تابعة للبحرية الأمريكية فى المضيق.

ـ  فى يوليو 2010، تعرضت ناقلة النفط اليابانية "إم ستار" لهجوم فى المضيق. وأعلنت جماعة متشددة تعرف باسم "كتائب عبد الله عزام" التى لها صلة بـ"القاعدة"، مسؤوليتها عن الهجوم.

ـ  فى يناير 2012، هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز رداً على عقوبات أمريكية وأوروبية استهدفت إيراداتها النفطية فى محاولة لوقف برنامج طهران النووي.

ـ  فى مايو 2015، أطلقت سفن إيرانية طلقات صوب ناقلة ترفع علم سنغافورة قالت طهران إنها دمرت منصة نفطية إيرانية؛ مما دفع الناقلة للفرار، كما صادرت سفينة حاويات فى المضيق.

ـ  فى يوليو 2018، لمح الرئيس الإيرانى حسن روحانى إلى أن بلاده قد تعطل مرور النفط عبر مضيق هرمز رداً على دعوات أمريكية لخفض صادرات إيران من الخام إلى الصفر.

ـ  فى مايو 2019 هوجمت أربع سفن قبالة ساحل الإمارات قرب الفجيرة خارج مضيق هرمز .

ناقله نفط
ناقله نفط

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة