بعد 8 سنوات غياب.. بينالى القاهرة الدولى يعود للحياة.. قوميسير الدورة: دليل على استعادة مصر موقعها الرائد.. إيهاب اللبان: مستعدون لإبداع 80 فنانا من 50 دولة.. وإجمالى الجوائز مليون جنيه

السبت، 08 يونيو 2019 10:06 م
بعد 8 سنوات غياب.. بينالى القاهرة الدولى يعود للحياة.. قوميسير الدورة: دليل على استعادة مصر موقعها الرائد.. إيهاب اللبان: مستعدون لإبداع 80 فنانا من 50 دولة.. وإجمالى الجوائز مليون جنيه
حاورته بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- طورنا متحف الفن المصرى الحديث فى وقت قياسى
- البينالى يبدأ الاثنين ويستمر لمدة شهرين 
- ثلاث أماكن كبرى تستضيف أعمال الفنانين
- نحو الشرق تيمة البينالى فى هذه الدورة الاستثنائية

"الرغبة والإرادة.. مفتاحا انطلاق بينالى القاهرة الدولى للفنون، فى دورته الـ13، الذى يعد من أهم الأحداث الدولية التى تنتجها مصر المعروفة بثقافتها وفنونها على مر العصور، لذا كاد توقف البينالى لمدة 8 سنوات أن يخرجنا من المشهد الفنى العالمى، وبالتالى فإن عودته دليل على أن مصر استردت عافيتها".. هكذا بدأ الفنان إيهاب اللبان، قوميسير عام بينالى القاهرة الدولى للفنون، الذى تنطلق فعالياته يوم الاثنين المقبل ويستمر لمدة شهرين، حديثه مع "اليوم السابع"، للإجابة عن كل الاستفسارات التى تتعلق بيبنالى القاهرة بعد.. وجاء الحوار كالتالى:

إيهاب-اللبان-قوميسير-بيتالى-القاهرة-(1)

بعد توقف دام 8 سنوات.. ما آليات عودة بينالى القاهرة الدولى للفنون؟

توقف بينالى القاهرة الدولى لمدة 8 سنوات أحدث فى نفوسنا ألما شديدًا، فمن المعروف أن مصر صاحبة أول بينالى فى الشرق الأوسط، لذا فإن القاهرة معتادة على استقبال الفنون المختلفة عبر تاريخها الطويل خاصة بعد تأسيس البينالى مما أعطاها حق الريادة فأصبحت مركزا ومحورا لفنانى العالم العربى والأجنبى.. طبعا يعلم الجميع أن توقف بينالى القاهرة الدولى، جاء بسبب الأحداث السياسية التى مرت بها البلاد فى عام 2011، لكن بعد استقرار الأوضاع حاليا تمت مناقشة إعادة بينالى القاهرة الدولى للفنون من جديد، وبالفعل حدثت موافقة واستجابة سريعة وتم إنتاجه بمشاركة فنانين عرب وأجانب.

إيهاب-اللبان-قوميسير-بيتالى-القاهرة-(7)

فى كل دورة يحدث كثير من التحديات والعقبات.. فما أبرز التحديات التى تمت مواجهتها؟ 

أبرز التحديات التى واجهت بينالى القاهرة الدولى للفنون فى هذه الدورة، تمثلت فى ثلاث نقاط:

النقطة الأولى: خلال السنوات التى توقف فيها البينالى ظهرت متغيرات عديدة، لذا لم يكن الموضوع سهلا، خاصة أن إدارة البينالى مختلفة عن الإدارات المحلية، وذلك لأن بينالى القاهرة يحدث نتيجة تعاون مع فنانين عرب وأجانب من كافة أنحاء العالم لديهم متطلبات ورغبات واحتياجات لابد من تنفيذها، لذا تم تدارك هذه الصعوبات وتجاوزها.

إيهاب-اللبان-قوميسير-بيتالى-القاهرة-(2)

النقطة الثانية: عرض بينالى القاهرة الدولى للفنون فى ثلاث مواقع فنية ذات شأن كبير، "قصر الفنون" بدار الأوبرا، "مجمع الفنون.. قصر عائشة فهمى" بالزمالك، "متحف الفن المصرى الحديث" بدار الأوبرا، وبالتالى احتاج ذلك إلى جهد كبير تلخص فى السيطرة على هذه المواقع فى وقت واحد، ومتابعة أعمال الفنانين فى المواقع الثلاثة

إيهاب-اللبان-قوميسير-بيتالى-القاهرة-(8)

النقطة الثالثة: تمثلت فى كيفية التنسيق بشكل احترافى منظم مع 80 فنانا من 50 دولة، وصاحبة الفضل فى هذا يرجع لـ داليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون.

إيهاب-اللبان-قوميسير-بيتالى-القاهرة-(3)

ما المفاجآت التى أعدتها إدارة البينالى لـ محبى الفنون فى افتتاح البينالى الاثنين المقبل؟

الأمر الأهم فى عرض بينالى القاهرة، جاء فى كيفية إخراج متحف الفن المصرى الحديث فى شكل جديد، فالمعروف أن متحف الفن الحديث مغلق منذ 10 سنوات، وتم العمل عليه بشكل معاصر ومختلف، لاستضافة بينالى القاهرة، وهو من أبرز التحديات التى تمت مواجهتها خاصة أن إعادة إخراجه وترميمه وتطويره جاءت فى وفت قياسى، والأمر المبهج فى هذا الحدث أنه من الممكن استغلال المتحف بعد الانتهاء من عرض بينالى القاهرة.

إيهاب-اللبان-قوميسير-بيتالى-القاهرة-(4)

بعد توقف 8 سنوات.. ما الجديد الذى سيقدمه بينالى القاهرة الدولى؟

لأول مرة يستضيف بينالى القاهرة الفنان الفرنسى جيرار جاروست ليمثل ضيف شرف الدورة، وذلك للاحتفاء بعام مصر الثقافى الفرنسى الذى انطلق فى يناير الماضى ويستمر حتى ديسمبر المقبل، كما أن جيرار جاروست من رواد الفن التشكيلى الفرنسى وصاحب شهرة واسعة فى فرنسا، كما أن هذه الدورة ستشهد تمثيلا كبيرا لفنانى الدول الأفريقية من نيجيريا والسنغال والكونغو وغيرها، وذلك بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، إضافة إلى تمثيل عربى قوى.

إيهاب-اللبان-قوميسير-بيتالى-القاهرة-(5)

- تيمة المعرض "نحو الشرق".. لماذا اختيرت هذه التيمة وما المقصود منها؟

نحن ندرك أنه فى السنوات العشرة الأخيرة أصبح الشرق محور اهتمام العالم بأكمله بما فيه من اضطرابات، لذلك يتم النظر إلى الشرق بكل إيجابيته وسلبياته، ومن هنا جاءت الفكرة، لأن الفنون خلال السنوات العشرة الماضية بدأت تأخذ اتجاها سياسيا بشكل واضح وفقا لكم الأحداث التى ظهرت فى الشرق، وعندما ننظر إلى التاريخ سنرى أنه مصدر لكثير من الفنانين. و"نحو الشرق" ليس المقصود به الاتجاه السياسى فقط، لذا فمن وجه نظرى أن مصر بقعة أصيلة ومحور مهم فى الشرق، ولذلك تمت مخاطبة فنانى العالم لإعادة رؤية الشرق من جديد، ومن هنا لاتزال مصر مستقبلة كل فنانين العالم على أرضها والتاريخ يشهد على ذلك.

إيهاب-اللبان-قوميسير-بيتالى-القاهرة-(6)
ما جوائز بينالى القاهرة الدولى للفنون؟

جوائز البينالى 6 جوائز، جائزة النيل الكبرى تبلغ قيمتها 250 ألف جنيه، أما جوائز البينالى، يبلغ عددها 5، قيمة كل واحدة 150 ألف جنيه مصرى.

إيهاب-اللبان-قوميسير-بيتالى-القاهرة-(9)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة