أكرم القصاص - علا الشافعي

صور .."ضحك ولعب وجد وحب".. أماكن لا تفوتك فى العيد بأسوان.. الرحلات النيلية واللعب مع التماسيح وجزيرة النباتات أبرزها.. ومتحف النيل يخطف أنظار المواطنين بـ 250 قطعة أثرية تسجل رحلة النهر من المنبع وحتى المصب

الأربعاء، 05 يونيو 2019 06:00 ص
صور .."ضحك ولعب وجد وحب".. أماكن لا تفوتك فى العيد بأسوان.. الرحلات النيلية واللعب مع التماسيح وجزيرة النباتات أبرزها.. ومتحف النيل يخطف أنظار المواطنين بـ 250 قطعة أثرية تسجل رحلة النهر من المنبع وحتى المصب
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"ضحك ولعب وجد وحب".. هكذا يحتفل أبناء محافظة أسوان والمترددين عليها بعيد الفطر المبارك، ورغم أن أسوان تقع فى أقصى جنوب مصر إلا أنها تتمتع بالعديد من المزارات السياحية التى يمكن أن تكون قبلة المعيدين، ويفاضل المواطنون بين العديد من هذه الأماكن ما بين نزهات نيلية ومتاحف وثائقية وتاريخية ومواقع أثرية وبيوت نوبية.

متحف النيل
متحف النيل

ويستعرض "اليوم السابع" خلال هذا التقرير أجمل الأماكن السياحية التى يمكن للمواطنين أن يتوجهوا إليها خلال أجازة عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى تحديد أكثر هذه الأماكن زيارة وإقبال خلال العيد والمناسبات المختلفة على مدار العام.

وأولى هذه الأماكن وأكثرها إقبالاً هى "الرحلات النيلية"، ويعد نهر النيل بمدينة أسوان واحداً من أفضل المواقع السياحية التى يمكن التنزه فيها خلال العيد عبر الرحلات النيلية باستخدام المراكب الشراعية واللنشات السريعة وأيضاً البواخر السياحية، ويتنقل المواطنون بنهر النيل بين أجمل المناظر الطبيعية الخلابة التى وهب الله سبحانه وتعالى أسوان بها، حيث يمتزج لون الجبال الصفراء بمياه النيل وتبرز الصخور الجرانيتية وسط النيل كالمعادن النفيسة وتظهر الأشجار الخضراء التى تزين جانبى النيل والبيوت الملونة لأهل النوبة.

 

الحديقة النباتية
الحديقة النباتية

الريس حمدى الأسوانى، مراكبى، تحدث لـ"اليوم السابع"، عن النزهات النيلية قائلاً: أكثر الأشياء التى يفضلها المواطنون خلال العيد والمناسبات المختلفة، ويقبل المعيدون على الرحلات النيلية مع أول ضوء للنهار للاستمتاع بجمال النيل وسحر الطبيعة الخلابة فى الأوقات المبكرة بعيداً عن حرارة الطقس خاصة فى ظل هذا التوقيت من السنة، ويحجز بعضهم الرحلة قبل بأيام، من خلال اتصال تليفونى بين رب الأسرة والمراكبى ويحدد خلالها الطرفان توقيت النزهة النيلية وخط سيرها والمبلغ المتفق عليه نظير الرحلة، مشيراً إلى أن معظم الأهالى فى أسوان يفضلون الرحلات النيلية إلى جزيرة النباتات أو إلى قرية غرب سهيل النوبية أو إلى الجزر النيلية مثل بربر والتمساح وغير ذلك.

 

الرحلات النيلية
الرحلات النيلية

وعن الأماكن الأخرى، فهناك حديقة فريال الأكثر شعبية بأسوان، وهذه الحديقة التاريخية هى متنزه للأهالى خلال المناسبات المختلفة، ويرجع سر إقبال المواطنين على هذه الحديقة نظراً لانخفاض تكلفة رسوم الدخول والتى تصل إلى جنيهان فقط، بالإضافة إلى موقع الحديقة المتميز على النيل، وتعد ملاصقة للفندق التاريخى "أولد كتراكت" وتحوز على نفس مميزات الإطلال على النيل وزاوية الرؤية فى الحديقة، وتعد الحديقة أيضاً معلماً تاريخياً لأسوان حيث يعود تاريخها لفترة حكم الملك فاروق والذى كان يتردد للإقامة فى أسوان بالقصر الملكى له "فندق أولد كتراكت حالياً" ثم أمر ببناء حديقة لابنته الأميرة فريال وإهدائها لها فى إحدى المناسبات.

 

المراكب النيلية
المراكب النيلية

وحول الأماكن الأكثر شعبية أيضاً، يتوافد الآلاف من الأسوانيين خلال المناسبات على "جزيرة النباتات" أو الحديقة النباتية وسط النيل أسوان، وتتميز باحتوائها على أندر النباتات والأشجار على مستوى العالم، وتضم 720 نوع نباتى مختلف، وتعد أبرز قبلات العاشقين فى أسوان، ويمكن الذهاب لها باستخدام مركب نيلى من المرسى الخاص بالحديقة النباتية بكورنيش مدينة أسوان.

وقال الدكتور عمرو محمود  ، مدير عام الحديقة النباتية بأسوان، أن الحديقة استعدت لاستقبال زوار العيد من خلال صيانة جميع مرافق الحديقة من "دورات المياه ومشايات وبرجولات ومقاعد خشبية وصناديق قمامة"، وكذلك العمليات الزراعية المختلفة من قص للأسوار وتهذيب الأسيجة النباتية وتقليم الفروع الجافة والنظافة العامة لتظهر الحديقة النباتية بالمظهر اللائق كمتحف نباتي مفتوح أمام جميع الزوار من شتى بقاع الأرض في جميع المناسبات، موضحاً فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأنه سيتم تنظيم عروض فنية لفرق الفنون الشعبية لاستقبال زوار الحديقة من السياح المصريين والأجانب.

المنظر من أعلى رمز الصداقة
المنظر من أعلى رمز الصداقة

وفى سياق متصل، استطاع "متحف النيل" أن يخطف أنظار المعيدين فى أسوان، واستطاع خلال ثلاث سنوات فقط من افتتاحه أن يتخطى المليون زائر فى سجل الزوار، بعد أن نجحت وزارة الرى فى إنشاء متحف وثائقى يضم تراثاً تاريخياً فى الحفاظ على النيل وتعريف المواطنين برحلة سريان النيل من المنبع للمصب مررواً بدول حوض النيل الـ11 علاوة على تذكير الزوار بأهمية النيل للحفاظ عليه.

المواطنون داخل حديقة فريال
المواطنون داخل حديقة فريال

أوضحت المهندسة إيرين فايز، مدير عام متحف النيل، بأن المتحف تم افتتاحه فى يناير 2016 ، خلال احتفالات أسوان بالعيد القومى وحضر الافتتاح رئيس الوزراء وعدد من الوزراء خلال تلك الفترة، لافتةً إلى أن متحف النيل الوثائقى يعد تحفة معمارية جديدة تضيفها وزارة الرى والموارد المائية إلى المواقع السياحية فى محافظة أسوان، ويضم المتحف قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية، إضافة إلى موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء، ويتكون المتحف من 3 طوابق، ويضم مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التى أقيمت عليه، ويحتوى المتحف على عدد من المقتنيات الأثرية تشمل 250 قطعة أثرية، تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط.

النزهات النيلية
النزهات النيلية

ومن الحدائق لـ"السد العالى" الذى يعد مشروعاً قومياً ومزاراً سياحياً فى نفس الوقت، يقبل عليه المواطنون خلال الأعياد وفى المناسبات، وأوضح المهندس حسين جلال رئيس هيئة السد العالى وخزان أسوان، بأنه يمكن لزائر السد العالى أخذ جولة فى منطقة المشاهدة لمشاهدة جسم السد العالى، وخروج الماء من جسم السد وعملية توليد الكهرباء، والتقاط الصور التذكارية أمام جسم السد، بالإضافة إلى الدخول لمنطقة رمز الصداقة المصرية السوفيتية والذى تم إنشاءه بمناسبة انتهاء العمل فى السد العالى، ويمكن للزوار أيضاً الصعود لأعلى قمته ومشاهدة أسوان ونهر النيل من أعلى قمة فى مصر، علاوة على الاستمتاع بجولة سياحية بين المعدات التى شاركت فى بناء السد العالى بالمتحف الوثائقى المفتوح على جسم السد، والذى يضم أيضاً السيارة التى كان يستقلها الرئيس عبد الناصر خلال زياراته لموقع العمل فى السد.

وهناك نوعاً أخر من الجولات السياحية خلال العيد، وهى "اللعب مع التماسيح" فى النوبة، ويشير أحمد عادل، صاحب أحد البيوت النوبية بقرية غرب سهيل، إلى أن التماسيح فى النوبة تعد مزاراً سياحياً يفضل الزوار المصريين والأجانب التقاط الصور معهم وإطعامهم السمك خلال الأحواض المخصصة للتماسيح داخل البيوت، بحسب حجم التمساح، وتعد واحدة من النزهات السياحية للمواطنين خلال المناسبات.

 

النيل أمام الحديقة النباتية
النيل أمام الحديقة النباتية

 

النيل أمام السد لاعالى
النيل أمام السد لاعالى

 

جزيرة النباتات
جزيرة النباتات

 

حديقة فريال من الخارج
حديقة فريال من الخارج

 

داخل حديقة فريال
داخل حديقة فريال

 

كورنيش أسوان
كورنيش أسوان

 

متحف النيل من الداخل
متحف النيل من الداخل

 

 

 

مدخل قاعة حابى بمتحف النيل
مدخل قاعة حابى بمتحف النيل

 

منظر النيل من داخل فريال
منظر النيل من داخل فريال

 

نهر النيل بأسوان
نهر النيل بأسوان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة