خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

نتيجة أولى ثانوي هتبسطكم.. التعليم تعقد مؤتمرا بعد عيد الفطر لإعلان نتائج الامتحانات.. وتؤكد: الطلاب استوعبوا النظام الجديد.. إلغاء الكتاب المطبوع العام المقبل.. وبدأنا تطوير المنظومة والبداية من رياض الأطفال

الثلاثاء، 04 يونيو 2019 05:45 ص
نتيجة أولى ثانوي هتبسطكم.. التعليم تعقد مؤتمرا بعد عيد الفطر لإعلان نتائج الامتحانات.. وتؤكد: الطلاب استوعبوا النظام الجديد.. إلغاء الكتاب المطبوع العام المقبل.. وبدأنا تطوير المنظومة والبداية من رياض الأطفال امتحانات أولى ثانوى - أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة التربية والتعليم الفني عن عقد مؤتمر صحفى بعد عيد الفطر المبارك بأيام لإعلان نتائج تصحيح امتحانات الصف الأول الثانوى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى اليوم الإثنين؛ لكشف تفاصيل امتحانات الصف الأول الثانوى ومعدلات التقدير، وموقف أعمال الامتحانات الإلكترونية والورقية واستعدادات الوزارة للتطبيق الكامل للنظام، حيث تم التأكيد على أن النتيجة الأولية للتصحيح الإلكترونى لامتحانات الصف الأول الثانوى تؤكد أن الطلاب استوعبوا النظام الجديد أكثر مما نتوقع، قائلاً: "النتيجة هتبسطكم"، مؤكدًا أن المؤتمر الصحفى بعد العيد سيكشف ما توصلت إليه الوزارة فى الصف الثانى الثانوى العام الدراسى المقبل.

وكشفت الوزارة تفاصيل امتحانات الصف الأول الثانوى ومعدلات التقدير، وموقف أعمال الامتحانات الإلكترونية والورقية واستعدادات الوزارة للتطبيق الكامل للنظام، مؤكدة أن تطوير التعليم بدأ من رياض الأطفال منذ سبتمبر الماضى وهى الدفعة التى تلتحق بالصف الثانى الابتدائى حاليًا.

وأعلنت عن أن عدد الممتحنين إلكترونيًا بالصف الأولى الثانوى فى اللغة العربية، بلغ 119,009 طالب وطالبة، وفى الأحياء 411.053 طالب وطالبة، وفى اللغة الأجنبية الثانية 431.155، وفى الجغرافيا 434.404 طالب وطالبة، وبلغ عدد الطلاب الذين امتحنوا إلكترونيًا فى الرياضيات 432.062 طالب وطالبة، وفى الفلسفة والمنطق 436.382 طالب وطالبة، وفى الفيزياء 473.121، وفى التاريخ 476.190 طالب وطالبة، وفى الكيمياء 479.245 واللغة الأجنبية الأولى 479.523 طالب وطالبة.

وأضافت الوزارة: "الموقف العام باختصار يؤكد أن مصر بدأت فى تطوير المنظومة بشكل كامل، والتعليم 2 هناك كتب جديدة من أول الباقة للغة الإنجليزية والعربية وطريقة جديدة للتدريس والتعامل مع الطلاب منتشرة فى كل المدارس الحكومية، وإن كانت بشكل أكبر فى المدارس اليابانية والنظام الجديد هدفه الرئيسى بناء الإنسان المصرى ومبنى على مواصفات معينة موجودة فى إستراتيجية مصر 2030.

وتابعت: "من الكلام عن الخطة وهذا يسمى برنامج الحكومة الذى أقره البرلمان وتقدم الوزارة شرح دقيق له، مواصفات الخريج حددت مهارات تم بناء عليه النظام الجديد، والجيل الجديد الذى بدأ هو الأمل الأكبر لمصر يتم تعليمه بشكل مختلف وتعمل الوزارة مع منظمات كثيرة مثل اليونيسيف التى أخذنا منها المهارات الحياتية المعترف بها ومصر أول دولة فى العالم تطبق هذه المهارات".

وأعلنت الوزارة إلغاء الكتاب المدرسى الورقى لطلاب الصف الأول الثانوى بداية من العام المقبل، موضحة أنه لن يتم طباعة الكتاب المدرسى وسيتم توفير تكلفة هذا الكتاب لأنه موجود بالفعل على بنك المعرفة الذى يدخل الطلاب عليه من خلال التابلت، مؤكدة أن الكتاب المدرسى غير كافٍ للفكر الجديد الذى تعمل به الوزارة فى النظام الجديد، متابعة: "تركنا الكتاب المدرسى للطلاب العام الماضى لأنهم كانوا متخوفين من التجربة لكن السنة الجاية مفيش كتاب مدرسى مطبوع وهنوفر طباعة هذه الكتب".

وأشارت الوزارة، إلى أن الكتب بالفعل موجودة على بنك المعرفة ومحتوى إضافى على بنك المعرفة باللغة العربية والإنجليزية بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية ليدخل عليها الطلاب من خلال التابلت، وأن الطلاب لم يستخدموا الكتب الورقية العام الحالى ولم يأتى منها الامتحانات.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك معلمين للفصل مع الطلاب سنة بسنة، ونحن نطور التعليم المصرى المجانى ونعلم أن هناك بعض المشكلات فى الكثافة وبعض النقاط ولكن الجوهر فى المناهج وطريقة التدريس وتدريب المعلمين يشهد بالفعل تطويرًا كبيرًا وتدريب المعلمين يشهد العديد من المبادرات بالمشاركة مع العديد من الجهات".

كما أكدت أن نظام التعليم الجديد يضع الأجيال المقبلة على المسار الصحيح، بعيدة عن طريقة الحفظ والتلقين، وتغيير المسار لما يحقق النتائج المطلوبة.

وأضافت الوزارة: "المسار القديم فيه العديد من المصالح "واضحة للغاية" وهذا ليس له علاقة بمصلحة الطلاب، والمحافظة على هذه المصالح ضد مصلحة الأولاد بالكامل وتحملنا الكثير لأجل أولادنا ولا نحارب أصحاب المصالح بل هم من يحاربوننا، أصحاب المصالح يرفعون شعار الأموال فقط والدولة تحافظ على هذه الأجيال المقبلة".

وأطلقت دعوة لمن يكتب ويتصدى لموضوعات التعليم أن يذاكر الأول جيدًا، موضحًا أن مخرجات التعليم فى النظام الحالى جيدة للغاية وهناك آلاف المصادر التى وضعت على نظام التعليم ببنك المعرفة لإتاحة المصادر وذهبت الوزارة لأكبر دور النشر لإعداد كتب أخرى لأن كتاب المدرسة ليس متوافقا مع النظام الجديد بشكل كامل.

وأكدت أن طلاب أولى ثانوى استجابوا بشكل كبير للامتحان الإلكترونى، وأن قيادات التعليم قاموا بعمل رائع خلال امتحانات الصف الأول الثانوى، مشيرة إلى امتحانات التابلت ليست "فزلكة"، ولكن لمساعدة الطلاب على النظام الإلكترونى الجديد، مشيرة إلى أن أساس امتحانات الصف الأول الثانوى هو التقييم وليس شيء آخر، ولا يوجد شيء يسمى "الامتحان المتوقع"، وأن الامتحان تفكير، ولذلك صدم الطلاب من أسئلة امتحانات أولى ثانوى.

وتابعت: "يوجد اتجاه لنوع أسئلة جديد وكل هذا لا يروق لأصحاب الأعمال والكتب الخارجية أو سناتر الدروس الخصوصية، وأن الرجوع للنظام القديم ليس من مصلحة الطلاب، مشيرة إلى أن كل النتائج والمؤشرات الخاصة بالامتحانات الإلكترونية للصف الأول الثانوى أثبتت أن النسبة التى استجابت للنظام الإلكترونى غير متوقعة وجيدة للغاية.

أكدت وزارة التربية والتعليم، أن النظام الخاص بامتحانات الصف الأول الثانوى نظام مصرى، وقام به مهندسون مصريون، مشيرًا إلى أن كل شيء يحتاج إلى وقت، وأن الوزارة نفذت ما قالته فى 2016، من حيث نظام التعليم الجديد لرياض الأطفال والصف الأول الثانوى، مشيرة إلى وجود ألوان جديدة من التعليم سيتم العمل عليها مع المعلمين خلال الفترات المقبلة، وتجاوز كل ما قيل عن أن التابلت "وهم" و"فنكوش" والآن التابلت أصبح حقيقة.

وأكدت الوزارة تلقيها مبادرات كثيرة من أولياء الأمور بتحويل أبنائهم من مدارس الناشيونال والإنترناشونال إلى مدارس حكومية نظرًا لجودة نظام رياض الأطفال الجديد، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة تسعى إلى أن يلحق طلاب الصف الرابع الابتدائى والصف الأول الإعدادى من النظام الجديد، وسيحدث تطوير فيهما قريبا بعد أن يتم الإعداد لذلك جيدًا وإعلانه رسميًا.

ولفتت الوزارة إلى توفير أقلام تابلت جديدة لطلاب الصف الأول الثانوى قبل الامتحانات المقبلة، موضحة أن هذا بسبب رصد الوزارة مشكلات طلاب الصف الأول الثانوى من ثقل أقلام التابلت فى الامتحانات الإلكترونية، مؤكدة أنها تعرفت على جميع المشكلات التى واجهت الطلاب من ثقل قلم التابلت، وإغلاق الامتحان المفاجئ، عدم التدريب، وعدم كفاية وقت الامتحان فى بعض المواد، مشيرة إلى أنها تعمل على حل جميع تلك الشكاوى، وسيحصل الطلاب على أقلام جديدة، ووقت آخر، ولن يضار أى طالب من مشكلة فى الامتحانات، مشيرة إلى أن أساس التغيير فى الصف الأول الثانوى هو تغيير نظام التقويم من خلال الاعتماد على نمط أسئلة تقيس الفهم وليس الحفظ.

من ناحيته، أعلن خالد عبد الحكم مدير عام إدارة الامتحانات والمشرف العام على الثانوية العامة بالتربية والتعليم، أن جميع المحافظات وصلتها أسئلة امتحانات الثانوية العامة ما عدا القاهرة والجيزة التى يتم تسلمهما أسئلة الامتحانات يوميا.

وأضاف عبد الحكم، أن أمس الأحد، كان آخر يوم لتسليم المحافظات بريا وجويا أسئلة الأسبوع الأول من امتحانات الثانوية العامة، قائلاً: "تم تسليم هذه المحافظات أسئلة امتحانات الخمس مواد الأولى وهى عربى ودين اقتصاد وإحصاء وإنجليزى".

وأشار إلى أن أسئلة الامتحان لهذه المواد الخمس موجودة فى مراكز توزيع الأسئلة فى جميع المحافظات ما عدا القاهرة والجيزة اللذين بهما 50 إدارة تعليمية تتسلم ورق الأسئلة بنفس يوم الامتحان، قائلاً: "لابد أن تكون أسئلة امتحانات الثانوية العامة قبل الامتحان بـ 3 أيام فى جميع المحافظات".

وأكد مدير عام الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه سيكون فى كل مدرسة بامتحانات الثانوية العامة 5 عصيان إلكترونية و5 أعضاء أمن يستخدمون هذه العصيان؛ للتأكد من عدم وجود أى وسائل إلكترونية للغش مع الطلاب، مؤكدًا أن التأمين بالكامل مسئولية الشرطة وإذا وقعت أى أحداث شغب تبدأ الوزارة تطبيق إجراءاتها الاحترازية الجديدة.

كما أن الوزارة أصدرت إجراءات احترازية جديدة لمكافحة الشغب بامتحانات الثانوية العامة، لافتًا إلى أنه تم رصد اللجان التى يحدث بها شغب سنويًا وتم اكتشاف عدد من اللجان الجديدة، مشيرًا إلى أنه لن يعلن هذه الإجراءات الجديدة إلا بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة حتى لا يأخذ الطلاب حذرهم من ذلك، مشيرًا إلى أن عدد طلاب الثانوية العامة الذين سيؤدون الامتحانات لهذا العام 659253 طالبا وطالبة.

وأضاف عبد الحكم، أن عدد اللجان بامتحانات الثانوية العامة بلغ 1817 لجنة على مستوى مدارس الجمهورية، مشيرًا إلى أن خطابات الندب الخاصة بامتحانات الثانوية العامة تم تسليمها للمدارس.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة