صور.. محافظ الغربية فى حواره لـ"اليوم السابع": لأول مرة تشغيل أتوبيسات تعمل بالكهرباء بالمحافظة.. 10 ملايين جنيه لإنشاء مراكز للقضاء على الفساد.. وتقنين أوضاع 54 كنيسة.. ويكشف: رفعنا 361 ألف طن قمامة متراكمة

السبت، 08 يونيو 2019 11:00 م
صور.. محافظ الغربية فى حواره لـ"اليوم السابع": لأول مرة تشغيل أتوبيسات تعمل بالكهرباء بالمحافظة.. 10 ملايين جنيه لإنشاء مراكز للقضاء على الفساد.. وتقنين أوضاع 54 كنيسة.. ويكشف: رفعنا 361 ألف طن قمامة متراكمة محافظ الغربية فى حواره لـ"اليوم السابع"
حوار – عادل ضرة – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • محافظ الغربية: مهلة 3 أسابيع لرئيس مدينة المحلة لرفع 204 آلاف طن

  • هشام السعيد: رصف 96 كيلو بنطاق المحافظة بـ67 مليون جنيه

  • محافظ الغربية: تعاقدنا مع شركة نقل جماعى بـ3,5 مليون جنيه فى السنة لتشغيل 52 أتوبيسا كمرحلة أولى

  • هشام السعيد: ننسق مع الجانب الكورى للتخلص الآمن من القمامة بواسطة الحرق وتوليد الكهرباء

  • محافظ الغربية: توفير 47 معدة وسيارات ولوادر بتكلفة 50 مليون جنيه لاستغلالها فى رفع القمامة

 

4 ملفات رئيسية بالغربية، كان لها الأهمية القصوى على طاولة اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، فور توليه مهام عمله محافظا للإقليم، وكان أهم تلك الملفات هو ملف القمامة المتولدة يوميا والقمامة المتراكمة.

 

وقال "السعيد" فى حوار لـ"اليوم السابع"، إن حجم القمامة المتراكمة فى 1 سبتمبر 2018 بلغت 565 ألف طن، وتم التخلص من 361 ألف طن ومتبقى 204 آلاف طن، وتم التعاقد مع إحدى الشركات بـ5 ملايين جنيه لتشغيل مصنع تدوير القمامة بالمحلة، وتم إمهال المهندس محمد سراج رئيس مدينة المحلة، 3 أسابيع لرفع جميع تراكمات القمامة بمصنع التدوير، مضيفا أنه تم رفع 60 ألف طن من مركز كفر الزيات، و20 ألف طن من مركز السنطة، و10 آلاف طن من قطور، وتم التعاقد لرفع القمامة من سمنود من خلال جهاز المخلفات الصلبة، والمحلة تم توفير 5 ملايين جنيه للتخلص من التراكمات.

 

وأشار محافظ الغربية، إلى أنه تم إضافة خط إنتاج جديد بالمصنع بطاقة 240 طن/يوم، سيساعد فى تدوير قمامة المحلة وسمنود وزفتى، وجارى إخلاء مقالب القمامة بمركزى زفتى وسمنود، وتحويلها لمحطات ترحيل، ونقل القمامة لمصنع التدوير بالمحلة، مؤكدا أنه تم فسخ عقد مع شركة لتدوير القمامة بالمحلة، والتى كانت السبب فى تراكم آلاف الأطنان من القمامة بمصنع تدوير القمامة وأنه تم التعاقد مع شركة جديدة بـ75 ألف جنيه شهريا، بهدف تعظيم الموارد وتحقيق نتائج أفضل.

 

محافظ الغربية (1)

وأضاف السعيد، أنه تم توفير 24 معدة ولوادر وسيارات جمع ونقل قمامة وفنطاس كسح بتكلفة 30 مليون جنيه، من الخطة الاستثمارية للمحافظة، ووفر برنامج إدارة المخلفات الصلبة 23 معدة بتكلفة 20 مليون جنيه، وتم عمل دراسة ميدانية على مدار 4 أشهر لحى أول وثان طنطا لمنظومة جمع المنزلى على أن يتم التعاقد مع شركة خاصة للجمع المنزلى للقمامة، وإزالة مخلفات البناء والمخلفات الزراعية من الشوارع، وتنظيف الشوارع يوميا، وغسلها وغسل الإعلانات.

 

وأوضح محافظ الغربية، أنه تم الاجتماع مع رئيس الجهاز التنفيذى للمخلفات الصلبة وعرض الدراسة عليه لتدبير الاعتمادات المالية للتنفيذ، وسيتم اعتماد مدينة طنطا كنموذج على مستوى الجمهورية، وهناك تنسيق مع الجانب الكورى على أن تكون المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية فى التخلص الآمن بالحرق من القمامة.

 

محافظ الغربية (2)

وأكد السعيد، على أن المحافظة تتعرض لعدة مشاكل منها عدم وجود ظهير صحراوى، وعدم مدفن صحى سوى المدفن الصحى بالسادات ويبعد عن المحافظة بـ120 كيلو، وأصبح لدينا الحل الأمثل هو التخلص الآمن من القمامة فى مكانها باستخدام التكنولوجيا الحديثة التى تعتمد على الحرق الآمن عبارة عن قمائن وهى غير ملوثة للبيئة، إلى جانب توليد طاقة كهربئية وتكلفة الطاقة الكهربائية الناتجة عن الحرق تتجاوز أسعار توليد الكهرباء فى المحطات الأخرى ونبحث عن حلول جديدة.

 

وأشار محافظ الغربية، إلى أنه يسعى لاستغلال مادة rdf والتى تستخدم كوقود لمصانع الأسمنت، والذى يتراوح سعر الطن فيه من 70:1000 جنيه للطن حسب جودته، وسعر الماكينة المستخدمة فى ضغط هذه المادة 20 مليون دولار وتحتاج إلى 2000 طن يوم، ونسعى لاستخدام ناتج بيع مادةrdf فى تغطية إنتاج الكهرباء الناتجة عن حرق القمامة، ونقف على أرض صلبة من التخطيط لمشروع القمامة، ومتوقفين على اعتماد الدعم المادى للتجربة، وسنكون أول محافظة تنفذ مشروع التخلص الآمن من القمامة بالحرق، وهناك اجتماعا كبيرا سيتم عقده على مستوى القيادة السياسية لبحث التخلص من القمامة.

 

وحول ملف الأمطار، قال هشام السعيد، إن المحافظة تجاوزت أزمة الأمطار بسلام، وهنا 9 أنفاق بالغربية معظمها أنفاق حاكمة منها كفر الزيات وستوتة وميت حبيش البحرية ونفق الخادم، وكانت تتعرض للانسداد فى الأعوام السابقة، وأعددنا سيناريو متكاملا لأزمة المطر وفى حالة تعرض المحافظة للسيول، وتم تقسيم السيناريو إلى ما قبل المطر وأثنائه وبعده، بالتنسيق مع الإسعاف والصحة والكهرباء وتحديد أدوار كل شركة وجهاز على أن يتم تفاعل هذه الأجهزة مع بعضها البعض بالتنسيق فيما بينها حتى لا يتعارض دور كل قطاع مع دور الآخر، وما بعد المطر تم الإعداد لحدوث أى أزمات أو كوارث بشرية وتم تحديد أماكن الإيواء والإغاثة، وتم إعداد تفاصيل كاملة لهذا السيناريو، وعمل تدريب جاف بحضور أعضاء الجهاز التنفيذى بالكامل، ثم قمنا بإحضار سيارات المطافئ وضخ المياه فى الشوارع والأنفاق حتى نتأكد من الكفاءة الفنية للبالوعات، وتبين وجود أعطال فى الغواطس وتم تغييرها بأنفاق كفر الزيات وميت حبيش، وتم تفعيل الخطط التى تم التدريب عليها قبل المطر، ولم تتوقف السيولة المرورية بالمحافظة، وهناك بالوعات هيكلية بشارع البحر الرئيسى بالمحلة وطنطا.

 

محافظ الغربية (3)

وأكد السعيد، على أن هناك تعليمات لرؤساء المدن والأحياء بأن يتم إنشاء بالوعات مطر على نطاق المحافظة فى أعمال الرصف الجديدة وعمل البنية التحتية من جديد.

 

وعن ملف تقنين أوضاع التعديات على الرقعة الزراعية، أكد محافظ الغربية قائلا: "نحن من المحافظات المتقدمة فى هذا الملف، وتلقينا 1734طلبا لتقنين الأوضاع، وتم تحصيل رسوم 4,7 مليون جنيه بنسبة 84%، وتم إجراء معاينة لـ1249 طلبا وتحصيل رسوم 677 ألف جنيه بنسبة 85% وتم البت فى 1070 طلبا واستيفاء شروط لـ497 طلبا وجارى استيفاء أوراق باقى الطلبات بنسبة 49%، وتم التعاقد على 280طلبا تم استيفاء شروطهم بإجمالى مبالغ 43,5مليون جنيه وما تم تحصيله حتى الأن 14,5مليون جنيه بنسبة 58%من تنفيذ العقود، مضيفا أنه بالنسبة للمخالفات والإزالات، تم استخراج 6783 قرار إزالة فى الفترة من 1 سبتمبر الماضى وحتى الأن، وتم إزالة 5393 قرار بنسبة تنفيذ 79,5%، ونعد أكبر محافظة على مستوى الجمهورية التى نفذت قرار إزالة فى المهد، وتنفيذ 1947 قرار إزالة على مستوى المديريات وإزالة فى المهد.

 

محافظ الغربية (4)

وأضاف السعيد، أنه تم حصر جميع الأصول الثابتة بنطاق المحافظة منذ عام 2016 وتم تنفيذ المزادات العلنية لهذه الأبراج والمحلات، وتم تنفيذ قانون المزايدات العلنية لهذه المنشآت، وتم تعظيم موارد الدولة وزيادة قيمة التعاقد لحديقة الطفل بطنطا من 30 إلى 90 ألف جنيه وتم ترسيتها على نفس المتعهد، وحديقة بلازا بالمحلة وتم رفع قيمة الإيجار من 40إلى 163ألف جنيه، وأسعى لتعظيم موارد الدولة فى جميع الاتجاهات، واستغلال سور الاستاد الآيل للسقوط بإقامة 210 محلات وجراجات أسفل المحلات، وسيتم الانتهاء منه مع بداية العام المالى الجديد، وتم تخطى 200%من المستهدف، كما أنه تم التعاقد مع شركة نقل جماعى بقيمة مالية 3,6مليون جنيه فى السنة لإحضار 52 أتوبيسا كمرحلة أولى، وفى حالة الزيادة سيتم تحصيل نسبة أخرى هذه السيارات، وتقوم الشركة حاليا بتجهيز المحطات استعدادات للتشغيل، وسيتم تجهيز بعض المحطات بالمحلة وطنطا، وربط المراكز ببعضها، ودراسة تشغيل أتوبيسات كهربائية وستكون محافظة الغربية الأولى فى تنفيذها على مستوى الجمهورية.

 

وكشف محافظ الغربية، أنه تم تحقيق المستهدف من الخطة بلغ 200 مليون و861 ألف جنيه بزيادة عن المستهدف، ومتوقع تعظيم الإيرادات والاستثمارات عن العام الحالى فى العام المقبل، لتقليل العبء على كاهل الدولة، خاصة فى ظل عدم وجود ظهير صحراوى وعدم وجود مناجم أو ثروة معدنية إلى جانب أن هذه المحافظة بها 75% رقعة زراعية والمصالح والمصانع و5,2 مليون نسمة يعيشون على 25% من المساحة، وهناك مشروعات سيتم تجهيزها وتطويرها خلال الفترة القادمة وهو مشروع تسمين الثروة الداجنة، حيث أن المشروع تم إنشاؤه عام 1983 ولم يحقق المستهدف من إنشائه، وحضرت إلى المحافظة وكان المشروع متوقفا وأصبح المشروع لا يصلح للاستثمار فيه، وتم إعداد دراسة بالمركز القومى للبحوث الزراعية للاستفادة من هذا المكان بمشروع تسمين الدواجن على أن يتم عمل 8 دورات تسمين فى العام الواحد، إلى جانب إنشاء مصنع علف للتسمين على أن يحقق صافى ربح 20 مليون جنيه فى السنة، وستتحكم محافظة الغربية فى آلية أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة، وسيتكلف المشروع 40 مليون جنيه، مضيفا أنه تم تنفيذ 92,5%من الخطة الاستثمارية بالمحافظة و97% للمديريات بإجمالى مليار و900 مليون جنيه.

 

محافظ الغربية (5)

وأوضح السعيد، أنه سيتم تطوير المراكز التكنولوجية بالمحافظة وإنشاء 5 مراكز تكنولوجية جديدة بحى أول وثان طنطا وبسيون وسمنود والسنطة، ورفع كفاءة 5 مراكز موجودة بالفعل بحى أول وثان المحلة، وكفر الزيات، وقطور، وزفتى، بتكلفة 10 ملايين جنيه للقضاء على الفساد والتحول إلى النظام الرقمى وعدم التعامل مع الأفراد خلال الفترة القادمة.

 

وأكد محافظ الغربية، على أنه تم تقنين أوضاع 54 كنيسة على مستوى المحافظة بنسبة 100% فيما يتعلق بالمحليات، ومتبقى إجراءات الحماية المدنية خارج نطاق المحافظة، وهى بعيدة عن أعمال المحافظة، كما أنه تم عمل 168 زيارة ميدانية للمنشآت المختلفة، و8 لقاءات مواطنين بواقع لقاء كل شهر، وتم البت فى 250 حالة من شكاوى المواطنين، وتلقينا 6139 شكوى على منظومة مجلس الوزراء، وتم حسم 6101 شكوى بنسبة تنفيذ 98%، وعمل 212 لقاءات ميدانية وزيارات تفقدية خلال تلك الفترة والتفاعل مع النواب تم التفاعل مع 11 ألفا و500 طلب مقدمين من النواب والتأشير عليهم للجهات المختلفة.

 

وبالنسبة للرصف، قال هشام السعيد، إنه تم الانتهاء من البنية التحتية كهرباء وصرف صحى وتليفونات وغاز ومياه ورصف 17 كيلو داخل مدينة طنطا و96 كيلو متر على مستوى المحافظة بالكامل حتى الآن وتم وضع مطابق ومصافى وبلوعات مطر لهذه المناطق التى تم رصفها ولن يتم الرصف إلا بعد الانتهاء من البنية التحتية لهذه المرافق، ولو حدث اى تكسير بالأماكن التى تم رصفها يتم مضاعفة قيمة رد الشيء لأصله على الشركة بعد عمل محاضر انضمامية لهذه الشركات قبل البدء فى الرصف، وتم رصف 4125 مترا بحى أول طنطا، بمسطح 444 ألف و233 متر مكعب بطول وعرض الشارع بتكلفة 11 مليون جنيه، وتم رصف 11 كيلو متر بحى ثان طنطا بمسطح 205 آلاف متر مربع بتكلفة 67 مليون جنيه، بالإضافة إلى أعمال التجميل.

 

 

 

محافظ الغربية (6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة