أكرم القصاص

قاموس لغات العالم.. 7 آلاف لغة حية فى العالم.. "آسيا" أكثر القارات تنوعا بـ2000 لغة وأوروبا الأقل.. 2500 لغة مهددة بالانقراض.. الإنجليزية الأكثر انتشارًا والعربية رابعا.. والأمم المتحدة لا تعرف غير 6 لغات رسمية

الجمعة، 07 يونيو 2019 09:00 م
قاموس لغات العالم.. 7 آلاف لغة حية فى العالم.. "آسيا" أكثر القارات تنوعا بـ2000 لغة وأوروبا الأقل.. 2500 لغة مهددة بالانقراض.. الإنجليزية الأكثر انتشارًا والعربية رابعا.. والأمم المتحدة لا تعرف غير 6 لغات رسمية لغات العالم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كم لغة حية موجودة فى العالم، وما أكثر اللغات انتشارًا، وهل هناك لغات رسمية اعتمدتها الأمم المتحدة، وكم لغة فى كل هذه اللغات مهددة بالانقراض.
 
التركيبة السكانية للعالم متنوعة فى الجنس واللون واللغة أيضا، والأخيرة كفيلة بعمل قاموس موسوعى غير محدد اللغات واللهجات، لكن هناك خطر واحد يواجه تلك التنوع اللغوى الكبير، وهو الانقراض، ففى القرون الوسطى وبحسب العديد من الدراسات كان يوجد فى العالم نحو 15 ألف لغة حية، تراجعت الآن إلى أقل من نصف هذا العدد، وذلك كون أغلب العالم ومنذ عقود طويلة اتجه إلى الاعتماد على لغات بعينها وتناسوا لغتهم الأصلية.
 
فلغة مثل لغة الياجان، لغة أحد أقدم وأعرق الشعوب فى أمريكا اللاتينية، والتى يرجع عمرها لأكثر من 10 آلاف عام، مهددة الآن للإنقراض، حيث لا يتحدث بها إلا شخص واحد فقط، هى جدة معمرة تبلغ من العمر 91 عاما، تدعى كريستينا كالديرون، تعيش فى دولة تشيلى.
 

7000 لغة عالمية حية وآسيا الأكثر تنوعا بـ2000 لغة

 
وبحسب خرائط ورسومات بينية نشرها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية للمساعدة على فهم تنوع اللغات فى العالم، قالت الصحيفة إن بعض القارات بها عدد من اللغات أكبر من قارات أخرى، وبشكل عام هناك 7102 لغة حية فى العالم، منها 2301 فى آسيا، و2138 فى أفريقيا، و1313 فى منطقة المحيط الهادى، و1064 فى الأمريكتين، بينما يتواجد النصيب الأقل فى أوروبا حيث عدد اللغات الحية 286 فقط.
 
ورغم أن هذه الأرقام لا يمكننا التسليم الكامل بدقتها، فمن هذه اللغات ما كان على وشك الانقراض لقلة المتحدثين بها، ولصعوبة تحديد الفرق بين اللغة واللهجة؛ ولكن رغم هذا فإن معظم علماء اللغة يتفقون على أن هناك أكثر من 5 آلاف لغة فى العالم، ويعتقدون أيضًا أن هذا العدد سينخفض بمقدار النصف خلال قرن من اليوم.
 

2500 لغة تمثل 80% من لغات العالم مهددة بالانقراض

 
من خلال بعض التقديرات فإن 80% من لغات العالم قد تختفى بنهاية القرن الحالي. وسيتقلص عددها لبضعة مئات، لأن أغلب لغات العالم التى يتحدث بها بضعة آلاف أو أقل ستترك الساحة للغات مثل الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية والمندرينية لغة الصين وتايوان وسنغافورة، واللغة الروسية، والإندونيسية والعربية والسواحلية والهندية.
 
ونقلت الصحيفة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أن بعض تلك اللغات لا يتحدث بها سوى ثلاثين شخصا فقط، وأن 50% من اللغات المنطوقة فى العالم حاليا ستنقرض.
 
وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، فى تقرير نشرته فى مارس 2018، إن نحو 2500 لغة فى العالم هم أكثر اللغتا عرضى للإندثار مهددة بالاندثار، وأوردت من بينها واحدة فقط فى المنطقة العربية، ونقلت الصحيفة البريطانية عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أن بعض تلك اللغات لا يتحدث بها سوى ثلاثين شخصاً فقط، وأن 80% من اللغات المنطوقة فى العالم حاليًا ستنقرض.
 

6 لغات فقط معتمدة لغات رسمية فى الأمم المتحدة

 
وعلى الرغم من التنوع اللغوى الكبير وعدد اللغات الكبير، إلا أن منظمة مثل منظمة الأمم المتحدة لا تعترف إلا بست لغات هى: الانجليزية، والعربية، والصينية، والأسبانية، والفرنسية، والروسية هى لغات الأمم المتحدة الرسمية الست التى يقام لها احتفالات ضمن الأيام العالمية هى: 20 - مارس يوم اللغة الفرنسية (اليوم الدولى للفرانكفونية)، 20 - أبريل يوم اللغة الصينية (تخليدا لذكرى سانغ جيه مؤسس الأبجدية الصينية)، 23 - أبريل يوم اللغة الانجليزية (الذكرى السنوية لوفاة الكاتب الانكليزى ويليام شيكسبير)، 6 يونيو - يوم اللغة الروسية (الذكرى السنوية لميلاد الشاعر الروسى ألكساندر بوشكن)، 12 أكتوبر - يوم اللغة الإسبانية (يوم الثقافة الإسبانية)، 18 ديسمبر - يوم اللغة العربية (يوم إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة)، فيما يعد ‏الانجليزية والفرنسية هما لغتا العمل فى الأمانة العامة للأمم المتحدة.
 

الإنجليزية أكثر اللغات انتشارًا والعربية رابعًا

 
ووفقا لأحد الإحصائيات العالمية فى كتاب "حقائق العالم" الصادر من الاستخبارات الأمريكية و"إنكارتا" وايضاً "إثنولوج"، وضع ترتيب قائمة بعشر لغات فى العالم هى الأكثر انتشارا من حيث عدد المتكلمين فيها ونسبتهم من عدد سكان العالم.
 
جاءت اللغة الإنجليزية فى المرتبة الأولى، بنسبة عدد متحدثيها فى العالم نحو 25%، وعددهم يتجاوز 1.8 مليار نسمة، والمرتبة الثانية "لغة الماندرين" اللغة الصينية، بنسبة عدد متحدثيها 18.05%، وعددهم يتجاوز المليار تقريبا، والمرتبة الثالثة اللغة الهندية، بنسبة عدد متحدثيها 18.05%، وعددهم يتجاوز المليار تقريبا، والرابعة هى اللغة العربية بنسبة عدد متحدثيها فى العالم 6.6%، وهى واحدة من أقدم لغات العالم، ويتحدث بها غالبية سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفى المرتبة الخامسة اللغة الأسبانية بنسبة عدد متحدثيها فى العالم 6.25%، وعددهم تقريبا 400 مليون نسمة، فيما جاء فى السادسة فى المرتبة السادسة اللغة الروسية بنسبة عدد المتحدثين بها 3.95%، و فى المرتبة السابعة اللغة البرتغالية بنسبة عدد متحدثيها 3.26% من عدد سكان العالم، وفى المرتبة الثامنة اللغة البنغالية بنسبة عدد متحدثيها من عدد سكان العالم 3.19%، و فى المرتبة التاسعة اللغة الفرنسية بنسبة عدد السكان المتحدثين بها 3.05% من عدد سكان العالم، وتستخدمها 32 دولة كلغة رسمية، و فى المرتبة العاشرة اللغة الألمانية، بنسبة المتحدثين بها 2.77% من عدد سكان العالم، وهى تنتمى إلى اللغات الجرمانية الغربية.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة