كيف نفهم ارتفاع الذهب 25 جنيها للجرام خلال 10 أيام؟ الأسعار العالمية تصعد 55 دولارا.. ومخاوف المستثمرين من الحرب التجارية يزيد الطلب على المعدن النفيس.. وشعبة المعادن: هبوط الدولار فى مصر أبطأ وتيرة الصعود

السبت، 08 يونيو 2019 09:00 م
كيف نفهم ارتفاع الذهب 25 جنيها للجرام خلال 10 أيام؟ الأسعار العالمية تصعد 55 دولارا.. ومخاوف المستثمرين من الحرب التجارية يزيد الطلب على المعدن النفيس.. وشعبة المعادن: هبوط الدولار فى مصر أبطأ وتيرة الصعود أرشيفية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أسعار الذهب فى مصر منذ يوم 28 مايو 2019 وحتى اليوم، صعود تدريجى بشكل يومى، وقد يرتفع السعر فى اليوم مرتين، حيث سجلت الزيادة فى الذهب خلال العشرة أيام الماضية ارتفاعات بلغت أكثر من 25 جنيها للجرام، بالتزامن مع صعود الذهب عالميا بشكل ملحوظ، عقب توسيع قاعدة الحرب التجارية بين أمريكا وبعض الدول وعلى رأسها الصين والمكسيك.

55 دولارا زيادة فى الأوقية

وصعدت أوقية الذهب خلال الفترة من 28 مايو وحتى اليوم 8 يونيو قرابة 55 دولارا، والتى ارتفعت من 1286 دولارا إلى 1340 دولارا، فى أعلى وتيرة صعود سجلها المعدن النفيس منذ شهور، ونقلت وكالات الأنباء، أن الذهب استفاد من المخاوف من أن تؤدى الحروب التجارية الأمريكية مع المكسيك والصين إلى تباطؤ الاقتصاد العالمى، وارتفع المعدن النفيس 2.9% منذ بداية الأسبوع ويتجه صوب أكبر مكسب أسبوعى له منذ أبريل 2016.

كل هذه التطورات جاءت، نتيجة تعهد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بفرض رسوم على جميع الواردات الآتية من المكسيك، الأمر الذى أدى إلى اشتعال الأسواق العالمية فى ظل فتح أمريكا جبهة جديدة للحرب التجارية المشتعلة مع الصين حاليا، والتى تسببت فى تضرر حركة التجارة عالميا، وزيادة مخاوف المستثمرين.

تهديدات ترامب للمكسيك

تهديدات ترامب التى أعلن فيها أن الولايات المتحدة ستفرض اعتبارا من 10 يونيو 2019 رسوما جمركية بنسبة 5% على كُل السلع الواردة من المكسيك، طالما استمر تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى بلاده عبر الحدود المكسيكية، تسببت فى تضاعف المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمى، ومع اقتراب موعد دخول الرسوم حيز النفاذ، تصعد الأسعار العالمية للذهب.

ورغم أن الرئيس المكسيكي دعا نظيره الأمريكى إلى الحوار بشأن مسألة الهجرة غير الشرعية والرسوم الجديدة، إلا أن ترامب أكد في تغريدة على تويتر، أن الرسوم الجمركية ستزداد تدريجيا، طالما لم يتم حل مشكلة الهجرة غير الشرعية"، مشيرا إلى أن الرسوم الجمركية الجديدة على المكسيك قد ترتفع إلى 25% فى أكتوبر 2019 إذا لم توقِف المكسيك "تدفق الأجانب غير الشرعيين عبر أراضيها"، بحسب ما أوضح ترامب فى بيان صادر عن البيت الأبيض.

كيف تأثر سوق الصاغة بمصر؟

سوق الصاغة فى مصر، لم يكن بعيدا عن هذه التطورات، حيث صعد المعدن النفيس 6 جنيهات دفعة واحدة يوم 31 مايو 2019، نتيجة الصعود العالمى للذهب، وتتراوح الزيادة اليومية فى الذهب بين جنيهين إلى 5 جنيهات، نتيجة التطورات والزيادات المتتابعة للأسعار العالمية للمعدن النفيس، بحسب الدكتور وديع أنطون عضو شعبة الصاغة بالغرفة التجارية.

ويرى أنطون، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هبوط الدولار فى مصر، تسبب فى إبطاء "بطء" موجة صعود الذهب فى مصر، لافتا إلى أن الارتفاع العالمى للذهب بهذا الحد، كان من الممكن أن يرفع الأسعار أكثر من ذلك، لكن التراجع الحاد فى الدولار ساهم فى إبطاء ارتفاع الذهب فى سوق الصاغة.

 

تطورات جديدة فى الذهب

 

وقال شريف فايق، عضو شعبة الذهب فى الغرفة التجارية، إن صعود الأسعار العالمية للمعدن النفيس أثر على الأسعار فى مصر خلال تعاملات الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن استمرار الاضطرابات العالمية خاصة التصعيد الأمريكى ضد الصين والمكسيك، رفع الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن، الأمر الذى أدى إلى زيادة الأسعار بهذا الحد.

وواصلت أسعار الذهب فى تعاملات اليوم السبت 8-6-2019 ارتفاعها فى سوق الصاغة بمصر، حيث سجلت زيادة ملحوظة بقيمة 3 جنيهات، ليسجل سعر الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجا ومبيعا فى مصر 626 جنيها للجرام.

وارتفاع أسعار الذهب اليوم فى مصر، جاء نتيجة صعود أسعار الذهب عالميا إلى 1340 دولارا للأوية، بارتفاع بلغ قرابة 6 دولارات قياسا على تعاملات أمس، فى ظل مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمى نتيجة التصعيد الأمريكى الصينى والمكسيكى.


 

عوامل مؤثرة فى سوق الذهب

أسعار الذهب فى مصر، قد تشهد بعض التفاوت الطفيف فى سعر الأعيرة المختلفة بمحافظات مصر، هذا التفاوت فى سعر الذهب قد يكون 50 قرشا أو جنيها واحدا، وتتخضع للعرض والطلب، وكذلك تتغير مع حدوث ارتفاع أو انخفاض فى السوق العالمية، إلى جانب ارتباطها بصورة مباشرة بأسعار الدولار فى السوق الموازية للدولار والسوق المصرفية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة