خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ارتفاع مساحات 3 محاصيل صيفية لـ2.341 مليون فدان.. "البحوث الزراعية": حملة قومية تجوب القرى لزيادة "الذرة".. واجتماعات لاستلام "العلف الأصفر" من الفلاحين.. و1.6 مليون قنطار من "الذهب الأبيض" تبحث عن التسويق

الخميس، 11 يوليه 2019 02:00 ص
ارتفاع مساحات 3 محاصيل صيفية لـ2.341 مليون فدان.. "البحوث الزراعية": حملة قومية تجوب القرى لزيادة "الذرة".. واجتماعات لاستلام "العلف الأصفر" من الفلاحين..  و1.6 مليون قنطار من "الذهب الأبيض" تبحث عن التسويق محصول الذرة والقطن
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، اجتماعات مكثفة مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، والجمعيات التعاونية الزراعية، لتسويق محصول الذرة الصفراء "العلف  الأصفر"من الفلاحين، تطبيقا للزراعات التعاقدية على المحصول، بالإضافة ألى بدء اجتماعات مكثفة مع كبار تجار القطن والمزارعين والشركات، لشراء محصول القطن  للموسم الحالى.

وكشف تقرير الإدارة المركزية لشئون  مديريات الزراعة، عن ارتفاع  المساحات المنزرعة من القطن والذرة البيضاء والصفراء إلى 2 مليون  و341 ألف  و350  فدانا، وجارى  الحصر للمساحات المنزرعة للوصول إلى المستهدف، موضحا: أنه من بين المساحات المنزرعة، محصول  القطن حيث بلغت المساحات المنزرعة  238 ألف و994  فدانا، ومحصول الذرة البيضاء مليون و468 ألف و148 فدانا، و الذرة الصفراء 597 ألف و370 فدانا.

قال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، فى تصريحات  لـ"اليوم السابع"، إنه منذ بدء موسم الزراعات الصيفية تم توفير جميع مستلزمات الإنتاج سواء من الأسمدة أوالمبيدات والتقاوى، موضحا:أن  هناك تكليفات  لجميع   مديريات الزراعة  بعمل حملات مكثفة  على  "رأس الغيط"  لحث الفلاحين  على زيادة مساحات الذرة  الصفراء لزيادة الإنتاج  والحد من الاستيراد، كما أن هناك لجان للتعريف بالأصناف الجديدة مبكرة النضج وقليلة استهلاك المياه والتى تعطى إنتاجية عالية، وذلك  فى إطار توجه الدولة  للتوسع فى زراعة الذرة الصفراء للحد من الاستيراد ورفع معدل الاكتفاء الذاتى من المحصول، ومتابعات مستمرة لمكافحة آفة القطن لزيادة الإنتاج .

من جانبه أكد الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية،  فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الحملة القومية للذرة تواصل أعمالها  فى جميع المحافظات بتمويل من أكاديمية البحث العلمى، لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات صناعة الدواجن من الأعلاف والحد من استيراد الذرة الصفراء من خلال أصناف ذات إنتاجية عالية ومسجلة.

 وأوضح "خليل" أن هدف الحملة القومية للذرة مساعدة الفلاح فى تطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان وخاصة الذرة الصفراء، موضحا أن الغرض الرئيسى للحملة هو النهوض بزراعة هذا المحصول الاستراتيجى، واختيار عدد من الحقول الإرشادية بواسطة المرشدين الزراعيين وتوفير مستلزمات الإنتاج للمزارعين للوصول لأعلى إنتاجية للفدان، ونشر زراعة الأصناف الجديدة عالية الإنتاجية مبكرة الإنتاج قليلة استهلاك المياه، وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة لمتابعة المحصول .

فيما بدأت وزارة  الزراعة التحضير لعقد عدة اجتماعات مع  الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، والجمعيات التعاونية الزراعية، لتسويق محصول الذرة الصفراء من  الفلاحين، تطبيقا للزراعات التعاقدية على المحصول، وتشجيعا لهم للتوسع فى المساحات المنزرعة، فى إطار توجهات الدولة نحو تضييق الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج من الحبوب، والحد  من استيراد الذرة الصفراء، المكون الرئيسى لعلف الدواجن والإنتاج الحيوانى.

وقال الدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، فى تصريحات  لـ"اليوم السابع"، إن إجمالى المساحات المنزرعة من محصول القطن الموسم  الحالى بلغت 238 ألف و994 فدانا، متوقع إنتاجية 1.6  مليون قنطار، موضحا:أنه تم عقد اجتماعين متتالين  مع كبار تجار القطن والمزارعين والشركات والاجتماعات مستمرة، لوضع آليات تسويق محصول القطن الموسم الحالى، وضمان هامش ربح للفلاح حتى لا يتكبد خسائر جنى محصوله وعدم تسويقه، كما تناقش  الاجتماعات  وضع حلول لكافة مشاكل تسويق الأقطان،وعقد لقاءات وندوات إرشادية مع كبار تجار القطن والمزارعين لحل جميع المشاكل التى تعترضهم وضمان تسويق المحصول بأفضل الأسعار.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة