أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس البرلمان: الشائعات أخطر أنواع الحروب وتهدف لزعزعة الثقة بمؤسسات الدول

الإثنين، 01 يوليو 2019 12:54 م
رئيس البرلمان: الشائعات أخطر أنواع الحروب وتهدف لزعزعة الثقة بمؤسسات الدول الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتبت - نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أن البرلمانيين لهم دور لا يستهان به فى تعزيز الأمن الدولى، وإرساء مفاهيم السلام والاستقرار من خلال الدبلوماسية البرلمانية.

 

وأوضح عبد العال خلال كلمته أمام المنتدى الدولى الثانى للتطوير البرلمانى، أن الحروب الإعلامية والشائعات، أخطر أنواع الحروب وتعمل على زعزعة الثقة فى مؤسسات أى دولة.

 

وقال عبد العال فى بداية كلمته إن المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى، ينعقد فى وقت شديد الأهمية، بالنظر إلى جسامة التحديات والأزمات التى يمر بها العالم اليوم فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وعلى مختلف الأصعدة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

 

وأضاف أن البرلمانات بدورها ليست بعيدة عن تلك التحديات، حيث تتأثر بتداعياتها السلبية من ناحية، وهى مطالبة بالتعامل مع تلك التحديات والأزمات وإيجاد حلول فعالة لمواجهتها.

 

وقال أن موضوع التطور البرلمانى فى حد ذاته بات من الموضوعات الرئيسية محل الاهتمام العالمى، فى ضوء التحديات التى تفرضها عملية التطوير، وكذلك بالنظر إلى ضرورات التطوير ذاته، ومواكبة العصر فى مجال بناء وتطوير القدرات المؤسسية والوظيفية للبرلمانات.

 

ولفت إلى أن المنتدى إحدى الآليات المهمة التى تُثرى النقاش حول هذا الموضوع المهم، الذى تتفرع عنه قضايا وإشكاليات كثيرة تحتاج منا إلى عصف ذهنى ونقاش مستنير نستطيع من خلاله بلورة رؤى واضحة فى التعامل معها.

 

وأشار إلى أن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال هذا المنتدى تعكس أهميته البالغة فى هذا التوقيت، وتعكس دقة اختيار الموضوعات التى تتناسب مع طبيعة التحديات التى يمر بها العالم، والمسئولية الملقاة على عاتق البرلمانات فى هذا الصدد.

 

وأضاف عبد العال قائلا أصبح للبرلمانيين دور لا يُستهان به فى تعزيز الأمن الدولى وفى إرساء مفاهيم السلام والاستقرار من خلال الدبلوماسية البرلمانية التى تعلى من قيمة الحوار والتفاهم وتعمل بالتوازى مع دور الحكومات فى تقريب وجهات النظر، خاصة فى القضايا محل الاختلاف وفى الصراعات والنزاعات.

 

وأشار إلى أن النقاشات فى هذا المنتدى تتناول واحدة من أهم القضايا التى تشغل بال السياسيين فى مختلف دول العالم، ألا وهى دور الشباب بشكل عام، وخاصة فى تطوير العمل البرلمانى. فالشباب هم عصب الأمة الذى تعتمد عليه لبناء نهضتها فى الحاضر ووضع ملامح خريطتها من أجل المستقبل. فلا تطور برلمانى بدون مشاركة حقيقية من جانب الشباب وانخراط تام من جانبهم، سواءً فى وضع خطط التطوير وسياساتها، أو فى تنفيذ هذه الخطط، أو فى متابعة التنفيذ واقتراح آليات التصويب والتقويم والتصحيح.

 

وأكد عبد العال أن موضوع التكنولوجيا الرقمية ودورها فى تطوير عملية التشريع، يكتسب درجة كبيرة من الأهمية، فربما قبل عقدين من الآن، كانت كثير من البرلمانات تخطو أولى خطواتها نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات فى أعمالها، وكان القليل منها يمتلك بنية أساسية قوية يمكن الاستناد إليها فى استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى البرلمان.. أما اليوم فقد بلغ توظيف هذه التقنيات والآليات والوسائل فى أعمال البرلمان حداً لم يكن من الممكن تصوره أو توقعه حتى وقت قريب.

 

وتابع قائلا موضوع الحروب الإعلامية والشائعات، يعد من أخطر أنواع الحروب نظراً لتأثيرها فى نشر المعلومات المضللة التى تبعث على زعزعة الثقة فى مؤسسات أى دولة، كما أنّها فى الوقت ذاته تعد حرباً باردة لا يمكن التنبؤ بنتائجها ونهايتها، وفى بعض الحالات لا يمكن معرفة المسئول عنها، ومن ثم تأتى بنتائج وخيمة فى ظل عدم مسئوليتها الاجتماعية فى أوقات السلم والحرب معاً.

 

وشدد عبد العال على اهمية دور البرلمانات فى مواجهة الفقر وعدم المساواة، أو دورها فى تعزيز القانون الدولى الإنسانى، أو الدور الملقى على عاتق البرلمانات فى حماية البيئة وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

 

وأعرب عن امنيته فى أن تسفر النقاشات حول هذه الموضوعات المختلفة عن توصيات واضحة وقابلة للتطبيق على نحو يسهم فى تطوير دور البرلمانات فى الاستجابة للتحديات الملحة على الصعيد العالمى.

 

يذكر أن الدكتور على عبدالعال يقوم بزيارة لروسيا الاتحادية على رأس وفد برلمانى حيث يشارك فى افتتاح المنتدى الدولى الثانى للتطوير البرلمانى بجمهورية روسيا الاتحادية.

 

المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى (1)
 

 

المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى (2)
 

 

المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى (3)
 

 

المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى (4)
 

 

المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى (5)
 
 
المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى (6)
 

 

المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى (7)
 

 

المنتدى الدولى الثانى حول التطور البرلمانى (8)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة