"أيام الكلب".. تبدأ 3 يوليو وتنتهى 11 أغسطس.. عرفت بأشد أيام الصيف الحارة لدى الحضارات القديمة.. ويرجع تسميتها بهذا الاسم للرومان وربطهم بحرارة الجو.. ونجم "الشعرى اليمانية" ألمع نجوم المجموعة

الأربعاء، 10 يوليو 2019 05:00 ص
"أيام الكلب".. تبدأ 3 يوليو وتنتهى 11 أغسطس.. عرفت بأشد أيام الصيف الحارة لدى الحضارات القديمة.. ويرجع تسميتها بهذا الاسم للرومان وربطهم بحرارة الجو.. ونجم "الشعرى اليمانية" ألمع نجوم المجموعة ارتفاع درجات الحرارة - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

درجات حرارة مرتفعة وارتفاع نسب الرطوبة هكذا هى ملامح الجو فى الوقت الحالى بنصف الكرة الشمالى، تلك هى سمات أيام "الكلب" التى نعيش فيها الآن والتى تستمر 40 يوما وتبدأ من 3 يوليو حتى 11 أغسطس كما عرفها الرومان وأطلقوا عليها هذا المسمى.

وأيام الكلب هى فترة تشتد خلالها درجة حرارة الصيف فى دول نصف الكرة الشمالى، وتعرف بأشد أيام الصيف الحارة، وتبدأ فى شهر يوليو وتستمر حتى منتصف أغسطس.

وبداية أيام الكلب فى روما القديمة حسب كتاب تقويم المزارع القديمة من 3 يوليو حتى 11 أغسطس من كل عام، وتشير "أيام الكلب" إلى أشد أيام الصيف حراً، التى تكون عادة فى شهرى "يوليو، أغسطس" فى نصف الأرض الشمالى، أما فى النصف الجنوبى فتكون فى شهرى يناير، فبراير.

وترجع تسمية أيام الكلب بهذا الاسم إلى الرومان الذين ربطوا بين الطقس الحار وظهور نجم "الشعرى اليمانية"، النجم الأكثر لمعانًا فى كوكبة الكلب الأكبر، والكوكبة تعنى مجموعة من النجوم تكون شكلا أو صورة محددة.

وتؤثر حرارة "أيام الكلب" على دول نصف الكرة الأرضية الشمالى، وهى القطب الشمالى المتجمد وبعض الدول فى شمال إفريقيا وفى قارة أمريكا الجنوبية والشمالية وأمريكا الوسطى، والدول الآسيوية، حيث يشكل نصف الكرة الشمالى 60% من مساحة اليابس من الكرة الأرضية.

وأرجعت بعض التقارير والدراسات تسمية أيام الكلب إلى الرومان حيث أطلقوا على هذه الأيام هذا المسمى فربطوا بين الطقس الحار وظهور نجم الشعرى اليمانية، الذى يكون على خط واحد مع مجموعة الكلب الأكبر، ويعتبر أسطع النجوم فى السماء ليلاً، وأقربها للأرض، ويحتل مركز رابع ألمع جرم فى السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة.

ومن جانبه كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن نجم الشعرى اليمانية هو أحد نجوم مجموعة الكلب الأكبر وهو ألمع نجم فى السماء الآن.

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذا النجم يشرق الآن فى سماء يوليو مع الشمس ويحدث ما يسمى شروق احتراقى، لافتا إلى أن هذا النجم هو ألمع نجم فى السماء ويبقى حتى شهر أغسطس، لافتا إلى أنه قديما كان يظهر هذا النجم بشكل لامع فى الظلام الحالك ضمن مجموعة تسمى كوكبة الكلب الأكبر ويشكل مع مجموعة من النجوم شكل الكلب وكان فى القدم يرى بوضوح ولذلك أطلق هذا المسمى على هذه الأيام.

وأشار رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن هناك 88 مجموعة نجمية على كل الكرة السماوية من ضمنها مجموعة الكلب الأكبر الذى يتضمن ألمع نجم فى السماء وهو نجم الشعرى اليمانية.

وفى سياق متصل حول ملامح الطقس فى هذه الفترة، أوضح محمود شاهين مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الطقس خلال هذه الفترة مستقر من حيث الظواهر الجوية فلا يوجد أية ظواهر جوية ملحوظة.

وأضاف مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه معروف عن يوليو وأغسطس أكثر فترات الصيف حرارة وترتفع فيها نسب الرطوبة مما يزيد إحساس المواطنين بحرارة الجو وتصل نسب الرطوبة بالعاصمة لحوالى 80 %.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة