أكرم القصاص - علا الشافعي

"سيعود من بلد بعيد" ديوان للشاعر محمد الشحات عن "الأدهم"

الأحد، 30 يونيو 2019 04:00 ص
"سيعود من بلد بعيد" ديوان للشاعر محمد الشحات عن "الأدهم" غلاف الديوان
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما تكون المرة الأولى فى تاريخ الشعر العربى التى يقوم فيها شاعر بإصدار ديوان كامل تم كتابة كل قصائده لابنه المغترب، التجربة قام بها الشاعر محمد الشحات الذى يصدر له خلال أيام قليلة ديوان (سيعود من بلد بعيد)  عن دار الأدهم للنشر والتوزيع ، وهو الديوان السابع عشر فى مسيرة إصدارات الشاعر الشعرية. 
ديوان
 
ويحفل الشعر العربى بقصائد فرادية كتبها شعراء لإبنائهم أمثال حطان بن المعلّى، ابن الرومى، أبو الحسن التهامى، أحمد شوفى، الأخطل الصغير، الصافى النجفى، بدوى الجبل، أبو فراس النطافى، كريم مرزة الأسدى، سليمان عيسى، أدونيس.
 
إلا أن الشحات وعبر الثمانية وعشرين قصيدة التى يضمها الديوان يكتبها لابنه المغترب وتتسع الدائرة لتشمل الحفيدة أيضا، ويسعى الشاعر خلال قصائد الديوان إلى مغازلة الابن بالحديث عن الوطن ومحاولة أن يربطه به هو وحفيدته.
 
 وتدور قصائد الديوان حول الاغتراب الخارجى للابن والاغتراب الداخلى للأب، ليلتقى اغترابهما فى حالة إنسانية نادرة، مفعمة بفيض من المشاعر والأحاسيس الفياضة والصادقة من محبة أبوية جارفة لابنه الغائب. 
 
ومن أجواء قصائد الديوان سيعود من بلد بعيدْ/قلت انتظرْ/كيما أرتب بعض أشيائي/وأغلق كوّةَ القلب العنيدْ/ظل الحنين يدق فى جنباتها،/ليمرّ من أسوار صدرى ،/علّه يلقاك أول ما تهلْ.
 
وأيضا يقول الشحات فى احدى قصائدة بعضُ الفطائر فى انتظاركَ/وجهُ أمكَ/لم يزل يستقبل الليلاتِ بحثا عنك فى قصص الطفولةِ،ويقول أيضا عاد إلى غربته/فتفسخ قلبى وتناثر/وتدلى من محبسه/ شوقُ/كنت أحاول ألا ينفلت/فيفضحني/فأدق على أوردتي/كى لا أنفض ما قد علق بها/وأعاود غلق منافذها/حتى لا أبدو /نزوع الشوق/فأدورُ/ كى لا تهرب من عينى / ملامحكَ/وأنت تغادرُ.
 
ومن أجواء الديوان أيضا كنت احتبست بجوف عينى رجفتين من الوداعِ/لكى أركَ/إذا اكتويت بجمر أشواقى اليكْ . /ماذا حملتَ من اغترابكَ/هل تركتَ على الطريق من البحارِ/إلى البحارِ /صدى حنينك للوطنْ.
 
وكان الشحات قد صدر له من قبل الدوران حول الرأس الفارغ دار الحرية 1974،آخر ما تحويه الذاكرة العربى للنشر والتوزيع 1979،عندما تدخلين دمى سلسلة الإبداع العربى (الهيئة المصرية العامة للكتاب) 1982،تنويعات على جدار الزمن (الهيئة المصرية العامة للكتاب) 1984،مكاشفة الهيئة المصرية العامة للكتاب 1986،كثيرة هزائمى الهيئة العامة لقصور الثقافة 1990،المترو لا يقف فى ميدان التحرير (الهيئة المصرية العامة للكتاب) 2012 ،أدخلونى على مهل دار وعد للنشر والتوزيع 2013 ،يوميات ثورة 30 يونيو دار وعد للنشر والتوزيع 2013 ،عندما هزنى وجعى دار وعد للنشر والتوزيع 2014 ،البكاء بين يدى الحفيدة دار وعد للنشر والتوزيع 2014،الاعمال الكاملة فى جزئين عن دار وعد للنشر والتوزيع 2015 ،الحياة بلا أى وجه دار وعد للنشر والتوزيع 2016 ،حروف الوطن دار وعد للنشر والتوزيع 2017،محاولات لا أعرف نهايتها (الهيئة المصرية العامة للكتاب) 2018،يكتب فى دفتره دار الأدهم 2018 ،ترنيمات شاعر قبل الرحيل دار الأديب 2019. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة