أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعا "نجم" الكوميديا.. رحيل محمد نجم فى أول أيام عيد الفطر بعد صراع مع المرض.. قدم عشرات من المسرحيات الكوميدية وأسس مدرسة خاصة فى فن الضحك.. "شفيق يا راجل" إيفيه لن ينساه المصريون

الأربعاء، 05 يونيو 2019 11:16 ص
وداعا "نجم" الكوميديا.. رحيل محمد نجم فى أول أيام عيد الفطر بعد صراع مع المرض.. قدم عشرات من المسرحيات الكوميدية وأسس مدرسة خاصة فى فن الضحك.. "شفيق يا راجل" إيفيه لن ينساه المصريون محمد نجم
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد معاناة طويلة مع المرض، رحل الفنان الكبير محمد نجم عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 75 عاماً، حيث عانى خلال الفترة الماضية من جلطة دماغية دخل على إثرها أحد مستشفيات حى الدقى، لتتسرب بعدها بأيام صورة محزنة لنجم وهو يرقد فى المستشفى بأجهزة علاجية من داخل العناية المركزة.

"نجم" له رحلة طويلة مع الفن، استطاع بعد سنوات طويلة من العمل، وتحديدا المسرحى، أن يؤسس لنفسه مدرسة خاصة فى فن الضحك والكوميديا، متميزا بنبرة صوته المختلفة التى وظفها أفضل توظيف فى خدمة الكوميديا التى يقدمها.

الفنان محمد نجم
الفنان محمد نجم

مئات بل الآلاف كانوا دائمى الحرص على حضور مسرحياته الكوميدية، والتى تفوق بها على أبناء جيله، حيث سخر حياته كلها للمسرح المصرى، ليرسم بأداءه وإيفيهاته البسمة على وجوه الجماهير.

رحلة نجم بدأت فى قرية الغار التابعة لمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية فى عام 1944، وبدأ مسيرته الفنية في أوائل السبعينيات بأدوار صغيرة في السينما والتلفزيون، وعمل في مسرح عبدالمنعم مدبولي، ليؤسس بعدها مسرحه الخاص والذي يحمل إسمه، ليتجه للمسرح الكوميدي، كانت أولى مسرحياته هى (موزة و3 سكاكين) التي قدمها في عام 1968، لكن أول بطولة مسرحية له كانت من خلال مسرحية (حاجة تلخبط) في عام 1970.

محمد نجم
محمد نجم
من مسرحية عش المجانين
من مسرحية عش المجانين

للفنان محمد نجم أيضا العديد من الأعمال السينمائية، نذكر منها حكايتى مع الزمان، والساعة تدق العاشرة، وبمبة كشر، واحترسى من الرجال يا ماما، وانتهى الحب، وأبدا .. لن يعود، والكداب، وصانع النجوم، ومولد يا دنيا، وقمر الزمان، ومن بلا خطيئة، والبنت كبرت، وعقلى طار.

وفى عام 2018، قدم نجم مسرحية "مطلوب غبى فورا"، إخراج هشام عطوة، ومجدى الإبيارى، وشارك معه كل من منير مكرم ، وعايدة غانم، وسيد جبر.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

الوهم

البقاء لله

وكله هيموت مع الوقت - سنة الله في أرضه - البقاء لله وحده.

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد القطاوي

ان لله وانا اليه راجعون

اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صلاحية

سوري من حلب

إلى مصر الغالية ، و شعبها الطيب المحترم .. رحل النجم ، رحمك الله يا نجم النجوم .. بصدق أحزننا فراقك كثيرا ، كانت مجرد رؤيتك تسعدنا ، محمد نجم انت بحق كنت حالة فريدة ، حالة مصرية فريدة .. لم تشبه احد ... لا اعتقد اننا سنرى مثلك في مصر ... اعذروني يا ممثلي مصر من الشباب ، انتم بعيدين تماما عن اَي موهبة كوميدية مشابهة لعمالقة الكوميديا المصرية ، النجم كان واحداً من العمالقة بكل تأكيد ، ميزته أمور كثيرة أجملها هو حبه للجميع و احترامه لفنه و التزامه به ، أدب بلا خدش للحياء ، كوميدية جميلة ، حتى "لازماته" كلما كان يكررها كنا نضحك اكتر ، كوميديا اليوم ، لا فن فيها و لا جمال ، هي فقط "افيهات" محترقة جدا و خلط بين الجد و الهزل بطريقة مبتذلة ، أنا اعتذر و لكنني احب جدا محمد نجم ، بجد احبه من كل قلبي ، و اسمح لي يا علي ربيع و بيومي فؤاد و محمد عبد الرحمن و احمد فهمي ، لا ارى فيكم الكوميديان العبقري ، بيومي فؤاد بالكبير اوي نعم كنت عبقري بدورك ، لكن بعد ذلك لم اقتنع بك أبداً ، علي ربيع ، لا اراك الا بشخصية الساخر اللامبالي بشكل فظ جدا ، تغيير من طريقة تمثيلك و كن اكثر احساسا بالدور و ليس فقط الشخص الهزلي الساخر اللامبالي ، محمد عبد الرحمن بعض أدوارك حلوة لكنك لم تصل لأي مرحلة نجومية أبداً ، احمد فهمي كوميديا رخيصة ليست معبرة ، يحاول ان يسخر من مواقف الحياة بطريقة كوميدية لكنك غير مقنع بصراحة .... محمد هنيدي ،احمد حلمي ، احمد مكي ، محمد سعد ، هاني رمزي ، و غيرهم اجد فيكم فنا جميلا و كوميديا جيدة لكنكم لم تصلوا لمرحلة محمد نجم ، و أدائه المسرحي ،

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

faridbeh

البقاء لله ... الله يرحمه كان إنسان وعلى خلق وعمرنا ما سمعنا عنه حاجة وحشة .. ربنا يرحمه ويصبر أهله ويلهمهم الصبر والسلوان ... وعزاءى أيضاً للفنان عمرو عبدالجليل وربنا يرحمنا جميعاً ... آمين يارب العالمين .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة