شفرة دافنشى.. دراسة: 90% يؤكدون ابتسامة موناليزا "مزيفة"

الجمعة، 07 يونيو 2019 04:54 م
شفرة دافنشى.. دراسة: 90% يؤكدون ابتسامة موناليزا "مزيفة"  الموناليزا ودافنشى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد لوحة "موناليزا" التى أبدعها الفنان العالمى ليوناردو دافنشى ( 1452 – 1519) أحد أشهر الأعمال الفنية فى كل العصور، لكن دراسة جديدة ذهبت إلى أن ابتسامة الموناليزا مزيفة، حسبما ذكر موقع "mirror.co.uk"
 
فى الدراسة المنشورة فى Cortex ادعى باحثون من جامعة سينسيناتى الأمريكية أن ابتسامة الموناليزا "غير حقيقية"،  وكتب الباحثون بقيادة الدكتورة لوكا مارسيلى: "تشير نتائجنا إلى أن السعادة يتم التعبير عنها فقط على الجانب الأيسر".
وتابعت الدراسة: "وفقًا لبعض النظريات المؤثرة فى علم النفس العصبى العاطفى، فسرنا هنا ابتسامة الموناليزا غير المتماثلة على أنها ابتسامة غير حقيقية".
 
فى الدراسة، طلب الباحثون من 42 شخصًا الحكم على ستة من المشاعر الأساسية التى عبرت عنها صورتان مختلفتان لابتسامة الموناليزا - صورة طبق الأصل من الجانب الأيسر، وواحدة من الجانب الأيمن.
 
وأظهرت النتائج أن 92.8٪ من المشاركين أشاروا إلى أن النصف الأيسر من الابتسامة أظهر السعادة، بينما لم يشر أى منهم إلى أن ذلك يظهر على الجانب الأيمن.
 
و83٪ قالوا إن  الجانب الأيمن أظهر تعبيرًا محايدًا، وقال 12٪ إنه كان مثيرًا للاشمئزاز، و5٪ قالوا أنه أصابهم بالحزن.
 
وأضافت الدراسة، فى اللوحة لا يوجد تنشيط لعضلات الوجه العلوى، والابتسامة الحقيقية تؤدى إلى رفع الخدين وتقلص العضلات حول العينين.
 
وكتب الباحثون: "بالنظر إلى أنه من غير المرجح أن يكون الشخص الذى يجلس بلا حراك لساعات ليتم رسمه يبتسم باستمرار فى سعادة حقيقية، فإن أبسط تفسير هو أن ابتسامة الموناليزا هى مظهر من مظاهر"التظاهر بالسعادة".
وتضيف الدراسة إنه بناءً على النتائج ، يشير الباحثون إلى أن دافنشى ربما كان يخفى رسائل مشفرة فى اللوحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة