أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. أول كافية لمتلازمة داون بالإسكندرية.. هدفه دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بالمجتمع.. صاحبة الفكرة: ألعاب وورش ومحاضرات لتعريف المجتمع ببطولاتهم.. وكريم أول "ويتر" من أصحاب المتلازمة يقدم مشروبات للجمهور

الإثنين، 01 يوليو 2019 09:01 م
صور.. أول كافية لمتلازمة داون بالإسكندرية.. هدفه دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بالمجتمع.. صاحبة الفكرة: ألعاب وورش ومحاضرات لتعريف المجتمع ببطولاتهم.. وكريم أول "ويتر" من أصحاب المتلازمة يقدم مشروبات للجمهور
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ انطلاق عام 2019 وحرصت القيادة السياسية على توجيه اهتمام خاص بذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر ودمجهم بالمجتمع ومنحهم حب وتقدير، مؤكدين أن الجميع يعيش تحت سقف وطن واحد فى مساواة بدون تفرقة، ومنذ ذلك اللحظة اتجهت نظرة المجتمع إلى أصحاب الإعاقة بشكل مختلف، وعملت كافة المؤسسات على دمجهم، وبفضل هذه الخطوة أصبح لدى المواطنين وعى كامل عن ضرورة الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة بالمجتمع المصرى.

WhatsApp-Image-2019-07-01-at-4.48.07-PM

وفى محافظة الإسكندرية خصصت سيدتان كافيه لأصحاب متلازمة داون والاحتياجات الخاصة لتقديم المأكولات والمشروبات بجوار المواطنين الأسوياء، ولا يشعر رواد المكان بأنهم غير مرغوب فيهم وسط المجتمع، والتقى"اليوم السابع" بأصحاب الفكرة لمعرفة تفاصيلها وكيف جاءت الفكرة .

WhatsApp-Image-2019-07-01-at-4.53.17-PM

تقول أمنية إيمان البحر، إنها صاحبة الفكرة، التى جاءت لها لدمج المجتمع مع ذوى الاحتياجات الخاصة ومن هنا جاءت الفكرة لإنشاء كافية أو مطعم يدمج الطرفين بحيث يكون وجود أصحاب الاحتياجات الخاصة فى المطعم طبيعى ولا يشعروا بأية اختلافات .

WhatsApp-Image-2019-07-01-at-4.53.22-PM

وأضافت أن اسم المطعم جاء من اسم متلازمة داون وتم تخصيص جزء منه للألعاب ومشاهدة التلفزيون بشكل مناسب مع ذويهم وتزويد المكان بالألعاب الفكرية ووسائل الترفيه، حتى يشعر أنه فى مكان مريح ومناسب له دون مضايقة من أحد.

وأشارت إلى أن أصحاب الاحتياجات الخاصة ومتلازمة داون يحتاجون إلى رعاية ولديهم أشياء كثيرة مميزة نحتاج أن نكتشفها فيهم ونتعلم منهم كمواطنين أسوياء .

وأكدت أن فريق العمل فى الكافية مدرب على أكمل وجه لمدة شهر ونصف للتعامل مع أصحاب متلازمة داون منهم أحد اعضاء الفريق خريج كلية الأداب قسم علم النفس ولديه شهادة معتمدة فى التعامل النفسى مع متلازمة داون والأطفال وأصحاب الاحتياجات الخاصة .

أول كافية لمتلازمة داون بالإسكندرية (1)

كما أضافت أن من ضمن فريق العمل الشاب " كريم" وهو من متلازمة داون، جاء لكى يعمل فى الكافيه وتم اختباره أولا من المتخصصين لديها واجتاز الاختبارات ثم فترة التدريب بحيث يستطيع أن يحمل الأوانى بشكل طبيعى ولديه قابليه لتنفيذ التعليمات تحت إشراف المديرين والمتخصصين .

أول كافية لمتلازمة داون بالإسكندرية (2)

كما أشارت إلى أن الكافية فى الافتتاح التجريبى له وفى الفترة المقبلة سيتضمن أنشطة منها محاضرات من أصحاب متلازمة داون الحاصلين على بطولات بحيث تكون تحفيزية للآخرين، وأن يتعرف المجتمع على انجازات وبطولات أصحاب متلازمة داون .

أول كافية لمتلازمة داون بالإسكندرية (3)

بينما قالت داليا عبدالله ، أحد مؤسسات المشروع، إن الفكرة جاءت لها مع صديقتها لحبهما فى أطفال متلازمة داون وتميزهم فى كافة المجالات ولديهم قابلية فى الاندماج مع المجتمع ولكن المجتمع يحتاج إلى توعية، لذلك ومن هنا جاءت فكرة الكافية ليكون خطوة أولى للاندماج .\

أول كافية لمتلازمة داون بالإسكندرية (4)

وأضافت أن "كريم" من متلازمة داون أحد فريق العمل بالكافيه يلقى ترحاب كبير من المواطنين أثناء تقديم المشروبات والطلبات لهم داخل الكافية، ولم يواجه أية مشكلة فهو يعمل بشكل طبيعى ومدة عمله 4 ساعات يوميا، ولكن هو يصر أن تكون فترة عمله أكثر من ذلك لحبه فى المكان كما يلقى حب وتعاون شديد من المدربين لديه .

أول كافية لمتلازمة داون بالإسكندرية (5)

كما أشارت إلى أنه لديه إنجازات عديدة ويتمتع بذكاء كبير فهو حاصل على بطولة الجمهورية فى السباحة، وحاصل على ميداليات ومتفوق رياضيا، موضحة أنها ترحب بالتعاون مع جمعيات التضامن الاجتماعى لاستقبال ذوى الاحتياجات الخاصة ومتلازمة داون فى يوم ترفيهى لديهم وتعريف المجتمع بهم وبتميزهم .

أول كافية لمتلازمة داون بالإسكندرية (6)

وقال كريم محمد ، أنه يعمل فى فترة الصيف حاليا، حيث أنه يدرس فى المرحلة الثانوية واجتاز الامتحانات وحصل على أعلى الدرجات هذا العام .

أول كافية لمتلازمة داون بالإسكندرية (7)

وأضاف أنه يأتى الساعة 11 صباحا يومياً ويأتى بواسطة العجلة الخاصة به فهو حافظ الطريق جيدا، ولم يواجه أية مشاكل فى عمله بل بالعكس يُلقى بترحاب كبير من أصحاب العمل والمديرين والمشرفين عليه .

أول ويتر من أصحاب المتلازمة (2)

وأشار إلى أن دوره هو تقديم الطلبات من للزبائن ونقلها من المطبخ حتى الطاولة ورفعها بعد الانتهاء منها، موضحا أنه تعلم ذلك على يد مدربين خصصهم المكان لتدريبه والإشراف عليه وعلى زملاءه.

أول ويتر من أصحاب المتلازمة (3)
 
 
أول ويتر من أصحاب المتلازمة (4)
 
 
أول ويتر من أصحاب المتلازمة (5)
 
 
أول ويتر من أصحاب المتلازمة (6)
 
 
أول ويتر من أصحاب المتلازمة (7)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة