أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة "السفير البريطانى" تزيد فوضى لندن .. استقالة السير كيم داروك بعد تفاقم الخلاف مع الرئيس الأمريكى.. جدل بين الساسة مع احتدام المنافسة على خلافة تيريزا ماى .. جونسون يختار معسكر ترامب .. وهانت يتعهد بحمايته

الأربعاء، 10 يوليو 2019 02:20 م
أزمة "السفير البريطانى" تزيد فوضى لندن .. استقالة السير كيم داروك بعد تفاقم الخلاف مع الرئيس الأمريكى.. جدل بين الساسة مع احتدام المنافسة على خلافة تيريزا ماى .. جونسون يختار معسكر ترامب .. وهانت يتعهد بحمايته أزمة "السفير البريطانى" تزيد فوضى لندن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، عن استقالة السفير البريطانى فى أمريكا، وقال السفير البريطانى فى بيان، إن "الوضع الحالى يجعل من المستحيل بالنسبة لى أن أمارس مهامى".
 
ويبدو أن الخلاف الدبلوماسى بين لندن وواشنطن ألقى بظلاله على المنافسة على زعامة حزب المحافظين ورئاسة الوزراء البريطانية، حيث قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لخلافة تيريزا ماى، وضع مستقبل سفير بريطانيا في واشنطن موضع شك بعد أن كثف دونالد ترامب هجومه على الدبلوماسي الذي انتقده في البرقيات المسربة.
 
جونسون والسفير البريطانى فى واشنطن
جونسون والسفير البريطانى فى واشنطن
 
ورفض جونسون  أن يقول ما إذا كان سيبقي السير كيم داروك في منصبه إذا أصبح رئيسًا للوزراء، وذلك قبل أن يتقدم الأخير باستقالته ليرفع عنه هذا الحرج. 
 
وكان جيريمي هانت اتهم الرئيس الأمريكي بأنه "غير محترم وخاطئ" بعد أن وصف كيم بأنه "غريب" ، و "رجل غبي للغاية" و "أحمق هزيل". ووعد وزير الخارجية أيضا بإبقاء السفير في منصبه حتى التقاعد المقرر في نهاية العام. واشتبك المنافسان في سباق رقم 10 خلال مناظرة تلفزيونية وجها لوجه كجزء من المنافسة على القيادة.
 
وأوضحت الصحيفة أن جونسون لم يعرب سوى عن انتقاد خفيف لخطاب ترامب ورفض مرارًا وتكرارًا دعم الدبلوماسي. تكشف البرقيات المسربة أن السير كيم قد وصف الرئيس بأنه "غير كفء" ويعانى من "اختلال وظيفي". 
 
وقال أحد كبار حلفاء جونسون: "لا نريد وضع العلاقة الخاصة بكاملها على حافة الهاوية بسبب خلاف حول شخص واحد. ليس لدينا أي شيء نكسبه من الخلاف الجاري مع البيت الأبيض.
الرئيس الأمريكى والسفير البريطانى المستقيل
الرئيس الأمريكى والسفير البريطانى المستقيل
 
 
وقال ديف بنمان ، الأمين العام لاتحاد إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) ، الذي يمثل كبار موظفي الخدمة المدنية ، لصحيفة التايمز إنه سيكون من غير العادي أن يتم إقالة كيم من منصبه قبل نهاية فترة ولايته ، والتي تنتهي رسميًا في فبراير. ولكن يبدو أن الخلاف الدبلوماسى كان أكثر من أن يتم التعامل معه نظرا لطبيعة الرئيس الأمريكى، والوضع السياسى المضطرب فى لندن. 
 
 
وأضاف قائلا: لقد فعل كيم بالضبط ما نطلبه منه. لقد قدم نصيحته الكاملة والصريحة. لقد قام بعمله وقام به بشكل جيد .. وسيكون من غير العادي لأي رئيس وزراء إنهاء تلك المدة ، في ضوء الظروف. يجب أن يحظى بحماية رئيس الوزراء ووزير الخارجية."
 
وتابع قائلا "إن الرسالة المهمة حقا إلى السلك الدبلوماسي هي أن المهمة التي نطلب منهم القيام بها قيمة. وإذا ترددوا فى أدائها فسيكون لذلك عواقب وخيمة ليس فقط فيما يتعلق بالعلاقة مع الولايات المتحدة ولكن أيضًا فيما يتعلق بشعور العاملين فى الخدمة المدنية حيال الوظيفة التي يُطلب منهم القيام بها وما إذا كان يتم حمايتها ".
 
قال السير جون ميجور لبرنامج "اليوم" في إذاعة بي بي سي: "لا يمكننا حقاً اختيار سفراءنا من قبل الحكومات المضيفة". وأضاف أنه إذا أزاح جونسون السير كيم فهو بذلك "يرميه إلى الذئاب".
 
السير كيم داروك
السير كيم داروك
وكان جونسون قد واجه تحديًا في وقت سابق من قبل نايجل فاراج، رئيس حزب "بريكست"، للتعهد بطرد السفير. وقال إن إلغاء اجتماع بين كيم وليام فوكس ، وزير التجارة الدولي ، وويلبر روس ، وزير التجارة الأمريكي ، أظهر أن إبقاء الدبلوماسي في مكانه كان "جنونًا".
 
وعقد اجتماع بين الدكتور فوكس وابنة الرئيس ، إيفانكا ترامب.
 
في ساعات الصباح الباكر بالأمس ، واصل ترامب ، 73 عامًا ، الهجوم على شخصية السير كيم وتيريزا ماي. وقال "السفير الغاضب الذي فرضته المملكة المتحدة على الولايات المتحدة ليس شخصًا نشعر بسعادة غامرة منه ، إنه رجل غبي للغاية. يجب أن يتحدث إلى بلده ، ورئيسة الوزراء ماي ، حول مفاوضاتهما الفاشلة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وألا ينزعج من انتقادي لمدى سوء التعامل معها ".
 
 
 
 
وأضاف قائلا "أخبرت تيريزا ماي كيفية القيام بهذه الصفقة ، لكنها ذهبت بطريقتها الغبية - لم تتمكن من إنجازها. كارثة! لا أعرف السفير لكن قيل لي إنه أحمق. أخبره أن الولايات المتحدة لديها الآن أفضل اقتصاد وعسكرية في أي مكان في العالم . "
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة