كوكو تاكسى فى كوبا وماجليف فى الصين.. هكذا يتنقل سكان العالم؟

الأربعاء، 10 يوليو 2019 08:00 م
كوكو تاكسى فى كوبا وماجليف فى الصين.. هكذا يتنقل سكان العالم؟ Coco
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتقل الأشخاص فى جميع أنحاء العالم من نقطة إلى أخرى باستخدام طرق نقل فريدة تختلف عن الحافلات التقليدية ومترو الأنفاق وسيارات الأجرة التى نستخدمها بشكل كبير فى أغلب دول العالم.

وبعضها عبارة عن حلول ذات تقنية منخفضة تم إنشاؤها من خلال الحاجة إلى وصول رخيص، والبعض الآخر، مثل قطار ماجليف عالى التقنية، ولكن جميعها وسائل تم ابتكارها بحثا عن وسيلة لتسهيل عملية التنقل من مكان لآخر.

وفيما يلى نرصد لك ستة من أكثر أشكال النقل الفريدة حول العالم، من البرتغال إلى كمبوديا، سواء كانت متطورة أو فكرة بسيطة ابتكرها السكان وانتشرت بقوة بعد ذلك.

Coco Taxis

فى كوبا

تعد Coco Taxis وسيلة نقل شائعة للسياح الذين يزورون كوبا منذ التسعينيات، وهى عبارة عن سيارات أجرة مكونة من أغطية مصنوعة من الألياف الزجاجية ومقاعد ملحومة على دراجات، واطلقوا عليها اسم "كوكو" بسبب التصميم الأصفر الزاهى الذى يأتى على شكل جوز الهند.

maxresdefault
 

ويمكن العثور عليها فى المدن الكوبية الكبرى مثل هافانا ، فيراديرو ، وترينيداد.

Jeepneys

الفلبين

تعتبر سيارات Jeepneys رمزًا للثقافة الفلبينية، خاصة بعد الحرب العالمية الثانية فى أوائل الخمسينيات، وتم تطوير هذه السيارات لتناسب المزيد من المقاعد، وتم تلوينها بالألوان.

على مدار الأعوام القليلة الماضية، وحاول الرئيس الفلبينى رودريجو دوترتى التخلص من هذه السيارات على الرغم من احتجاجات السائقين والمواطنين ذوى الدخل المنخفض.

Jeepneys
Jeepneys

 

يأمل الرئيس دوترتى أن يحل محل سيارات جيبنى سيارات أكثر حداثة وصديقة للبيئة تشبه الحافلة، ويهدف هذا التغيير إلى تقليل التلوث وزيادة السلامة وجعل النقل العام أكثر سهولة.

Schwebebahn

فى ألمانيا

فى المرة القادمة التى تقضيها فى Wuppertal بألمانيا، يمكنك ركوب قطار سكة حديد Schwebebahn المعلق، الذى بدأ تشغيله فى عام 1901 ويستخدمه الآن حوالى 85000 راكب يوميًا.

Schwebebahn
Schwebebahn

 

ويشتهر خط السكة الحديد أيضًا بحادث 1950 الذى وقع فيه فيل سيرك يدعى Tuffi وكان ذلك ضمن حملة إعلانية.

Norry

فى كامبوديا

تتكون وسيلة النقل المصنوعة من الخيزران من محرك ولوح من الخيزران، بالإضافة إلى عجلات ملحومة فى الأسفل، وعمود خشبى بمثابة الفرامل ومسرع، وتعتبر تلك الوسيلة شهيرة للغاية فى كمبوديا ويعتمد عليها آلاف من الأشخاص فى التنقل من مكان لآخر على الرغم من أنها بدائية للغاية، فهى تنال شعبية واسعة هناك.

Norry
Norry

 

Maglev

فى الصين واليابان

يعد قطار الـ Maglev من أكثر وسائل النقل تطورا، إذ يحل المغناطيس محل العجلات والمسارات الفولاذية التقليدية فى قطار Maglev فى شنجهاى، ويرفع القطار فوق القضبان باستخدام تقنية الرفع المغنطيسى، ونقص العجلات والمحركات يعنى أن القطار بلا احتكاك، مما يسمح له بالوصول إلى 267 ميلاً فى الساعة.

Maglev
Maglev

 

وهذا القطار الصديق للبيئة هادئ، ويستهلك طاقة أقل من القطارات العادية، ولا يزال يعمل جيدًا فى ظل ظروف جوية قاسية بسبب عدم وجود أجزاء متحركة.

كما تعمل قطارات Maglev فى مطار Incheon فى كوريا الجنوبية وعلى خط Linimo فى اليابان.

Toboggan

فى البرتغال

يتكون التوبوجان من زلاجة توجد أعلى زلاجات خشبية يتحكم فيها سائقان بشريان، ويمكن أن تصل سرعة هذه الزلاجات إلى 30 ميلاً فى الساعة وكانت ذات يوم وسيلة شائعة من وسائل النقل العام للوصول إلى التل من مونتى إلى فونشال.

Toboggans
Toboggans

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة