خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى تحدى لترامب والحلفاء فى الناتو.. أنقرة تتسلم نظام الدفاع الجوى الروسى S-400 ..واشنطن بوست: أمريكا ربما تفرض عقوبات على أنقرة وتوقف توريد مقاتلاتها "إف-35".. الشركات التركية فى خطر مع اقتصاد البلاد الهش

الجمعة، 12 يوليه 2019 04:00 م
فى تحدى لترامب والحلفاء فى الناتو.. أنقرة تتسلم نظام الدفاع الجوى الروسى S-400 ..واشنطن بوست: أمريكا ربما تفرض عقوبات على أنقرة وتوقف توريد مقاتلاتها "إف-35".. الشركات التركية فى خطر مع اقتصاد البلاد الهش الرئيس الأمريكى ونظيره الرئيس التركى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة الدفاع التركية يوم الجمعة إن تركيا بدأت تسلم نظام الدفاع الجوي الروسي  S-400، مستكملة بذلك اتفاق أزعج حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلنطى، الناتو، ومن المرجح أن يتسبب ذلك فى فرض عقوبات من الولايات المتحدة، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
 
وقالت وزارة الدفاع فى بيان إن أول مكونات النظام وصلت إلى قاعدة جوية في العاصمة التركية أنقرة يوم الجمعة.
 
 
 
 لم يكن هناك رد فعل فوري من إدارة ترامب ، التي أعطت إشارات متضاربة حول كيفية استجابة الولايات المتحدة إذا وافقت تركيا على الصفقة. 
 
وحذر المسئولون الأمريكيون ، بمن فيهم وزير الخارجية مايك بومبيو ، من تداعيات وخيمة ، بما في ذلك إلغاء مبيعات الطائرات الحربية الأمريكية من طراز F-35 إلى أنقرة وفرض عقوبات بموجب قانون عام 2017 على التعاون مع الخصوم.
 
لكن الرئيس ترامب كان داعمًا علنيًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، وأعرب الشهر الماضي عن تعاطفه مع قرار أردوغان شراء نظام S-400s. وقال أردوغان ، بعد اجتماعه مع ترامب في قمة مجموعة العشرين في يونيو ، إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستعاقب تركيا.
 
 
ودافع أردوغان عن استحواذه على النظام الدفاعى الروسي بقيمة 2.5 مليار دولار كجزء من الحق السيادي لتركيا في الدفاع عن نفسها ، وقال إنه حاول شراء نظام الدفاع الجوي الأمريكي الصنع من طراز باتريوت ، لكنه لم يتلق عروض مواتية. إلا أن قراره بمواصلة الصفقة مع روسيا ينطوي على مخاطر كبيرة ، بما في ذلك تعريض الشركات التركية لعقوبات مدمرة لاسيما مع وضع اقتصاد البلاد الهش.
 
 
ويفرض قانون مكافحة الخصوم من خلال العقوبات لعام 2017 (CAATSA) عقوبات أمريكية ضد أي شخص يقوم بصفقة "مهمة" مع صناعة الدفاع الروسية. بموجب التشريع ، يمكن لترامب أيضًا تعليق العقوبات لمدة تصل إلى 180 يومًا بعد تفعيلها.
 
وخشي المسئولون الأمريكيون من أن امتلاك تركيا لنظام الدفاع S-400 يمكن أن يتيح لروسيا الوصول إلى أسرار تقنية الشبح طراز F-35.
 
وفي الشهر الماضي ، قال البنتاجون إنه سيوقف تدريب الطيارين الأتراك على قيادة الطائرة الحربية.
 
 
و"لا تزال شراء تركيا لنظام الدفاع الصاروخي والجوي الروسي من طراز S-400 غير متوافق مع برنامج F-35. وقال الكولونيل مايك أندروز ، المتحدث باسم البنتاجون ، في بيان صدر الأسبوع الماضي: "لن يُسمح لتركيا باستخدام النظامين".
 
ومن ناحية أخرى، قال موقع "روسيا اليوم" أن أول أنباء حول المفاوضات بين روسيا وتركيا بشأن توريد منظومة "إس-400" الصاروخية الروسية إلى تركيا كانت في نوفمبر عام 2016.
 
وفي سبتمبر عام 2017 أكد الجانب الروسي توقيع عقد مع تركيا بهذا الخصوص.
 
وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، آنذاك أن نشر "إس-400" في الأراضي التركية سيبدأ في أكتوبر عام 2019.
 
 
من جهته أفاد المدير العام لشركة "روستيخ" الروسية سيرجي تشيميزوف، في ديسمبر عام 2017 بأن قيمة توريد منظومة "إس-400" إلى تركيا تبلغ 2.5 مليار دولار.
 
وبدأت الولايات المتحدة محاولات نشطة لمنع تركيا من شراء المنظومة الروسية.
 
ووجهت واشنطن تحذيرا لأنقرة من أنها لن تقوم بتوريد مقاتلاتها من طراز "إف-35" إلى تركيا حال شرائها المنظومة الصاروخية الروسية، بحسب الموقع الروسى. 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة