المجالس العرفية.. أسرار وحكايات فى بلاد الرافدين.. شيوخ القبائل كلمة السر للبت فى ملفات يعجز القضاء عن حسمها.. "الإيكونومست" تبرز دورهم: عراق ما بعد صدام "نقطة انطلاق" لـ150 قبيلة.. والفراغ السياسى عزز نفوذهم

الخميس، 06 يونيو 2019 06:00 ص
المجالس العرفية.. أسرار وحكايات فى بلاد الرافدين.. شيوخ القبائل كلمة السر للبت فى ملفات يعجز القضاء عن حسمها.. "الإيكونومست" تبرز دورهم: عراق ما بعد صدام "نقطة انطلاق" لـ150 قبيلة.. والفراغ السياسى عزز نفوذهم قبائل العراق
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان "مع حل قبائل العراق للمزيد من الخلافات..زيادة الطلب على الشيوخ"، سلطت مجلة "الإيكونومست" الضوء على الدور المهم الذى يلعبه كبار شيوخ القبائل فى حل النزاعات ومنها القضائية، وكيف كثر الطلب عليهم فى السنوات الماضية لاسيما مع الفراغ السياسى الذى خلفه غزو العراق وإسقاط صدام حسين. 
 
وسردت المجلة كيف قاضى شخص يدعى سيف موظفا يعمل لديه أختلس 800 ألف دولار فى محكمة فى بغداد وفاز بالقضية، ولكن مع ذلك لم يرد السارق الأموال، وتم سجنه. وسرعان ما أفرج عنه، غالبا بعد دفع رشوة – بحسب الإيكونومست. ولخشيته خسارة أموال إلى الأبد، بدأ سيف التفاوض مع قبيلة السارق، أو بالأحرى، قام بذلك الشيخ الذى استأجره لحل المشكلة. فسيف تربى خارج البلاد ولم يكن يعرف الممارسات القبلية، لهذا استأجر قبيلة لدعمه، وشيخها لتمثيله. 
 
 
وأوضحت المجلة أن العراق موطن لنحو 150 من القبائل ، التي ساعد شيوخها منذ فترات طويلة في حل النزاعات. ورغم أن صدام حسين حاول إضعافهم، إلا أنهم كان القوة التى ملأت فراغ الدولة الهشة والفاسدة بعد سقوطه في عام 2003.
 
واليوم ينصح بعض محامي الشركات موكليهم باستخدام المجالس القبلية بدلاً من المحاكم ، خاصةً إذا كان لدى الشيوخ صلات بميليشيات قوية. واعتبرت المجلة أن هذا أدى إلى ازدهار صناعة جديدة تتمثل فى استئجار الشيوخ مقابل خدماتهم. إلا أن هناك تحذيرات من أن هذه الخدمات بعضها فقط حقيقي.
 
وأضافت المجلة غالبًا ما يكون من الصعب تحديد ذلك ، خاصة في المدن ، حيث تراجعت الروابط القبلية. تُعرف بعض المطاعم في بغداد بأنها أماكن اجتماعات لاستئجار شيوخ. في بعض الأحيان ، يبحث الأشخاص الموجودون على الجانب الخطأ من القانون عن هذا النوع المزيف لأنهم محرجون للغاية من الذهاب إلى شيوخهم الحقيقيين. سيف، على النقيض من ذلك ، لم يكن يعرف شيوخه. ووجد قبيلة للاستئجار عن طريق صديق. لقد كلفه الأمر آلاف الدولارات فى صورة وجبات ورسوم الحضور ، حتى يتمكن الشيخ المستأجر من دراسة القضية هو ونظيره. وفى كثير من الأحيان ، طالب كلا الشيخين لجنة للوصول إلى اتفاق ناجح.
 
القبائل العراقية
القبائل العراقية
وأشارت المجلة البريطانية إلى أن الاعتماد على القبائل لتسوية النزاعات له مزايا، ففى الوقت الذى يمكن أن تستغرق فيه المحاكم وقتا طويلا لحل الخلافات، تنجح المفاوضات القبلية فى الوصول إلى صفقات في غضون أيام. ورغم أنهم جيدون في تسوية الخلافات المجتمعية أو العائلية، إلا أن  هناك سوء استخدام متزايد للنظام ، خاصةً أنه يتعامل مع المزيد من النزاعات التجارية. في المناطق الريفية ، تنتزع القبائل المال من شركات النفط والغاز التي تعمل بالقرب منها. في المدن ، يأخذ شيوخ مزيفون المال دون تحقيق نتائج. بعد سبعة أشهر من المفاوضات القبلية ، استعاد سيف جزءًا بسيطًا من الأموال التي سُرقت منه.
 
وأضافت "الإيكونومست" أن أحد أسباب سوء الاستخدام هو قانون صدر مؤخراً يعلن أساليب الترهيب القبلى، من أعمال الإرهاب، حيث كان يتم أحيانا إجبار الناس للجلوس إلى طاولة المفاوضات، ورحب العديد من العراقيين بالحظر.
 
ومع ذلك يشكو كثيرون من أن الحكومة لم تعزز النظام القانونى. بعد سنوات من الحرب ، تعهد عادل عبد المهدي ، رئيس الوزراء ، بزيادة الاستثمار لخفض البطالة. لكن قلة من المستثمرين يريدون ضخ أموال في بلد يتمتع فيه الشيوخ والمليشيات بنفوذ أكبر من القضاة. 
 
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة