كل ما تريد معرفته عن تاريخ مدينة Xunantunich بحضارة المايا القديمة

الإثنين، 01 يوليو 2019 09:30 م
 كل ما تريد معرفته عن تاريخ مدينة Xunantunich بحضارة المايا القديمة حضارة المايا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد حضارة المايا القديمة، واحدة من أشهر الثقافات فى أمريكا الوسطى، ليس فقط لأنهم دونوا ثقافتهم أو لأنهم كانوا عشاقا للشيكولاتة ، لكن أيضًا لأن العديد من آثارهم ومعابدهم لم يتم اكتشافها بعد.

ومن حسن الحظ أن أمريكا الوسطى لديها الكثير من بقاياها المدهشة، ومن أكثر هذه الأشياء إثارة للدهشة هى مدينة Xunantunich"، التى تقع في مدينة بليز، إنه واحد من أشهر المواقع التاريخية فى البلاد وهو ذو أهمية دولية كبيرة.

تاريخ Xunantunich

فى بليز

تأسست Xunantunich"،  فى فترة ما قبل الكلاسيكية، كانت فى الأصل قرية صغيرة حتى توسعت خلال أواخر الفترة الكلاسيكية (800-900 ميلادي). كان نمو Xunantunich غير عادى لأن مدن المايا الأخرى كانت فى انخفاض في هذا الوقت بسبب عقود من الحرب وتغير المناخ، قد يكون عدد سكانها قد زاد بسبب تدفق المهاجرين واللاجئين من منطقة أخرى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

قد يكون ازدهارها المتأخر متعلقًا أيضًا بتراجع ولاية مدينة نارانخو القوية فى غواتيمالا الحديثة، التى ربما كانت مستعمرة لنارانجو وهيمنت عليها المدينة الأكبر سياسياً حتى تدهورها عندما حصلت نخبة زونانتونيتش على الاستقلال.

تم التخلي عن Xunantunich جزئيًا فى وقت ما بعد 830 بعد الميلاد، قد يكون هذا نتيجة لزلزال أو ربما بسبب الصراع،   وفى نهاية المطاف تم هجرة Xunantunich إلى أن تم اكتشافها من قبل عالم آثار بريطانى وبدعم دولى استعادت حكومة بليز الموقع من عام 1996 إلى عام 1997.

يقع وسط الموقع المحاط بعدة أميال من مستوطنات المايا، سلسلة من الحجر الجيرى التى صنعها الإنسان لإقامة الاحتفالات الدينية.

Xunantunich_0
 
 
A-walkway-along-the-temple

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة